“الرئاسي” يُعلن تشكيل لجنة تحضيرية لمشروع المصالحة الوطنية

عين ليبيا 

أصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أمس الأحد، القرار رقم (438) لسنة 2017 الذي يقضي بتشكيل لجنة تحضيرية للإعداد لمشروع المصالحة الوطنية في البلاد على أن تكون خاضعة لإشراف ومتابعة المجلس الرئاسي، بحسب المادة الأولى من القرار.

وتنص المادة الثانية من القرار، على أن تتكون اللجنة التحضيرية لإعداد مشروع المصالحة الوطنية من خمسة عشر عضوًا بقرار لاحق يصدر عن المجلس الرئاسي بتسميتهم ويتم اختيارهم وفقًا لمعايير الخبرة والتخصص والنزاهة والحيادية والسمعة المحمودة على أن يراعى في تشكيل اللجنة التوازن الجغرافي والمكون الاجتماعي.

وأسندت المادة الثالثة من القرار للجنة مهمة (إجراء مشاورات وحوار على الصعيد الوطني بشأن المصالحة الوطنية في كافة أنحاء الدولة مع الأطراف المعنية الرئيسية والهيئات الأساسية المنخرطة في المصالحة، وضع آلية عمل شاملة لمشروع المصالحة الوطنية).

وطالبت المادة الرابعة من القرار من اللجنة تقديم تقارير شهرية بنتائج أعمالها للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، وتقديم خطة عملها بما في ذلك الإجراءات المالية التنظيمية،  تحديد قواعد عملها الداخلية.

ومنحت المادة الخامسة من القرار للجنة التحضيرية للإعداد لمشروع المصالحة الوطنية الحق في الاستعانة بمن ترى لزوم الاستعانة به.

وحددت المادة السادسة من القرار مدة عمل اللجنة بـ”أربعة أشهر ويجوز تمديد عملها لمدة شهرين إضافيين”، فيما دعت المادة السابعة من القرار إلى العمل به من تاريخ صدوره وإلغاء كل حكم يخالف أحكامه، داعية الجهات المعنية إلى تنفيذ القرار.

 

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.