السعودية تُوقع 16 إتفاقية بـ50 مليار دولار خلال زيارة ترامب للرياض

عين ليبيا 

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، اليوم السبت، إن الشركة تتوقع توقيع صفقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أمريكية في إطار مسعى لتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على صادرات النفط.

وكان الناصر يتحدث خلال مؤتمر يحضره العشرات من المديرين التنفيذيين للشركات الأمريكية والسعودية بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض.

وأوضح أن من المقرر توقيع 16 اتفاقا مع 11 شركة تشمل مذكرات تفاهم لمشاريع مشتركة. وكان مسؤولون قالوا في وقت سابق إن العديد من الاتفاقات هي بلورة لخطط معلنة من قبل.

وتابع: “نتوقع أن تعطي الاتفاقات الموقعة اليوم دفعة للتجارة الثنائية بين البلدين”، مضيفا أن أرامكو تنفق حاليا 6.5 مليار دولار سنويا على سلع وخدمات من الموردين الأمريكيين.

وقال مسؤولون تنفيذيون إن الاتفاقات تشمل خطة لمجموعة جاكوبز إنجنيرينغ بخصوص مشروع مشترك مع أرامكو لإدارة المشاريع في المملكة وخطة لشركة مكديرموت إنترناشونال لنقل بعض منشآتها لتصنيع السفن من دبي إلى مجمع جديد لبناء السفن ستشيده أرامكو في السعودية.

وتحدث كبار المسؤولين الاقتصاديين السعوديين مثل وزير المالية ومدير أكبر صندوق سيادي في المملكة عن الطرق التي يعتزمون بها جذب رؤوس الأموال والتكنولوجيا الأمريكية.

وقال المسؤولون إنهم يستهدفون الانتهاء من وضع قواعد جديدة للاستثمارات المباشرة من الشركات الأجنبية في غضون 12 شهرا.

وأبلغ وزير الطاقة خالد الفالح المؤتمر بالقول: “نريد من الشركات الأجنبية أن تنظر إلى السعودية كمنصة للتصدير إلى الأسواق الأخرى”.