قرقاش يدعو إلى إنشاء نظام مراقبة غربي على قطر

                                  «أنور قرقاش» وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

 

عين ليبيا 

صرح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور محمد قرقاش، اليوم السبت بأن ثقة الإمارات وحلفائها بدولة قطر أصبحت منعدمة، داعيا في الوقت ذاته دول الغرب إلى خلق نظام مراقبة لأنشطة الدوحة المتهمة بدعم الإرهاب «على حد قوله».

قرقاش أكد في تصريحات نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية، أن الإمارات والسعودية ومصر والبحرين لم تعد تثق في قطر إطلاقًا، بعد دعم الأخيرة للجماعات الإرهابية  ونقضها لكل التعهدات كما جاء على لسانه في لقاء الصحيفة.

 

كما دعا قرقاش  عدداً من الدول الغربية إلى إنشاء نظام مراقبة على أنشطة النظام القطري يهدف إلى ضمان عدم تمويل الدوحة لأنشطة التطرف وتقديم الدعم للجماعات المتشددة.

وأوضح  قرقاش أن الأمر يتعلق بتغيير قطر سياستها، إذا حصلنا على براهين واضحة بأنها ستتغير وستتوقف عن تمويل ودعم الإهاب، فإن هذا يعتبر أساسا للحوار مع الحكومة القطرية، مذكرا بانه في عام 2014 قد حاولت الامارات مع بعض الدول الخليجية الشقيقة أن تفعل ما بوسعها بالطرق الدبلوماسية، لكنها فشلت، لأن أمير قطر لم يلتزم بما تعهد به.

قرقاش أشار إلى أنه منذ ذلك الحين أصبح واضحا للعالم الخط الفاصل بين الإرهاب والتطرف وأنه لا توجد منطقة رمادية هناك، وأن التطرف والتشدد يقود للإرهاب، ولم يعد الوقوف في المنطقة الرمادية بخصوص التطرف والإرهاب مقبولا، لذا لا بد من مواجهة الخطاب المتطرف من أجل هزيمة الإرهاب.

وفسر قرقاش ما يحدث بأنه مجرد محاولة للحد من سياسة قطر وليس أمرا شخصيا، ولا يتعلق بثأر مع قطر.

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.