انعقاد مؤتمر التضامن مع المهاجرين وضمان حُقوقهم في روما

“إنقاذ عدد من المهاجرين عند وصولهم ايطاليا”..(انترنت)

 

عين ليبيا

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان لها  عن عقد مؤتمر التضامن مع المهاجرين وضمان أمنهم، في روما في 6 من يوليو الجاري.

البيان أضاف أن التعاون في مجال الهجرة مع دول العبور الرئيسية، والذي يستند إلى نهج جديد متكامل في إدارة التدفقات، سيكون محور المؤتمر الوزاري، الذي يلتئم تحت عنوان “مسؤولية مشتركة في سبيل هدف مشترك: التضامن والأمن”، بـرئاسة وزير الخارجية أنجيلينو ألفانو، يرافقه نائبه ماريو جيرو.

وذكر البيان أن المؤتمر سيكون بحضور الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إضافة إلى المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ويليام لاسي سوينغ، ونائب المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فولكر تورك، فضلا عن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة للهجرة الدولية، لويز آربور.

كما يشارك في المؤتمر وزراء خارجية الدول الأفريقية الرئيسية لعبور المهاجرين، وكذلك دول الاتحاد الأوروبي الأكثر معنية بقضايا الهجرة في مجال التعاون مع دول العبور الافريقية.

البيان أشار الى أن الهدف من الاجتماع هو تعزيز الشراكة القائمة مع الدول الأفريقية المعنية بعبور الهجرة، بهدف حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، من خلال نهج جديد متكامل يتماشى مع مبادئ التضامن والأمن، والذي يرمي إلى حماية ومساعدة المهاجرين واللاجئين ولا سيما في بلدان العبور، مع إيلاء اهتمام خاص لحماية حقوق الإنسان.