هُون تحتضِن مَهرجان «الخَريف السِياحِي الدوْلِي»: لِيبيَا الخِير وخَريفْنَا غِيرْ

 

خاص عبن ليبيا

مدينة هون هي إحدى المدن التابعة لمحافظة الجفرة في ليبيا والتي تمتاز بمناخها الصحراوي ويكثر فيها النخيل وتعد التمور أهم منتجاتها منذ القدم و لا تزال، فتنتج أجود وأرقى أصناف التمور على مستوى ليبيا، إضافةً إلى انها أهم المدن الغنية بموروثها التراثي والفني مما جعلها تحتضن سنوياً مهرجان الخريف السياحي الدولي.

وفي هذا السياق، اعلنت اللجنة الأهلية لمهرجان الخريف السياحي، بأن انطلاق فعاليات هذا المهرجان السنوي في نسخته الواحد والعشرين سیكون يوم غدا الجمعة 06 أكتوبر على تمام الساعة الخامسة مساءاَ داخل مزرعة الفوارة بالمدينة.

وتجري اللجان المكلفة ، لإحياء المهرجان استعداداتها المكثفة ، عبر تهيئة كل الظروف المناسبة لإنجاح الحدث السياحي الثقافي، بتجهيز الشعارات واعداد البرامج والأنشطة الترفيهية والثقافية، ورسم الأهداف والأفكار، وتحديد خطط ومسارات العروض، واختيار مواقع المعارض، بما في ذلك ساحات مدينة هون القديمة، ومنتزه الفوارة، وفضاءات رملة الحاج أعمر، ومدينة الحويلة القديمة، ومزرعة بركوس، وغيرها من المواقع التي تعبر عن تاريخ المدينة وتراثها الثقافي والطبيعي الحافل بالمناظر الساحرة، والواعد بمساحات من المتعة والفرجة.

واختارت اللجنة ” عثمان مسعود ” رئيسا للجنة التحضيرية و الدكتور “توفيق عبدالدائم” رئيسا للجنة الأهلية للمهرجان ،الذي سيتواصل على مدى أربعة أيام، والمتوقع أن تشهد تميزاً هذه السنة في العروض والفاعليات الثقافية والمعارض والجولات السياحية في ربوع مدينة هون، وضواحيها وسط واحات الطرب الأصيل، وتحت ظلال البيوت القديمة، رفقة الأهازيج والأغاني الشعبية المفعمة بالدلالات العميقة، حسب الخطط والبرامج التي تعكف اللجنة على اعدادها.

من أهم فعاليات هذا الحفل يعتمد على تقديم لوحات تراثية وتقليدية يؤديها الاطفال في مجاميع استعراضية وفق« أوبريت غنائي» يكون مغناة للدورة واستعراضا احتفائيا بالموروث في قالب مسرحي درامي يخرجه باتقان الفنان المسرحي “إبراهيم فكرانة” والذي سيضم هذا العام أكثر من سبعين طفلا وطفلة لآداء عشر ألعاب شعبية تراثية تقليدية في نسق استعراضي بانورامي. من فعاليات الدورة كذلك المعارض الفنية والثقافية والتراثية والشعبية بمشاركات فردية وجمعيات ومنظمات سياحية وخيرية وتراثية من مختلف مدن ليبيا علاوة على فرقة هون للفنون وباقي الفرق الفنية كالمالوف والموسيقى العربية والشبابية التي تقدم انماطا غنائية شابة كالراب والريقي وأيضا عروضا مسرحية وغنائية وملتقى ثقافيا للشباب وأيضا الملتقى الثقافي في دورته العاشرة بمشاركة نخبة من الكتاب و المثقفين في ليبيا لطرح ورقات نقدية و فكرية وبعض الامسيات والاصبوحات الشعرية.

ولاول مرة في مهرجان هون السياحي سيفتتح معرض التسوق الاول للمرأة فيه عددا من المشاركات تصل إلى 47 جمعية ومنظمة و دار و مشاركة فردية من مدن ليبيا المعرض يشمل مكان للاستجمام ومقهى ومطعم نسائي وساحة لألعاب الاطفال.

مهرجان الخريف عصارة القصيدة الوطنية لبناء وطن في نموذج مدينة قدمت مفكرين وشيوخا وعلماء وفنانين ومهندسين وأطباء وكتابا وصحفيين واعلاميين لأمنا ليبيا لتقف شامخة بهم في صفوف كل الليبيين.

 

 

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.