اتهامات لـ«قطر» بدفع رشوة مقابل التصويت في قرعة كأس العالم

اتهامات لقطر بالتعهد بدفع 80 مليون دولار مقابل صوت واحد في قرعة كأس العالم ( انترنت )

 

عين ليبيا

إدَّعى أحد الشهود في قضية فساد كبرى تنظرها إحدى المحاكم الأمريكية إن مسؤولين قطريين عرضوا رشوة كبيرة لرئيس اتحاد كرة القدم الأرجنتيني، خوليو غروندونا، والذي كان أحد كبار نواب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، للتصويت لصالح قطر لاستضافة كأس العالم عام 2022 بحسب بي  بي سي .

إحدى المحاكم الأمريكية في مدينة نيو يورك تنظر في  قضية استخدام حسابات بنكية أمريكية في دفع مجموعة “فول بلاي” الأرجنتينية، ملايين الدولارات على سبيل الرشوة لحصول على حقوق بث تلفزيونية لمسابقات في كرة قدم. واتهمت إدارة مكافحة الفساد في كرة القدم بوزارة العدل الأمريكية، أكثر من 40 شخص وشركة، من بينهم ثلاثة مسؤولين في “فول بلاي” بالتورط في دفع الرشوة، وغسيل أموال، والتربح.

كما أظهرت التحقيقات أن المشتبه بهم كانوا يستخدمون عبارة مشفرة وهي “مشروع نيويورك” للإشارة في محادثاتهم إلى سير المفاوضات حول شراء حقوق البحث ب 212 مليون دولار.

وذكرت قطر في القضية نظرا لأن رئيس قنوات “بي إن سبورتس” القطرية، ناصر الخليفي، كان يخطط لشراء أغلب حصص مجموعة “فول بلاي”، كما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بدأ تحقيقا بشأن الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بعد التحقيقات التي بدأها النائب العام السويسري معه والأمين العام السابق للفيفا، جيروم فالكه، بشأن بيع حقوق البث التلفزيوني لمباريات كأس العالم، 2018، و2022، و2026، 2030، لبي إن سبورتس.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً