أمازيغ ليبيا يؤسسون مجلسا لادارة شؤونهم

أمازيغ ليبيا يحتفلون بالحرية بعد أربعة عقود من «الإلغاء»
أمازيغ ليبيا يحتفلون بالحرية بعد أربعة عقود من «الإلغاء»

اعلن امازيغ ليبيا امس السبت في طرابلس عن تأسيس “مجلس اعلى” لادارة شؤونهم السياسية  مطالبين بدستور “يعترف” بهم و”يساوي” بين الليبيين كافة. و ذكر بيان صدر في ختام مؤتمر عقد في طرابلس تحت عنوان (ملتقى الاستحقاق الدستوري لامازيغ ليبيا) “نعلن عن تأسيس المجلس الاعلى لامازيغ ليبيا يعني بالشؤون السياسية لامازيغ ليبيا”.

و اوصى المؤتمرون بأن ينص الدستور الليبي المرتقب على ان “الهوية الليبية هي هوية دولة ليبيا بعمقها الامازيغي العريق”  وبإدراج “اللغة الامازيغية لغة رسمية لليبيا متساوية مع غيرها من اللغات الرسمية في قيمتها لدى جميع الليبيين”. و طالبوا ب”رد الاعتبار للمذهب الاباضي باقرار الحق في ممارسته تشريعا وافتاء وشعائرا وعلميا واعلاميا”.

و شدد الامازيغ في بيانهم على ان “الدستور الذي سيكون محل اعتراف و تقدير منا هو الدستور الذي يعترف بنا وكل الليبيين على قدم المساواة. و كان رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي محمد المقريف قد افتتح المؤتمر امس  بحضور عدد من اعضاء المؤتمر الوطني ورؤساء الاحزاب  بينهم رئيس حزب تحالف القوى الوطنية محمود جبريل  ورئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان.

و شارك في المؤتمر عدد من الهيئات والمنظمات الدولية  وممثلون عن البعثات الدبلوماسية في ليبيا  وعدد من نشطاء الحركة الامازيغية داخل ليبيا وخارجها. و يشكل الامازيغ ما بين خمسة الى عشرة بالمائة من سكان ليبيا  وهم يعيشون في مناطق جبل نفوسة شمال غرب ليبيا وزوارة وغدامس جنوب غرب ليبيا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً