ياهو تقدم خدمات التواصل الاجتماعي بالتعاون مع فيسبوك

هل تراجع ايرادات ياهو وراء الشراكة الجديدة؟

هل تراجع ايرادات ياهو وراء الشراكة الجديدة؟

تعتزم شركة ياهو إعادة تصميم موقعها الإلكتروني ليتضمن خواص مألوفة لمستخدمي موقع فيسبوك مثل خاصية استعراض احدث التعليقات والأخبار وذلك في أكبر عملية تجديد تجريها الرئيسة التنفيذية ماريسا ماير منذ وصولها العام الماضي لمنصبها الرفيع في الشركة المتعثرة.

وقالت ماير في تعليق في مدونة الاربعاء ان التصميم الجديد لموقع ياهو سيتيح للمستخدمين التسجيل ببيانات حساباتهم على موقع فيسبوك مما يسمح لهم بالاطلاع على المحتويات والمعلومات التي يتبادلها الأصدقاء سواء كانت مقالات او تسجيلات مصورة او حتى اعياد ميلاد.

وتعد شركة ياهو واحدة من أكبر المواقع استخداما على شبكة الإنترنت في العالم لكن ايراداتها تراجعت في الأعوام الاخيرة بسبب المنافسة مع جوجل وفيسبوك.

وستكشف ياهو خلال الأيام المقبلة النقاب عن التغييرات التي اجرتها على نافذتها الخاصة بالتسوق ع

بر الإنترنت والتي تشمل تطبيقات للهواتف الذكية واجهزة الكمبيوتر اللوحي.

وتأتي التجديدات بعد اصدار الشركة لنسخة جديدة في ديسمبر/كانون الأول من بريد ياهو وهو احد اكثر التطبيقات شعبية لدى الشركة.

ولقد انتهت المواجهة بين فيسبوك وياهو رسميا، فقد اتفق عملاقا التكنولوجيا على هدنة قانونية سوف تشمل ترخيص براءات الاختراع.

وأقامت شركة “ياهو” دعوى قضائية ضد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بشأن عشر براءات اختراع تشمل وسائل وأنظمة للإعلان على الإنترنت.

وهذه الدعوى التي رفعت في محكمة اتحادية في سان هوزيه في ولاية كاليفورنيا هي أول معركة قضائية كبيرة بين عمالقة التكنولوجيا في مجال شبكات التواصل الاجتماعي.

وتعتبر “الدعوى هي تصعيد للنزاعات القانونية بشأن براءات الاختراع التي اجتاحت قطاعات الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي”.

وأعلنت ياهو في بيان أرسلته في البريد الالكتروني أنها واثقة في أنها ستنتصر، وقال البيان “للأسف لم تحل المسألة مع فيس بوك ونحن مضطرون لأن نطلب حلها في محكمة اتحادية”.

وذكر موقع فيسبوك ان عدد مستخدميه الشهري من اجهزة الهاتف المحمولة وصل الى 680 مليون مستخدم.

وكانت ارباح الفيسبوك من الاعلانات من الاجهزة الذكية فقط ما يقارب الـ306 مليون دولار اي 23% من الربح الكلي من الاعلانات.

وهناك اكثر من 680 مليون مستخدم نشط شهري من اجهزة المحمول بالمقارنة مع اكثر من مليار مستخدم ككل.

على صعيد اخر، قالت شركة فيسبوك إن متسللين اخترقوا اجهزة الكمبيوتر المحمولة لعدد من موظفيها في الاسابيع الماضية لتصبح شبكة التواصل الاجتماعي الأولى في العالم احدث ضحية لموجة من الهجمات الالكترونية جرى اقتفاء اثر الكثير منها إلى الصين.