اسعار النفط تهبط دون 60 دولارا منذ 2009

سعر النفط يهوي لأدنى مستوى في خمس سنوات
سعر النفط يهوي لأدنى مستوى في خمس سنوات

تراجع سعر برميل نفط برنت اليوم الثلاثاء الى ما دون 60 دولارا للمرة الاولى منذ خمس سنوات مع مخاوف الاسواق من ضعف الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب على النفط.

وحوالى الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش بلغ سعر برميل نفط برنت مرجعية بحر الشمال تسليم كانون الثاني (يناير)، 59,85 دولارا في سوق لندن المالية بتراجع 1,21 دولار مقارنة مع سعر الاغلاق الاثنين، وبعدها تراجع الى 59,63 دولارا وهو ادنى مستوى له منذ تموز (يوليو) 2009.

وبرميل النفط المرجعي الاخر “لايت سويت كرود” تسليم كانون الثاني بلغ سعره في الوقت نفسه 55,02 دولارا في سوق نيويورك بتراجع 0,89 دولار مقارنة مع سعر الاغلاق الاثنين.
وسجلت اسعار النفط تراجعا جديدا الثلاثاء مع الاعلان عن تراجع الانتاج الصناعي الصيني في كانون الاول (ديسمبر) بحسب مصرف “اتش اس بي سي” الذي نشر الثلاثاء مؤشر المشتريات للصين وهو في ادنى مستوى له منذ سبعة اشهر.

وقال مايك فان دالكن المحلل في اكسندو ماركتس “اذا لم يرتفع النشاط الصناعي الصيني او اذا تقلص، فهذا يعني ان بقية العالم لا يستهلك بشكل كاف وان الصين بحاجة لطاقة اقل لانها تصنع كمية اقل من المنتجات”.

واضاف ان “المحاولات اليائسة” التي تقوم بها روسيا، المنتج الكبير للنفط، لدعم الروبل تثير مخاوف من وضع صعب بالنسبة لموسكو في حال كان “الاسوأ سياتي لاحقا بالنسبة للنفط”.

وتراجعت اسعار النفط بمعدل النصف منذ مطلع السنة بسبب عرض كبير وضعف الطلب.

وقد خفضت وكالة الطاقة الدولية الجمعة توقعاتها لنمو حركة الطلب العالمي على النفط للعام 2015، لان التحسن الاقتصادي يبقى خجولا على الرغم من تدهور اسعار النفط.

وسينمو استهلاك النفط بواقع 900 الف برميل في اليوم العام المقبل ليبلغ 93,3 مليون برميل في اليوم مقابل توقعات سابقة من 93,6 مليون برميل في اليوم، كما قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري لكانون الاول. وابقت على توقعاتها لجهة الطلب في العام 2014 عند 92,4 مليون برميل في اليوم.

ومن جهة المنتجين فان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مصرة على موقفها عدم التدخل في اسواق النفط وابقت على سقف انتاجها بدون تغيير خلال اجتماعها الاخير في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) في فيينا وهو 30 مليون برميل في اليوم.

(ا ف ب)

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً