العاهل المغربي يستقبل ملك البحرين

_200179_1gg

وصل عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مساء السبت، إلى العاصمة المغربية الرباط، ولدى وصوله إلى مطار الرباط- سلا، وجد عاهل مملكة البحرين في استقباله الملك محمد السادس إلى جانب رئيس الحكومة، عبدالإله بنكيران، وعدد من الوزراء والمسؤولين الأمنيين، حيث استعرضا تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية.

وجدد الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين، السبت، التأكيد على إرادته في تعزيز أكبر للعلاقات المغربية البحرينية خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد العاهل البحريني الذي يقوم بزيارة خاصة للمغرب في تصريح للصحافة لدى وصوله إلى مطار الرباط سلا، على أنه “يطيب لنا أن نعرب عن بالغ سعادتنا بالتواجد في المملكة المغربية الشقيقة، والالتقاء بأخينا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وذلك ضمن نهجنا الثابت وسياستنا الراسخة في التلاقي المستمر والتشاور الدائم مع جلالته في سبل تعزيز العلاقات التاريخية بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، انطلاقا من عمق الارتباط بيننا والإرادة الصادقة في تطوير تعاوننا المشترك، بما يحقق طموحاتنا، ويلبي آمالنا وتطلعاتنا في تقوية هذه العلاقات المتميزة لتزداد متانة وصلابة، وحرصنا الأكيد على الاستجابة بفعالية للمتغيرات والتحديات التي تمر بها منطقتنا العربية وتبادل الرؤى في كل ما من شأنه تعزيز أمنها واستقرارها”.

وأضاف “يسعدنا في هذه المناسبة أن نعبر عن خالص تقديرنا واعتزازنا لمواقف المملكة المغربية الشقيقة الداعمة لمملكة البحرين في جميع الظروف، وحرصها الدائم على تعزيز وتعميق علاقات التعاون على كل الأصعدة، وتحقيق الأهداف المشتركة بيننا”.

وخلص الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى القول “إننا إذ نثمن الجهود الرائدة والبارزة التي يقوم بها أخونا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تطور وتقدم المملكة المغربية الشقيقة، والذي أرسى نموذجا سياسيا متقدما ونهجا تنمويا متميزا، عزز من خلاله موقع المغرب على الصعيدين الإقليمي والدولي في المجالات كافة، لنسأل الله عز وجل لجلالته موفور الصحة والسعادة، ولشعب المملكة المغربية الشقيق المزيد من الازدهار والرفعة والرقي”.

وترتبط المملكة المغربية ومملكة البحرين بعلاقات متميزة مبنية على التشاور السياسي والتنسيق المستمر والدعم المتبادل في المحافل الإقليمية والدولية، والتطابق في وجهات النظر حيال القضايا العربية والإسلامية والدولية.

ونوه نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة بعمق العلاقات التاريخية مع المملكة المغربية، مؤكدا رسوخ هذه العلاقة التاريخية والت يعززتها أوجه التعاون المختلفة على جميع الأصعدة.

ولفت إلى أنَّ مملكة البحرين ترتبط مع المملكة المغربية بروابط الأخوة وبكثير من مجالات التعاون البناء، بما عزَّز حجم النشاط والتبادل العلمي والثقافي بين البلدين، مشيدا بدور عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل المغربي الملك محمد السادس في تعزيز تلك العلاقات والبناء على التاريخ المشترك والحافل بين البلدين.

ويعد المغرب من أوائل الدول العربية التي اعترفت باستقلال دولة البحرين يوم 15 أغسطس1971/اب وتبادل معها التمثيل الدبلوماسي على الفور. وتم التمثيل الدبلوماسي المقيم في سنة 1988 بالنسبة للمغرب بالمنامة، وفي شهر يوليو/تموز سنة 1997 بالنسبة لدولة البحرين في الرباط.

وكنتيجة طبيعية لنضج العلاقة بين البلدين ووجود إرادة سياسية لدى الطرفين لتعميقها، قررا في يوليو/تموز 2000 إحداث لجنة عليا مشتركة، انعكست ايجابا على علاقاتهما الثنائية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً