فيديو إباحي يضع فيسبوك في مأزق قانوني

_202776_14gg

أمرت محكمة هولندية الخميس شركة فيسبوك بتقديم أي معلومات بحوزتها يمكن أن تساعد امرأة شابة على معرفة هوية الشخص الذي نشر فيديو جنسيا لها دون موافقتها.

وقالت محكمة أمستردام الجزئية في حكمها إنه اذا لم تمتثل الشركة الأميركية بسبب محو البيانات المتعلقة بالأمر فيتعين عليها السماح لخبير من الخارج بالإطلاع على خوادم البيانات للتحقق من هذا.

وجادلت فيسبوك بأن المستخدم الذي نشر الفيديو فعل ذلك عبر حساب مزيف وقالت إنها محت مختلف البيانات المتعلقة بما نشر من خوادمها اضافة للفيديو ذاته في فبراير/شباط.

وقالت فيسبوك في بيان ارسل بالبريد الالكتروني “الحساب المسيء تم محوه قبل أن نتلقى أي طلب للاستعلام عن بيانات المستخدم لذلك فان جميع البيانات عنه تم محوها من خوادمنا وفقا لشروط خدمتنا والقانون المطبق”.

وأضافت الشركة “متعاطفون جدا مع ما مرت به الضحية من تجربة ونشاطرها رغبتها في ابقاء هذا النوع من الصور غير الملائمة بعيدا عن فيسبوك”.

وظهرت المرأة التي قاضت فيسبوك على التلفزيون الهولندي معرفة نفسها باسم شانتال (21 عاما). ووصفت المعاناة والإهانة التي تعرضت لها منذ نشر مقطع الفيديو.

والفيديو -الذي يمكن تمييز المرأة خلاله- سجله رفيق سابق لها عندما كانا قاصرين. وينفي الشاب أي صلة له بنشر الفيديو على الإنترنت.

ورغم محوه من على فيسبوك في غضون ساعة من نشره إلا ان الفيديو تم تحميله وتداوله عبر الإنترنت.

وجاء في موجز لقرار المحكمة الخميس “فيسبوك ملزمة قانونا بتقديم المعلومات لأن الشخص المجهول تصرف بشكل غير قانوني ولا يمكن الحصول على المعلومات من مصدر اخر”.

كما جاء في القرار “اذا أصرت فيسبوك على أن جميع البيانات التي يمكن أن تؤدي للشخص قد تم محوها من على خوادمها ولا يمكن استعادتها فيتعين أن يؤكد هذا باحث مستقل”.

ولم ترد فيسبوك – وهي أكبر شبكة تواصل اجتماعي بالعالم- على طلب للتعليق على قرار المحكمة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً