أدوية الكولسترول قد تحمي من النوبات القلبیة

دواء شائع وغير متوقع[إنترنت]
كشف باحثون بريطانیون أن أحد الأدوية التي تعطى لمن يعانون من ارتفاع الكولسترول في الدم، يمكن أن تشكل حلاً لمنع العديد من النوبات القلبیة والسكتات الدماغیة.

وتوصلت الدراسة، التي أجراها باحثو من “إمبريال كولیدج لندن” إلى أن الآلاف من النوبات القلبیة والوفیات يمكن منعها عن طريق إقناع المرضى بتناول أدوية الستاتین، بالإضافة إلى جرعات أعلى كثافة من أدوية خفض الكولسترول.

ويقول الباحثون إن هذه الاستراتیجیة المزدوجة يمكن أن تقلل عدد المشكلات المتعلقة بالقلب والأوعیة الدموية، بما في ذلك النوبات القلبیة والسكتات الدماغیة إلى حوالي 12 ألف حالة سنوياً في بريطانیا.

ويعد الناس الذين لديهم مشكلات قلبیة وعائیة، أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض أخرى، وعادة ما يطلب منهم أخذ أدوية الستاتین الخافضة للكولسترول لتقلیل المخاطر، وفق ما ذكرت صحیفة “تايمز” البريطانیة، السبت.

وفحص الباحثون البريطانیون بیانات 30 ألف مريض بدأوا حديثاً في تناول الأدوية لخفض الكولسترول، إما بتناول العقاقیر المخفضة له بمفردها، أو مع أدوية أخرى.

ووجدت الدراسة أن أكبر انخفاض في المخاطر كان بین الأشخاص الذين يتناولون جرعات أعلى كثافة، إلى جانب أولئك الملتزمین تماماً بنظام العلاج.

وبالمقارنة مع المرضى الذين لا يتناولون أدوية خفض الكولسترول بشكل منتظم ولا بجرعات كبیرة، انخفض خطر الإصابة بأحد الأمراض القلبیة الوعائیة بنسبة 40 في المائة، لدى من يتناولون جرعات أكبر أو بانتظام.

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
كدايرين

حدث مهم جدا : حكمت محكمة أردنية بالسجن (٢٠ عاما ) على اردنية ( عمرها ٢٥ ) و ذلك بسبب جناية القتل القصد بتعذيبها لابنتها التي عمرها ( ٣ سنوات ) حيث قامت بوضع ابنتها تحت مضخة ماء الحمام ( الدوش ) الساخنة دون تبريدها فأصيبت الطفلة ( بحروق أدت لسلخ جلدها و فارقت الحياة ) على اثر ذلك و ( بررت الأم فعلتها بأن الطفلة كانت تزعجها كثيرا و كانت ترفض تناول الطعام و كانت كثيرة الحركة و تسبب لها الازعاج ) و الجدير بالذكر ان الأم كانت معروفة لدى ادارة حماية الاسرة بأفعالها العنيفة تجاه ابنتها فتلك الحادثة… قراءة المزيد ..