إيران «تُنشئ» منطقة تِجارية حرة بينها وبين “أوراسيا”

تسعى إيران من هذه الخطوة دعم اقتصادها المتهاوى بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة عليها منذ أغسطس 2018. [Twitter]
أقر البرلمان الإيراني الأحد، مشروع يقضي بإنشاء منطقة تجارية حرة بين إيران وأوراسيا، ولقي المشروع تأييد 154 نائباً ومخالفة 17 نائباً، وامتنع نائبان عن التصويت من إجمالي 195 نائبا حضروا الجلسة العلنية للمجلس.

وقال النائب “محمد قسيم عثماني” ممثل مدينة “بوكان” الإيرانية، أن أوضاع البلاد الراهنة تحتم علينا أن نستفيد من جميع الإمكانيات الدولية أكثر من أي وقت مضى, حسب صحيفة سبوتنيك.

وتابع أنه يجب علينا الانضمام إلى جميع المنظمات الدولية، لكسر الحصار الاقتصادي الذي نتعرض إليه.

ومن جانبه أعرب “يحيى كمالي بور” ممثل مدينة “جيروفت”، عن معارضته لمشروع القانون بقوله، إنه يجب إبرام جميع الاتفاقيات بطريقة تضمن مصالح البلاد، لكنني لم أرَ في هذه الاتفاقية أنها تلبي جميع مصالح البلاد.

محتوى ذو صلة
بعد بيانات إيجابية لمبيعات التجزئة الأمريكية.. انخفاض طفيف يطال أسعار الذهب

وأعادت الولايات المتحدة الأمريكية، فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من يوم 7 أغسطس 2018، التي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والدولية الست (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا).

ودخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية، حيز التنفيذ، في نوفمير الماضي، وتستهدف قطاعين حيويين بالنسبة لطهران النفط والبنوك، إضافة إلى 700 من الشخصيات والكيانات.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني في مايو الماضي، أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران ستستمر إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق جديد يناسب واشنطن.