بلاستيكو

إيطاليا أكبر مستورد للنفط الخام الليبي

حقل نفط ليبي
حقل نفط ليبي

تصدرت إيطاليا مقدمة الدول التي استوردت النفط الخام الليبي منذ بداية كانون الثاني/يناير 2012 حتى 13 آذار/مارس الجاري بنسبة 32% من أصل 79 مليون و168 ألف برميل صدّرتها ليبيا من 11 حقلاً نفطياً.

وكشفت إحصائية لمؤسسة النفط الليبية شملت إجمالي المشحون الفعلي والمستهلك محلياً خلال الفترة المذكورة عن استيراد إيطاليا 25 مليون و469 ألف برميل تقريباً أي بنسبة 32% من إجمالي الصادرات النفطية الليبية.

وجاءت الصين في المرتبة الثانية باستيراد 13 مليون و462 ألف برميل فيما احتلت إسبانيا الترتيب الثالث في قائمة الدول المستوردة للنفط الليبي بكمية تجاوزت 7 ملايين برميل تلتها فرنسا بكمية وصلت إلى 6 ملايين و500 ألف برميل.

وأشارت الإحصائية إلى أن أميركا استوردت 2 مليون و288 ألف برميل من النفط الليبي خلال نفس الفترة.

إلى ذلك أوضحت الإحصائية الليبية أن الاستهلاك المحلي من النفط الليبي الخام بلغ 8 ملايين و288 ألف برميل.

يشار إلى أن مؤسسة النفط الليبية أكدت على أن إنتاج البلاد شارف على الوصول إلى معدله التصديري المسجّل قبل الحرب التي شهدتها البلاد على امتداد قرابة تسعة أشهر خلال العام الماضي مشيرة إلى أن الإنتاج الفعلي وصل إلى مليون و200 ألف برميل يومياً.

من جهة أخرى قالت مصادر في مؤسسة النفط الليبية إن إيرادات ليبيا من تصدير النفط الخام في العام الجاري 2012 ستكون في حدود 50 مليار دولار حسب كميات التصدير المتوقعة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً