البرلمان البريطاني يُصنّف رسمياً “حزب الله” منظمة إرهابية

كانت قد اعلنت الحكومة البريطانية الاثنين الماضي انها تعمل على تشريع قانون يُصنّف حزب الله منظمة إرهابية بجناحيها العسكري والسياسي بعد أن صنفت جناحها العسكري بالارهابي. [CNN Arabic]
صادق البرلمان البريطاني، الخميس، على مشروع قرار حكومي يقضي بتصنيف “حزب الله” اللبناني بجناحيه العسكري والسياسي “منظمة إرهابية”.

وصوت “مجلس اللوردات”، لصالح المشروع الذي قدمه وزير الداخلية “ساجد جاويد”، وأقره “مجلس العموم”، لعدم اعتراض أكبر تكتل معارض داخل المجلس، ووفقا للقرار، “تعتبر بدءا من الخميس، مليشيا حزب الله اللبناني، بكافة تفرعاتها، منظمة إرهابية”.

ويترتب على القرار، معاقبة كل من يدعم أو ينضم أو يروج لميليشيات “حزب الله” اللبناني، حيث يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن أكثر من 10 سنوات، بحسب “الأناضول”.

أخبار ذات صلة
السلطات الهندية تمنع صلاة الجمعة بالمساجد في إقليم «كشمير»

والإثنين الماضي، قال وزير الداخلية البريطاني إن “ميليشيات حزب الله، مستمرة في محاولات زعزعة الاستقرار في الوضع الهش أصلا في الشرق الأوسط”.

ورحبت إسرائيل، بالخطوة البريطانية، وحثت الدول الأوروبية الأخرى على حذو نهج المملكة المتحدة.

يُذكر أن “حزب الله” تأسس  في 1982 بمبادرة من الحرس الثوري الإيراني إثر الغزو الإسرائيلي للبنان، وفرض نفسه في لبنان كقوة سياسية أساسية ودخل البرلمان لأول مرة في 2005. كما أصبح طرفا أساسيا في منطقة الشرق الأوسط.