عاجل

الجاهل النائم.. يستيقظ في واشنطن يحاول التفاهم.. فهل من متصد له واعيٍ وفاهم؟

أ.د. فتحي أبوزخار

باحث بمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

نعم السيد عارف النايض عندما يروج لنفسه بأنه نبي جديد يريد لنا في ليبيا إسلام جديد فربما ليس بغريب أن ننعته بالجاهل وهذه ليست سبه! ونعته بالنائم لسببين:

فالأول نتيجة لغيابه عن ليبيا ونومه بعيداً عن الشأن الليبي وعدم استيعابه لحقيقة تعطش معظم الشعب الليبي للدولة المدنية، باستثناء عبيد زريبة الفكر الجماهيري، ويرفض الرجوع للدكتاتورية العسكرية.

وثانياً: السيد النايض يتعلم من الداعشي حفتر تعويذة استخدام الدين للوصول للسلطة وينام على حقيقة أن الداعشي حفتر منقلب على الجميع فمن الملكية للجمهورية ومنها للأسر ثم المعارضة فالرجوع إلى الجماهيرية ثم يلتحق مع ثوار فبراير ثم ينقلب عليهم وانضم أيضاً للفدراليين ثم انقلب عليهم ليستعين بالمداخلة التكفيريين وينام النايض بأن الساحر سينقلب عليه، ويظل السؤال القائم،، هل سنرى متصدِ لهذا الجاهل النائم؟.

في واشنطن تشوه حقيقة العاصمة طرابلس:

من خلال شبكات العلاقات العامة ومؤسسات دعائية وإعلامية يروج الجاهل النائم بأن العاصمة تعج بالمتطرفين الإرهابيين ويدعي بقدرته على استتابتهم لإسلامه الصحيح!!! فربما بجهله مازال يستند للسنوات الأولى من ثورة فبراير عندما أنتشر تهريب السلاح وعبر حدود ليبيا وربما كان استدعاء مشروع الاستبداد الداعشي حفتر مخططاً له لتشعل الحرب في ليبيا لتكون ليبيا مقبرة لترسانة الاسلحة التي تركها الدكتاتور معمر القذافي. لقد سعت حكومة الوفاق بتخفيض وتفكيك واستيعاب المجموعات المسلحة والبدء في تنظيم وزارة الداخلية والدفاع ولكن الداعشي حفتر لم يمنحها فرصة الاستقرار في محاولة منه لإثبات أن حكومة الوفاق ترعى المتطرفين ولكن بعد أن ثبتت عكس ذلك باجتثاث الدواعش من سرت بأحرار البنيان المرصوص والتنسيق مع الأفريكوم لتنفيذ ضربات قاسمة لفلول داعش تحول الداعش حفتر لإثارة حجة أخرى أدعى فيها غياب توزيع الثروة التي دغدغ بها الكثير من بدو المنطقة الشرقية -الذين لا ينتمون إلى أرض الوطن بقدر ما ينتمون إلى ما على الأرض أو في باطنها من خيرات- ويهجم بهم على العاصمة!!! وعندما تطول الحرب وتضيع أحلامهم في تذوق فطائر “بريوش” طرابلس وقضم الثروة التي وعدهم بها الداعشي حفتر، ويلقوا حتفهم على أسوارها يستنجد الداعشي حفتر بالمرتزقة وأخرهم عصابات الفاغنر الروسية فيتجاوز الخطوط الحمراء يبعث بالجاهل النائم ليلمع صورة مشروع الداعشي حفتر الاستبدادي بنسخة مدنية جديدة يلفها برداء إسلامه الجديد!.

الداعشي حفتر ورقصة المذبوح!

ربما تظهر جملة من الدلالات التي تشير إلى أن الداعشي المشير بدأ العد التنازلي لمشروعه الاستبدادي وبات يرقص رقصة المذبوح لتتناثر بقع دمه النجس في كل مكان!!! هذه الدلالات تنقسم داخلياً وخارجيا، ومن الدلالات الخارجية الآتي:

  • ما كان ليسمح للجاهل النائم أن يصل إلى واشنطن ويعرض نفسه كشريك لمشروع الاستبداد بقيادة الداعشي حفتر.
  • إعلامه المظلل قام الدنيا وقعدها بعد مكالمة من الداعشي حفتر لأمريكا فكيف يغيب عنه شرف التبرك بواشنطن؟ بل الأنكى من ذلك باتت واشنطن خطر عليه وأسياده الأمارتين يعاتبهم وزير الخارجية الأمريكي السيد مايك بومبيو على وجود الروس ويؤكد على الحاجة الملحة لوقف أطلاق النار والحل السياسي!
  • لقاء برلين ليس كباقي اللقاءات فألمانيا تعطي لنفسها الوقت الكافي لتوافق الأطراف الدولية وبالتأكيد يهمها الاستقرار في ليبيا ووقف الحرب لتكسب على الأقل ثلاثة نقاط: وقف الهجرة، وقفل ثغرة تسرب المتطرفين، والاستثمار الاقتصادي !!!
محتوى ذو صلة
مصراتة الزاوية وزوارة أمن قومي لليبيا وصمود جبهة جنوب طرابلس

أما بالنسبة للدلالات الداخلية فيمكن حصرها فيما يلي:

  • صمود أحرار البركان والقوات المساندة وخسارة الداعشي حفتر لمركز عملياته بغريان وأجزاء واسعة من تمركزات مليشياته أطالت الحرب فأضاعت الوعود فكان الانسحاب لما تبقى من المقاتلين بالمنطقة الشرقية فلجأ إلى المرتزقة بل واستنجد بالروس ليحرك الماء الراكد ضده من واشنطن.
  • نعم صمود احرار البركان والمساندين لهم رفع من درجة تململ مليشياته واستعجالهم على الغنيمة أحدث انقسامات في كثيرة أخرها تراجع مليشيات الكاني بعد حربهم مع المجرم المبروك سحبان.
  • ثبات قوات البركان والمساندين منح فرصة لأهلنا في الجنوب لتنظيم أنفسهم واستعدادهم لحسم المعركة في صالح حكومة الوفاق ومشروع الدولة المدنية بل إنهاء وجود الداعشي حفتر وما تصريحات الفريق ركن علي كنه إلا دليل قاطع على ذلك.
  • إعلامه المظلل يحاول ترقيع ما أحدثه من آلام وشروخ مع أهلنا التبو بعد مجزرة مرزق وقصفهم بالطيران والمدافع ليحاول أن يُظهر لنا اليوم بأن قبائل التبو تسانده في مشروعه الاستبدادي

ستنتصر الدولة المدنية:

جميع أحرار ليبيا على وعي تام بأنه لا سبيل للعيش الكريم إلا في ظل دولة مدنية ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان، ويتم فيها التداول السلمي على السلطة ويكون محور اهتمامها المواطن/ة ليرتقي ويرقى ويصبح صانع الثروة وليس المتسول على أعتاب الحكومة ينتظر معونة أو هبة من الدولة.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

التعليقات: 27

  • عبدالحق عبدالجبار

    شن قوتلكم مَش قلت توا الشريانة تضرب من غير توقيت …. ولكن في هذي انا معه ليبيا مَش ناقصة من شوكلاتة لنائم لا حولة ولا قوة الا بالله….
    ولكن اريد ان أقول للشريانة ما قلته للدكتور عيسي يغني…….يا شريانة … اريد ان اعلمك وأكد لك لن يكون انفصال اولاً ….ثم اريد منك لو سمحت بعد الاستاذان طبعاً ان تتوقف عن الكتابه عن الطرف الذي انت ضدة ولو قليلاً … وتبدأ بالكتابة عن محاسن الطرف الذي انت معه حتي من قابل الدعائة مثلاً محاسنهم في إدارة أمور الدولة وتوقيع العقود مع الدول الاخري بدون شرعية قانونيه كذلك حدثنا عن شرعيتهم ومن اين استمدت وكيف ولا تنسي محاسن إدارتهم للسيولة والأمن والامان و العطات ولا تنسي التعليم والصحة وبهذه الطريقة وبعد اتمام الدعائة ان وجدت شئ يستحق من الممكن ان تكسب نفر او اثنين من الجهله في الغرب وبتخلي عن الطرف الثاني … امانه بان الحل في ليبيا هو القضاء علي خريات الصخيرات والمجلس والخوان وباقي الأحزاب ولا ننسي محافظ المركزي فبالله عليك اترك عليك الكتابة علي القادم المؤكد الغير معلوم او معروف كيف سوف ينقض البلاد من اعمال المفرخ …وأبداً بالكتابة عن محاسن المفرخ في سبعة سنوات إللي حتي البحر تحاول تركيا اخذ طرف منه ولَك فائق الاحترام (وقلت له وطبعاً بعد مفالتك سوف تقوم الشريانة من النوم بدون توقيت وتكتب خرفات طاسة الشاهي) وها انت تخرف نائم راقد

  • ناصر التاجوري

    إذا لم تستح فثرثر كيفما تريد.. رجل بلا عقل يزعم أنه دكتور وكاتب ومفكر ومدير مركز بحوث.. استح فقد جعلتنا مقالتك نشعر بالغثيان والقرف..

  • مدنين

    هي راحت من بين ايديكم تعب زايد وهروكه ياهرواك

  • حفيد عقبة بن نافع

    بالله يا دكتور ، ليش مافكمش أي واحد منكم دعائه مقبول إلى حد الآن ؟ حفتر أنتصر في بنغازي وفي درنة وفي الجنوب و الآن ينتصر في طرابلس ، وأنتم ومفتيكم تدعون عليه ليل نهار وهو من نصر إلى نصر !!!!

    • عبدالله

      زي ماأنتصر على الليبييين فى وادي الدوم ياطبال .

      • عبدالحق عبدالجبار

        كنت مفهوم …. وغيرت تدرجياً الي ان اصبحت عبدالشيطان … وأخلاقك في التنازل صفر علي الشمال …. العيب مَش فيك كما قلت لك في السابق العيب في محرري الصحيفة إللي ما لبسولكش فرعة

        • عبدالله

          الظاهر مفهوم عاطيك على فولتك قصدي زوايتك لحد ماقلت بس قبلي انجيبك انجيبك والايام بيننا المجد والخلود لثورة ولثوار 17 فبراير باذن الله عاشت ليبيا والموت والعار للخونة .

          • عبدالحق عبدالجبار

            مَش قتلك انك بهيم تحساب روحك فهيم حاشة اسمك إللي اخترته ….

          • عبدالله

            ليكن فى علمك ياعبيط انك مضحكه يتسلوا بك القراء فقط .

          • عبدالحق عبدالجبار

            ولهذا انت يا عبيط تتبع في تعليقاتي ؟؟ هههههه لماذا ضغط الدم مرتفع عندك…نصيحه لك بان تحسن أخلاقك وتتعلم الآداب وكذلك ان اردت ان تدافع عن شئ عليك ان تذكر محاسنه مثلاً الامن والامان والسيولة والعلاج و الصدق والأمانة
            عندكم منه ؟🤔

          • عبدالله

            أيها المنافق
            الامن الامان الظاهر انك جبان .
            السيولة الظاهر انك سارق .
            العلاج الظاهر انك مريض .
            الصدق الامانة الظاهر انك منافق .
            نصحتي لك دور من يغلق لك زوايتك .

          • عبدالحق عبدالجبار

            عندك دواء ضغط الدم … راهو مَش متوفر …الميزانية شروا بيها الشوكالاتة ….مَش قتلك …انت حيوان عبيط عديم الأخلاق والتفكير …. الشمس زارقا وانت ما عندكش حتي غربال … المفروض تعين وزير التعليم العالي من قبل النفاق 😂 ومازلت أقول العيب مَش فيك العيب في محرري الصحيفة إللي مالبسولكش فرعه 🤔

          • عبدالله

            أبحث على من يغربلك ياوسخ أمرك مفضوح .

          • عبدالحق عبدالجبار

            البائن الوساخة مسموحة من محرري الصفحة …. ! لمناصري نهج الخوان ؟ اما انت يا جربوع يا مفلس من النوع الذي يجلب البلاء و السخط من عند الله علي البلاد والعباد…. يا محرري الصحيفة لبسوا للطفل فرعة ودبروا قماط لصفحتكم

          • عبدالله

            الشكوى لغير الله مذلة ، ولكن أنتِ متعوده دائمآ.

          • عبدالحق عبدالجبار

            نحن لا نشكي …. نحن نذكر عديمي العدل … في أحكامهم علي المعلقين و الكتاب …. اما انت يا هرواك يا عديم الأخلاق يا ترليلي نطلب لك الشفاء اولاً ثم الهدايا

          • عبدالله

            تكلم عن نفسك ياوسخ لا توسخ غيرك ياقذر .

          • عبدالحق عبدالجبار

            🤔😭😁

          • حفيد عقبة بن نافع

            أخي عبد الحق ، المدعو عبدالله مريض نفسياً وباين عليه من ردوده أنه من أصحاب (قوس قزح) . كل إناء بما فيه ينضح !. لا تعيره أي إهتمام . شكراً

          • عبدالله

            ( صاحب العله ينخصوه مرافقه ).

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً


عين ليبيا على بريدك الخاص

احصل على النشرة الأسبوعية مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

أرسل إلى صديق