بلاستيكو

الجنائية الدولية ستسحب طلب تسليم سيف الإسلام القذافي

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء أن المحكمة الجنائية الدولية يمكن  أن تسحب طلبها تسليم سيف الإسلام، القذافي، إلى لاهاي لمحاكمته بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وقالت الهيئة إن مسؤولين ليبيين أكدوا أن سيف الاسلام سيُحاكم داخل ليبيا وتحت اشراف المحكمة الجنائية الدولية، بعد استمرار الجدل حول الجهة التي ستحاكمه منذ اعتقاله قبل نحو أربعة أشهر، مظيفة  أن وزارة العدل الليبية اكدت أنها “تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يسمح بمحاكمة سيف الإسلام في ليبيا ولكن تحت الرقابة القانونية والأمنية للمحكمة الجنائية الدولية.

واشارت (بي بي سي) إلى أن مسؤولاً غربياً في طرابلس على معرفة جيدة بالقضية أكد بدوره أن الإتفاق “بات قاب قوسين أو أدنى”، لكنه حذّر في الوقت نفسه من أن الأمر قد يستغرق شهوراً قبل أن تبدأ محاكمة سيف الإسلام في ليبيا، مشيرة إلى  إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو ينوي زيارة ليبيا هذا الأسبوع.

وكان محامي الدفاع الرئيسي بالمحكمة الجنائية الدولية خافيير جان كيتا دعا المحكمة الأسبوع الماضي إلى تقديم شكوى رسمية للأمم المتحدة حول فشل ليبيا في تسليم سيف الإسلام، وحذّر من نفاد صبرها مع السلطات الليبية بسبب عدم تسليمه.، إلا أن السلطات الليبية ترفض تسليمه وتصر على محاكمته داخل أراضيها.

واعتُقل سيف الإسلام (39 عاماً) في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي من قبل كتيبة أمنية محلية ونُقل إلى مدينة الزنتان.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً