الجيش الصيني ينفذ ضربات «وهمية» بعشرات المقاتلات حول «تايوان»

بدأت الصين صباح اليوم الخميس، مناورات عسكرية حول تايوان، ونفّذت ضربات وهمية بعد إرسال عشرات المقاتلات للمشاركة في المناورات.

وبحسب وكالة شينخوا، “بدأ الجيش الصيني تدريبات عسكرية مشتركة في مضيق تايوان وشمال وجنوب وشرق جزيرة تايوان، بالإضافة إلى المناطق المحيطة بجزر كينمن و ماتسو و ووتشيو و دونغيين”.

وقال المتحدث باسم قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني، لي شي: “يتم تنظيم القوات العسكرية بما في ذلك القوات البرية والبحرية والجوية والصاروخية لقيادة المسرح لإجراء التدريبات المشتركة، التي تحمل الاسم الرمزي “السيف المشترك-2024 أيه”، من اليوم الخميس إلى يوم الجمعة”.

وقال لي: “إن التدريبات تركز على دورية مشتركة للاستعداد القتالي البحري والجوي، والسيطرة المشتركة والشاملة على ساحة المعركة، وتوجيه ضربات دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية”.

وأضاف أن “التدريبات تشمل دوريات للسفن والطائرات تقترب من المناطق المحيطة بجزيرة تايوان وعمليات متكاملة داخل وخارج سلسلة الجزيرة لاختبار القدرات القتالية الحقيقية المشتركة لقوات القيادة”.

وأشار إلى أن “التدريبات تعد أيضا بمثابة عقاب قوي على الأعمال الانفصالية التي تقوم بها ما تسمى قوى “استقلال تايوان”، وتحذير شديد ضد التدخل والاستفزاز من قبل قوى خارجية”.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن “التدريبات الصينية تأتي بعد 3 أيام من تولي رئيس تايوان الجديد لاي تشينغ تي منصبه، وهو الرجل الذي تعتبره بكين انفصاليا”.

وكانت آخر مرة أعلنت فيها الصين عن مناورات عسكرية مماثلة حول تايوان في أغسطس الماضي، وفي أبريل، أجرت الصين مناورات تحاكي تطويق الجزيرة، كما أطلقت الصين مناورات عسكرية كبيرة في عام 2022.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً