السلطات السودانية تُطلق سراح 11 صحافياً اعتقلوا على خلفية الاحتجاجات

تدرج واشنطن السودان على قائمتها للدول الراعية للإرهاب منذ العام 1993. [Google News]
طالب البرلمان العربي اليوم الأحد، برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب لتخفيف معاناة الشعب السوداني.

وقال رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي، في كلمة أمام جلسة استماع للبرلمان مخصصة للسودان في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، إنه “حان الوقت لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع المعاناة عن حكومة وشعب السودان”.

وشدد السلمي على أهمية هذه الخطوة كي يستطيع السودان تطوير اقتصاده وبناء شراكات وتبادلات تجارية مع الدول العربية والأجنبية.

ويعقد البرلمان العربي هذه الجلسة لدعم مطلب السودان “العادل” برفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب المدرج عليها منذ عام 1993، حسب السلمي.

وأوضح أن البرلمان العربي أعد مذكرة قانونية شملت جوانب الموضوع، وخلصت إلى أن الخرطوم نفذت كامل خطة المسارات الخمسة المتفق عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مكافحة الإرهاب، وإحلال السلام في دولة جنوب السودان، وتعزيز حقوق الإنسان، وتقديم المساعدات الإنسانية ومعالجة الأوضاع في مناطق النزاعات والمناطق المحتاجة في السودان.

محتوى ذو صلة
تعرض أحد مساجد السعودية للسرقة والتخريب من قِبل مجهولين

وأشار إلى جهود السودان في مجال مكافحة الإرهاب ورعاية السلام، عبر المشاركة الفاعلة في التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.

ونوه السلمي بدور السودان في إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في مناطق النزاعات، ورعاية السودان لحوارات السلام في القارة الإفريقية، ودوره في إقرار السلام في دولة جنوب السودان، إلى جانب الإصلاحات الداخلية والحوار الوطني السوداني، والجهود بشأن محاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.