عاجل

عاجل

الصحة العالمية: أدوية شائعة لعلاج «فيروس كورونا» خيبت الآمال

منظمة الصحة العالمية أعلنت أن استخدام 4 أدوية شائعة في علاج 11 ألف مصاب بمرض “كورونا المستجد” من 30 دولة، أظهر عدم فعالتها.

ويفيد موقع medrXiv.org، بأن هذه الأدوية هي: remdesivir و hydroxychloroquine و lopinavir و interferon-β-1a.

وقد جرت عملية اختبار هذه الأدوية في إطار مشروع “التضامن” الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية لمكافحة جائحة “كورونا المستجد”.

وبفضل هذا المشروع ينسق أطباء مختلف المستشفيات في عشرات البلدان عملهم ويختبرون طرقا معينة لعلاج المرض.

وقد اشترك في هذه الدراسة 405 مستشفيات من 30 دولة، حيث اختبر الأطباء فعالية الأدوية الـ4 في علاج المصابين بـ “كورونا المستجد”، على الشكل التالي: 2750 مريضا عولجوا بعقار Remdesivir، و954 – hydroxychloroquine ، و650  – interferon-β-1a مع lopinavir ، و 1411 – lopinavir و 1412 – interferon-β-1a فقط. ولم يتلق 4088 شخصًا أيًا من هذه الأدوية.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطباء كانوا يأملون أن هذه الأدوية ستكون فعالة ضد SARS-CoV-2. ولكنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية لم يظهر أي من العقاقير الأربعة فعالية ملموسة في علاج المرضى، طيلة مدة رقودهم في المستشفى وعلى حاجتهم للتهوية الميكانيكية.

وهذا يعني أنه إلى الآن لا يوجد دواء فعال مضاد للفيروس التاجي المستجد. ومع ذلك يجب الرقود في المستشفى في حالات المرض الشديدة، حيث سيتمكن الأطباء من تخفيف آثاره وعواقبه.

واستنادا إلى هذه النتائج ومن أجل الوقاية من المرض، يجب اتباع جميع تعليمات السلطات الصحية بشأن العزلة الذاتية وارتداء الكمامات والقفازات خاصة وسائط النقل العام والمتاجر والأسواق وغيرها من أماكن التجمعات العامة، بحسب ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً