الصين تبدأ تشغيل أسرع كمبيوتر عملاق في العالم

أسرع كمبيوتر عملاق في العالم"تيانخه-2"
أسرع كمبيوتر عملاق في العالم “تيانخه-2”

بدأ أسرع كمبيوتر عملاق في العالم “تيانخه-2” طور التشغيل الرسمي في مركز الدولة للحوسبة الفائقة يوم الأربعاء في مدينة قوانغتشو حاضرة مقاطعة قوانغدونغ في جنوب الصين.

ويعد “تيانخه-2” الكمبيوتر العملاق قادرا على أداء 33.86 بيتافلوبس (فلوبس مصطلح يعني عملية النقطة العائمة لكل ثانية وهو مقياس رئيسي لأداء الكمبيوتر وخصوصا في حقل الكمبيوترات العلمية.) في المرتبة الأولى لقائمة 500 أسرع كمبيوتر عملاق الصادرة عن مؤتمر إس سي 13 للحوسبة الفائقة في مدينة دنفر الأميركية. في يوم 18 نوفمبر.

ووفقا للمصادر في مركز الدولة للحوسبة الفائقة، تم تطوير الكمبيوتر العملاق من قبل الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع في شهر يونيو الماضي. ونقل الكمبيوتر إلى مدينة قوانغتشو حاضرة مقاطعة قوانغدونغ في سبتمبر. حيث استغرق تثبيته وتجريبه أكثر من شهر.

محتوى ذو صلة
بأسعارها المعتادة ومواصفاتها الفريدة.. شركة أبل تُزيح الستار عن «أيفون 11»

وقال المركز إن “تيانخه-2” والذي يعني “درب التبانة” باللغة العربية، تم تجريبه بنجاح في تطبيقات مختلفة مثل التنبؤ الجوي وتصميم الطائرات التجارية والتسلسل الجيني.

وتعد سرعة “تيانخه-2” تقريبا ضعف سرعة الكمبيوتر المدرج في المرتبة الثانية للقائمة، واسمه “تيتان” والتابع لوزارة الطاقة الأمريكية وتبلغ سرعته 17.59 بيتافلوبس.