الفنانة الكويتية تصرعلى رسم لوحات تتحدى مفاهيم المجتمع في الكويت

ريشتي لن تستقيل من الرسم

قالت فنانة تشكيلية كويتية اعتبرت السلطات لوحاتها “مخلة” إنها لن تتوقف عن رسم لوحات تتحدى مفاهيم المجتمع في الكويت على الرغم من قرار إغلاق معرضها.

وأضافت شروق أمين أن مسؤولين أرسلتهم الحكومة طلبوا من القاعة التي يقام فيها معرض “إنه عالم الرجال” بإغلاقه الشهر الماضي بعد ثلاث ساعات فقط من افتتاحه.

وأفادت مذكرة صادرة عن وزارة التجارة بأن اللوحات “مخلة” و”غير محتشمة.” ويصدر مسؤولو الوزارة التصاريح للمعارض الفنية لكنهم رفضوا طلبات متكررة للتعليق على الأمر.

وقالت شروق إن المسؤولين ركزوا على لوحتين من بين 16 لوحة في المعرض. وتظهر في إحدى اللوحتين امرأة ترتدي ثوبا قصيرا وتجلس على حجر رجل وتحمل اللوحة عنوان “عشيقتي وعائلتي”. وتظهر اللوحة الأخرى ثلاثة رجال يمسكون بأوراق لعب ويحتسون خمرا.

ولم يعلق على الامر متحدث باسم وزارة الداخلية الكويتية.

وقالت شروق إنها ستظل ترسم وإن ما حدث جعلها أكثر عزما وإصرارا من أي وقت مضى.

أخبار ذات صلة
مرسيدس تكشف عن أفضل سياراتها عن فئة الكروس أوفر العائلية

وأقيمت تسعة معارض لشروق بمفردها في الكويت كان من بينها معرض باسم “بنات المجتمع” في عام 2010 وتناول دور المرأة في المجتمع. وقالت شروق إن المعرض أثار جدلا لكنه لم يغلق.

وعلى الرغم من تمتع الكويتين بحرية تعبير أكبر من مواطني دول خليجية أخرى أكثر تحفظا ورغم وجود صحافة كويتية أكثر حيوية ووضوحا فإنه يمكن للدولة فرض رقابة على الصحف والافلام التي تعتبرها مخلة بالاداب.

وقالت شروق لمهتمين آخرين بعالم الفنون إن هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها بإغلاق معرض للوحات. ولم تعلق صالة (ال إم. غاليري) على الامر لكن ملحوظة بثت في موقعها على شبكة الانترنت أشارت إلى “تعليق” معرض شروق.

وتمنع الاعمال التي تعتبر مهينة للاسلام أو لامير الكويت أو تدعو إلى تغيير سياسي في البلاد.