السلطات الهندية تحظر تطبيق «تيك توك»

حظرت السلطات الهندية، الاثنين، تطبيق تبادل المقاطع المصورة “تيك توك” و”بايت دانس” والمتصفح الخاص بموقع “علي بابا” و”وي تشات” وغيرهم من التطبيقات، وعلّقت السلطات قرارها بالمحتوى الإباحي وغيره “من المحتويات غير القانونية”.

وتعتبر الهند واحدة من أكبر أسواق الموبايل في العالم، ما يعني خسارة هامة محتملة للشركة.

وأوضحت صحيفة “إنديا تايمز” الهندية أن وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، الجهة الرئيسية لتنظيم الاتصالات الرقمية في البلاد، قد أمرت كلاً من “آبل” و”غوغل” بإزالة التطبيق من متاجر التطبيقات التابعة لهما. 

ويأتي هذا بناءً على طلب من محكمة عليا بعد تحقيق أخير اعتبر أن التطبيق، الذي يحصد مئات الملايين من المستخدمين بينهم قاصرون، يشجّع على المواد الإباحية وغيرها “من المحتويات غير المشروعة”.

وقالت وزارة تكنولوجيا المعلومات الهندية، في بيان، إن التطبيقات “تضر بسيادة ونزاهة الهند، والدفاع عن الهند، وأمن الدولة والنظام العام”.

ويأتي هذا الحظر بعد اشتباك حدودي بين الدولتين المسلحتين نوويا، في وقت سابق من الشهر الجاري، أسفر عن مقتل 20 جنديا هنديا.

محتوى ذو صلة
نمور مهددة بالإنقراض في خمسة دول.. تعرف عليها

كما تتضمن التطبيقات المحظورة “يو سي براوزر” و”بايغو لايف” بالإضافة إلى منصات التجارة الإلكترونية “كلاب فاكتوري” و”شين” التي يتم استخدامها في الأجهزة المحمولة وغير المحمولة المتصلة بالإنترنت، وفقا لبيان حكومي.

وقالت السلطات إن هناك مخاوف متزايدة بشأن أمن البيانات، وحماية خصوصية 1.3 مليار هندي.

وجاء في  البيان أن “وزارة تكنولوجيا المعلومات تلقت العديد من الشكاوى من مصادر مختلفة، بما في ذلك العديد من التقارير بشأن إساءة استخدام بعض التطبيقات المتوفرة على نظامي أندوريد وأي أو إس لسرقة بيانات المستخدمين، ونقلها خلسة بطريقة غير مصرح بها إلى خوادم لها مواقع خارج الهند”.

وأشار البيان إلى أن تجميع هذه البيانات وتصنيفها من قبل عناصر معادية للأمن القومي والدفاع عن الهند “مسألة تثير قلقا عميقا وفوريا، وتتطلب إجراءات طارئة”

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً