بلاستيكو

الواقع المعزز: ‘غوغل’ تقتحم عالم النظارات

بروجكت غلاس: واقعية افتراضية وثلاثية الابعاد

كشفت “غوغل” النقاب الأربعاء عن مشروع نظارات يستند إلى “الواقع المعزز”، مؤكدة الإشاعات التي سارت بشأن سعي شركة الانترنت العملاقة إلى تطوير هذه التقنية التي تمزج بين العالمين الواقعي والافتراضي.

وقد نشرت الشركة الأميركية العملاقة على موقعها الاجتماعي “غوغل +” شريط فيديو قصيرا عن مشروعها قيد الدراسة الذي يحمل عنوان “بروجكت غلاس”.

ويعرض شريط الفيديو النظارات الضيقة المزودة بكاميراتين صغيرتين على جانبيها تسمحان بالتقاط صورة من العالم الخارجي، مثل صورة لافتة حفل موسيقي، تضاف إليها طبقة افتراضية ثلاثية الابعاد تحتوي على معلومات مأخوذة من الانترنت، كالرابط المؤدي إلى مبيعات تذاكر الحفل المذكور في اللافتة مثلا.

وبفضل الميكروفونات المدمجة في النظارات، يستطيع المستخدم طلب روابط من الانترنت صوتيا، مثل روابط بشأن كيفية التوجه إلى مكان معين أو نشرة الأحوال الجوية أو حتى رسائل من أصدقاء.

وقد شرح أعضاء فريق مختبر “غوغل أكس” الذي أطلق هذا المشروع “في رأينا، ينبغي تسخير هذه التقنية لصالحكم لتكون إلى جانبكم عندما تحتاجون إليها وتبتعد عن طريقكم عندما لا تعودون بحاجة إليها”.

وأوضحت “غوغل” “أخذنا صورا عن النموذج قيد الإنشاء لنقدم لمحة عن هذه التقنية. وقد صورنا شريط الفيديو هذا لنبين القدرات التي تتمتع بها”. غير أنها أشارت إلى أن نظارات الواقع المعزز لن تطرح في الأسواق عما قريب.

وقد أكدت شركة الانترنت العملاقة “نتشارك هذه المعلومات اليوم لأننا نريد أن نجري مناقشات (مع الجمهور) ونستخلص العبر من آرائه القيمة.” وبالتالي، دعا فريق المشروع المستخدمين إلى اقتراح أفكار على صفحة “غوغل +”.

ويشار إلى أن تقنية الواقع المعزز موجودة منذ 15 عاما تقريبا لكنها بقيت حكرا على المختبرات.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً