«بوتين» مُحذرًا: أي عمل عسكري أمريكي ضد إيران سيكون كارثة

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إن أي عمل عسكري أمريكي ضد إيران سيكون كارثة على الشرق الأوسط وسيؤجج العنف وسيؤدي إلى تدفق محتمل للاجئين.

وأوضح بوتين، الخميس، خلال اللقاء التلفزيوني السنوي لاستقبال الأسئلة والإجابة عليها، أن بلاده تعتقد أن طهران ملتزمة تماما بالاتفاق النووي. ووصف العقوبات على إيران بأنها لا تستند إلى أي أساس.

يأتي ذلك في حين أكد الجيش الأميركي، الخميس، إسقاط إحدى طائراته المُسيرة من قِبل الحرس الثوري الإيراني.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” فقد كان هذا هجوماً لم يسبقه استفزاز على طائرة مراقبة أميركية في المجال الجوي الدولي.

وذكر البيان أنه تم إسقاط الطائرة في المجال الجوي الدولي، فوق مضيق هرمز، عند الساعة 11:35 مساء تقريباً بتوقيت غرينتش.

من جانبه كشف الحرس الثوري الإيراني عن إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة فجر اليوم الخميس في محافظة هرمزكان جنوب إيران.

محتوى ذو صلة
للحصول على المال.. مجموعة من الأشخاص تحاول اقتحام مقر السفارة الليبية بالقاهرة

وذكرت العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني، أن الحادث وقع في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس، موضحة أن الدفاع الجوي التابع للقوة الجوفضائية للحرس الثوري قام باستهداف وإسقاط طائرة تجسس أمريكية من طراز “غلوبال هوك” بعد أن اخترقت أجواء إيران في منطقة كوه مبارك بمحافظة هرمزكان.

هذا وازداد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بشكل ملموس في منطقة الخليج مؤخراً على خلفية الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات يوم 12 مايو وناقلتي نفط في خليج عمان يوم 13 يونيو.

كما اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء هذه الهجمات وسط تقارير إعلامية عن دراسة إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خيارات عسكرية للتعامل مع إيران ومخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.