تأسست في بغداد ولغتها الرسمية هي الإنجليزية.. ماذا تعرف عن منظمة أوبك؟

أوبك
عندما تأسسست الأوبك كانت تضم كلاً من السعودية، وإيران، والعراق، والكويت وفنزويلا فقط. [رويترز]
تضم منظّمة أوبك العالمية أحد عشر دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتماداً كبيراً لتحقيق مدخولها.

حيث يعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية، وتملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و70% من الاحتياطي العالمي للنّفط.

تأسيسها ودولها الأعضاء:

تأسّست أوبك في بغداد عام 1960، وكانت تضم كلاً من السعودية، وإيران، والعراق، والكويت وفنزويلا، ومقرّها في فيينا.

هذا ويوجد للمنظمة الآن إثنى عشرة دولة عضواً، ورغم من أنّ اللّغة الرّسمية لأغلبية الدّول 6 من دول الأوبك الأعضاء هي العربية، إلا أنّ اللّغة الرسمية للأوبك هي الإنجليزية.

تمثل منظمة أوبك قوة حاكمة انشئت من طرف الدول المنتجة للنفط لرعاية مصالحها، وكان السبب الأساسي لهذه المبادرة هو التكتل في مواجهة شركات النفط الكبرى، وللسيطرة بشكل أكبر على أسعار البترول وترتيبات الإنتاج.

من جهة أخرى تُعتبر قرارات أوبك، ليست ملزمة لكل الدول المنتجة للبترول، وليس كل الدول المنتجة للبترول أعضاء في المنظمة.

من هو صاحب فكرة تأسيس أوبك:

صاحب فكرة تأسيس المنظمة هو الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم وذلك لخلق تكتل في مواجهة الشركات النفطية الكبرى.

وبعد إعلان إفلاسها في 2015 تسببت أوبك في إغلاق 81 شركة أميركية بسبب سياسة أوبك لإنتاج أكبر قدر ممكن من النفط الخام، بهدف إغراق السوق بالنفط للقضاء على المنتجين الهامشيين في السوق وإجبار عدد كبير منهم إعلان إفلاسهم لاسيما شركات إنتاج الزيت الصخري في الولايات المتحدة.

وبالرغم من التنبؤات منذ أواخر السبعينات من القرن الماضي بأن أوبك انتهت إلا أنها لا تزال قائمة وتلعب دواً رغم النزاعات والخلافات بين أعضائها، كما تعترف روسيا وأميركا أن أوبك هي المؤسسة الوحيدة القادرة على اتخاذ قرارات وإجراءات سريعة لإعادة التوازن للسوق.

محتوى ذو صلة
سلامة.. تلميحات أممية برغبة حفتر في الانسحاب مُقابل منصب

معدل انتاج النفط في مجموعة دول أوبك:

اعتباراً من يناير 2019، تملك أوبك 11 عضواً، 4 منهم في الشرق الأوسط، و5 في أفريقيا و2 في أمريكا الجنوبية، ووفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يمثل معدل إنتاج النفط في أوبك 42 في المئة من إجمالي إنتاج النفط في العالم في عام 2015، وشكّلت منظمة الدول المصدرة للنفط 73 في المئة من احتياطيات النفط في العالم 48 في المئة منها في الدول الست في الشرق الأوسط.

كيف يمكن أن تصبح الدول أعضاءً في أوبك؟

هذا ويتطلب اعتماد بلد عضو جديد موافقة ثلاثة أرباع الأعضاء الحاليين في منظمة أوبك، بمن فيهم جميع المؤسسين الخمسة.

وفي أكتوبر 2015، قدمت السودان طلباً رسميّاً للانضمام، لكنها لم تعتمد عضواً بعد، كما غادرت إندونيسيا منظمة أوبك لأنها توقفت عن أن تكون مصدر رئسيي للنفط، وكذلك نظراً لزيادات النمو في الطلب على الإنتاج من داخل البلد، كما زادت الحكومة الحوافز المالية للشركات للاستثمار في مجال تنقيب واستخراج النفط، ولكن البلد اضطر للاستيراد من دول أخرى مثل إيران والسعودية والكويت.

وكانت قطر قد أعلنت في يوم الإثنين 3 ديسمبر 2018، أنها ستنسحب من منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك اعتباراً من يناير 2019، وأبلغت قرارها هذا إلى المنظمة.