بمناسبة يوم المرأة العالمي.. تكريم الناشطات الليبيات في العاصمة البريطانية

نُظمت البارحة بفندق بلازا بالعاصمة البريطانية لندن، احتفالية إحياء اليوم العالمي للمرأة تحت رعاية المنتدى التفافي العربي ببريطانيا والمركز العربي الأوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي.

وقد حضر هذا اللقاء عدد كبير من المدعوين، وتم في هذا اللقاء تكريم شخصيات نسائية كان لها دور بارز في مجال تعزيز حقوق الانسان والشأن العام.

وقد قام د. رمضان بن زير، الأمين العام المفوض للمركز العربي لحقوق الانسان، بتقديم درع التميز لكل من الأستاذة هلالي ظاهري من إيران، والدكتورة هنية فصل من السودان.

وقد حظيت المرأة الليبية في هذه السنة بالتكريم، حيث جاء قرار التكريم:

“ليبيا كغيرها من الدول العربية لم يسمح  النظام الشمولي فيها بتشكيل  مؤسسات مدنية حقيقية بل كانت شكلية تدور في فلك السلطة التنفيذية. أما ليبيا الجديدة بدأت ترسم طريقاً مختلفاً وتبني مؤسساتها المدنية والأهلية.

وتابع القرار:

نحن نشعر أن من واجبنا مساندة ودعم اَي مؤسسة نسوية سلمية في اَي مكان في العالم، وهذا ما أجمعت عليه إدارة المنتدى التفافي العربي ببريطانيا بالتوافق مع المكرز العربي الأوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي.

وأضاف القرار:

وبعد الاطلاع على برامج هذه المؤسسات وتشجيعاً لهن على متابعة السير قدماً قررنا تكريم ناشطات حقيقيات ليبيات اعترافًا لجهود هذه المنظمات في تعزيز واحترام حقوق الانسان والشأن المدني العام”.

هذا وتم تقليد درع التميز لكل من:

  • ليلى محمد سويسي، رئيسة منظمة نبض ليبيا
  • ريم عبد الله بالخير، منظمة أوركيد لدعم المرأة والشباب
  • اسيا سالم الشويهدي، رئيسة شؤون المرأة في منظمة التنمية المستدامة
  • ابتسام القصبي، رئيسة منظمة مسارات السلام والتنمية
  • سوزان حمي، رئيسة مكتب طرابلس في المركز الليبي لرصد انتهاكات حقوق الانسان
  • بهية كانون، رئيسة منظمة السلام والتنمية
  • نجلاء دهان، رئيسة منظمة أزول
محتوى ذو صلة
تونس.. إطلاق نار على سيارات اخترقت الحدود مع ليبيا

وقد استلمت الدكتورة مللك مصطفى دروع التميز للحقوقيات الليبيات وسوف يتم تسليم الدروع وشهادات التكريم للمذكورات في احتفالية كبيرة خلال الأيام القادمة بالعاصمة الليبية طرابلس ينظمها المركز العربي الأوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي.

يُذكر أنه قد سبق أن تحصلت الدكتورة وئام العاشق عضو هيئة التدريس بجامع طرابلس على درع التميز.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 5

  • Noor

    مجهود رائع تشكرون عليه في كل العالم المراءة هي صانعة السلام شكرا لكم علي دعم المرأة الليبية المشرفه

  • عصابات الصهيونية الانجليزية في ليبيا

    عاهرات ليبيا في اوكار الماسونية البريطانية في مملكة الشيطان والارهاب وسفك الدماء التي يذهبون لها لكي يتحصلوا على نصيبهم من الاسترليني البريطاني بالاضافة الى الخازوق البريطاني المغلف والناعم مش مثل الخازوق التركي .

  • من هم الانجليز .........؟؟

    من هم الانجليز ………؟؟
    الانجليز : هم شعب الله المختار مثل بني اسرائيل والملكة اليزايبت تعتبر نفسها مثل نبي الله ملك سليمان عليه السلام والرعاية الالهية الى جانبهم ونحن لانتعب ابداً .. ولانستسلم أبداً .. والاننتهي ابداً .. وبذلك نجدد الهدف اليوم، وثم انتقلت هذه العدوى الى الولايات المتحدة الامريكية .
    اسرائيل عند الانجليز والامريكان : اسرائيل الجديدة أمة مثلما اسرائيل القديمة بالضبط وهذا الربط بين لندن – انجلترا و واشنطن – امريكا والقدس – اسرائيل.
    بريطانيا العظمى : نفسها ليس لها لدستور مكتوب الانجليز نوعا من الانتهاك للقواعد المستقرة لدى الانجليز الذين عرفوا بالتحكم في أنفسهم عاطيفاً وترفعهم وقليل من ينتبه للنزعة الانجليزية والنزعة الامريكية .
    الانجليز : مازالوا يقولون لانفسهم كنا نتحكم بربع الكرة الارضية عبر الامبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس .. نحن نعرف أن السباق لا يكسبة الاسرع ولا المعركة يكسبها الا قوى .
    مللكة اليزايبت : تعتبر نفسها مسؤلة عن الصالح الديني والروحي لشعب انجلترا – تماما مثلما الملك سليمان مسؤلاً عن شعب اسرائيل – كما هي مسئؤلة عن مصالحهم الدنيوية والمادية .
    الكنسية الكاثوليكية : زعمت انها هي انفسها اسرائيل الجديدة وهي الحفاظ على وضعية انجلترا الفريدة باعتبارها الشعب المختار الذي اختاره الرب خلفاً للشعب المختار الذي تحدث عنه العهد القديم تكوين المجالس الخارقة ( مجالس إباطرة السحر).
    المسح : المسح بالزيت المقدس هو العلامة القديمة التي لايمكن أن تخطئها العين على الكهانة والملكية وقد كانت تستخدم في مصر القديمة وزلدى القبائل العبرية اقامت بها قبل ذلك والحدث المعروف باسم الخروج وأخذت هذا الطقس الرمزي الفرعوني لنفسها والملك سليمان عليه السلام الذي حكم بني اسرائيل بعد قرون قليلة من سنوات الخروج كان حتما من اولئك الملوك القدامى الذين مسحوا بالزيت دليلاً على حكمهم الملكي فكانت الملكة اليزابيت الثانية تعمل المسح بالزيت مثلما يمسح الملوك والكهانة والانبياء فبريطانيا العظمى هي اسرائيل الثانية وافضل والرابطة بين ملوك وملكات انجلترا وملوك بني اسرائيل لاسباب ايديولوجية تماما مثلما كان سليمان عليه السلام يحكم وفقاً للاسلوب الذي تم إرساوه في الاسفار الخمسة الاولى التي تشكل التوارة العبرية فأن الملكة اليزايبت تسلمت نسخة من الكتاب المسيحي المقدس الذي يبدا بنفس الاسفار الخمسة اسفار موسى عليه السلام لكي تبقى جلالتك على الدوام وفي ذهنك قانون الرب وإنجيلة بمثابة قاعدة التي تسير عليها حياة الامراء المسيحيين وحكوماتهم .
    التاج الانجليزي : الملك يجسد التاج والتاج يمثل كل السجايا الاخلاقية المرئية وغير المرئية التي يرغب الانجليز في أن تسبغ عليهم وبريطانيا تلعب دور السامري الطيب الذي تلعبه (قطر – تركيا) مع أي مواطن محتاج بدعمالملكة اليزايبت .
    شعار بريطانيا : بريطانيا العظمى والتي تشكل انجلترا أربعة اخماسها وكانت القوة الدافعة في حملة الغزو الكبرى هذه موجة الاستيطان الكبرى التي صاحبتها هي بالضبط الاعتقاد الانجليزي بان أمتهم قد اختارها الرب وحدها لدور فريد في تاريخ العالم وكان دور هذه الامة المختارة التي ورثت مهمة اسرائيل القديمة هي نشرة الحضارة الانجليزية أي الحضارة البروتستانتية – في أركان الدنيا الاربعة وأولئك الذين قاموا إنما كانوا يقاومون غرادة الرب – ويمكن إزاحتهم جانبا أو استئصالهم اذا دعت الضرورة لذلك واذا كانت انجلترا غير مخلصه للرب، فإن الرب سوف يعاقبها الرب بالهزائم والمصائب، وأما إذا كانت انحلترا مخلصه فإن الرب سيكافئها بالنصر والسلام والازدهار فإن وصف أحد بانه مثل موسى أو يوشع أو سليمان يعني الاشارة الى المسار الذي سلكة من دعوة ضمنية الى السير على هذا النهج مرة أخرى .. ومفتاح العلاقة بين الرب واليهود، وأنما هي ايضاً مفتاح علاقة الرب البشرية كلها على مدى الزمان والرب اليهودي ورب عالمي إن مهمة يعملوا كعلامة إرشاد للعالم كله والقدس عندهم رمز المدينة السماوية كحلقة وصل بين السماء والارض وعند خروج بني اسرائيل من مصر كناية عظيمة قوية عن عيد الفصح وهكذا فإنه بينما انقذ الرب شعبه الاول من العبودية الفعلية تحت قيادة موسى، كذلك فإن المسيح موسى الجديد يقود شعب الرب الثاني للخلاص من العبودية الروحية الخطيئة .
    أن الإنجليز بدورهم برهنوا على أنهم غير مخلصين لميثاقهم ولهذا عقد الرب ميثاقاً جديداً مع الامريكيين كان وراء التأييد الامريكي طويل المدى لدولة اسرائيل في انجيل متى (5:14) ” أنتم نور العالم ” كان يلمح الرئيس الامريكي دونالد ريجان عن مدينة القدس … هذا ربكم الاعلى بريطانيا وكلابهم انظروا لماسيحدث فيها ومعها كلابها القطريين والاتراك وماتبقى من الخنازير الجزيرة.

  • د. ملك مصطفى

    من دون شك أن المنتدى الثقافي العربي في بريطانيا، الذي يرأسه الدكتور رمضان بن زير، يقوم بنشاطات ثقافية قيمة، وهو معقل ثقافي ديمقراطي حر ، وقد كان الاحتفال بيوم المرأة لهذا العام متميزا بالحضور والفعالية المقدمة ومضمونها الذي تميز بتقديم جائزة درع التميز للنساء الليبيات. كما شاركت في الفعالية نساء من معظم الجنسيات.
    مبروك للمنتدى نشاطاته ، وبوركت هيئته الإدارية.

  • زورو سيف العدالة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إلى مزيد من التقدم و الإزدهار للسيدة و المرأة الليبية بشكل خاص و لليبيا الإسلام في مختلف المجالات السياسية و الإقتصادية و الرياضية و الثقافية و العلمية و غيرها بشكل عام و شكراً لسعة صدركم و شكراً

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً