«حايك» يُثير غضب الليبيين بسبب «إم بي سي سانك»

اعتبر النشطاء هذه التصريحات تهميش وعنصرية ثقافية.[إم بي سي]
أثارت تصريحات المتحدث الرسمي باسم قنوات “إم بي سي MBC” مازن حايك، ردود فعل واسعة بمواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا.

وقال “حايك” في تصريحات صحفية، إن القناة الجديدة “إم بي سي سانك MBC 5” موجهة إلى بلدان المغرب العربي، ولكنها لا تستهدف الجمهور الليبي والموريتاني.

وأضاف:

لم يكن يوما طموحنا التوجه عبر “إم بي سي سانك” لموريتانيا وليبيا أيضًا.

وفي تصريح للإذاعة الوطنية التونسية قال الحايك إن القناة ستكون ذات طابع محلي موجهة إلى شمال إفريقيا وتهم بالأساس الجمهور المغربي والتونسي والجزائري، وإن رغب الجمهور الليبي في مشاهدة القناة فإنه لن يمنعهم، حسب قوله.

ولاقت هذه التصريحات تفاعلاً كبيرا من النشطاء الليبيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رفضوا هذه التصريحات واستنكروها.

واعتبر النشطاء هذه التصريحات تهميش وعنصرية ثقافية، وطالبوا القناة بتغيير اسمها لأنها لا تستهدف الجمهور الليبي والموريتاني، كما دعوا إلى مقاطعتها.

محتوى ذو صلة
مراسم تسليم واستلام رئاسة مجلس النواب

يُشار أن قناة “إم بي سي 5” هي قناة تلفزيونية جديدة تابعة لشبكة “إم بي سي” وانطلق بثها في الـ21 سبتمبر الماضي.

من جهته قال المخرج الليبي أسامة رزق، إن تصريحات “حايك” تُصنف تحت بند العنصرية في المقام الأول، ويُصنف ضمن الإرهاب الثقافي والعنصرية الثقافية، حسب وصفه.

وأشار في مقابلة تلفزيونية إلى أن هذه التصريحات تعتبر تصرف خطير جدا ورسالة تحاول مجموعة قنوات “إم بي سي” إيصالها ومفادها أن ليبيا ليست دولة مغاربية.

ونوه “رزق” بأن هذه التصريحات تأتي ضمن تسويق بعيد المدى، وللتسويق بأن ليبيا أصبحت في وضع سياسي غير مستقر وعدم تواجد قوي للدولة، موضحًا بأن الموضوع سياسي بحت لأهداف بعيدة المدى تتعلق بالسياسة فقط.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 16

  • نجم سهيل

    انا ك ليبي لا اتفرج على شبكة قنوات العبرية ” العربية ” ولا قنوات الmbc ولا يشرفني أن أكون من مشاهديها كونها قنوات ماجنة وداعرة وماسخة تنضح بما يحمله فكر القائمين عليها ، ولهذا فقد محوتها من جهاز الريسيفر نهائيا ..
    أيها الحايك المسكين إبحث لك عن ” حائك ” يحيك لك ثوب تواري به سوىتك فانت في حظرة ( بلد المليون حافظ للقرآن الكريم ) ولسنا بحاجة لقناتك الماجنة .

  • مواطن ليبي مغاربي عربي مسلم حر.

    مقالة موجزة من مواطن ليبي بعنوان :

    (خسئت آلة الحياكة الموجهة على المغرب العربي وخسئ من يحيك بها الشر لدول المغرب العربي الواحد المتحد ) :

    “إن تصريحات المدعو حايك لا يرتقي الرد عليها إلا بوصفه آلة حياكة موجهة لدول المغرب العربي لبث العنصرية والتفرقة وتوجيه الرأي العام المغاربي بأفكار وتوجهات حروب الجيل الخامس في السيطرة على العقول لتفكيك النسيج الواحد ومنع الاتخاد بمحاربة المبادئ والقيم التي تحث على الوحدة ونبذ العنصرية والتفرقة بين شعوب وحكام المغرب العربي ودول الأمة العربية والإسلامية كافة ، وهذه الحياكة ليست صنيعة الآلة – حايك – بطبيعة الحال إنما هي صنيعة من يحرك آلة الحياكة هذه من خلف الستار – ممولو وموجهو الآلة – والآلة أداة مطيعة بطبيعة الحال، ولن تفلح آلة الحياكة هذه وممولوها وموجهوها في بث هذه الأفكار الهدامة التي تحث على العنصرية والتفرقة بين نسيج دول المغرب العربي الواحد – ليبيا تونس الجزائر المغرب موريتانيا – المتحد بقوة ضد هذه الأفكار الهدامة والمتطرفة التي تدعو إلى العنصرية والتفرقة ولن تسود إلا الوحدة رغما عن أنوفهم التي لا تصل رؤاهم إلى أبعد منها”.

    – بقلم : مواطن ليبي مغاربي عربي مسلم حر.
    حررت يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر 2019

  • fituri alhaslok

    أي ليبي شهم وأبن عز لا تثيره تصريحات من مخنث عديم الرجوله
    أي ليبي شريف تربي على الفضيلة والنخوه ….ولا تستهويه قنوات العهر والانحلال…رغم تهافت البعض عليها
    أي ليبي شريف لا يقبل ان تكون أي من قنوات الام بي سي العاهره ببيته ليحافظ على طهارة بيته من النجاسه

    مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا قدمت الام بي سي لأكثر من 30 عام سوي هز الوسط والعري والقذاره.

  • عبدالحق عبدالجبار

    العيب مَش فيك يا هائك ….. العيب في إللي نزلوا قدر البلاد … حتي تتمكن انت بذكرها من غير ما تغسل فمك بالزهر

  • عمر

    يلعن بوك انت وقناتكم الهابطة التي لا تشرف الجمهور الليبي…باقة ام بي سي فاسدة وتدس السم في العسل… يا حايك طز فيك انت وقناتكم

  • Ali

    بلد المليون حافظ لكتاب الله لايشرفها أن تكون بين دول البارات و الذياته والعاهرات. لا تضع اسم ليبيا بين من يدعون التحظر وهم بقايا الحيوانات المنويه الفرنسيه

  • محمد انوير

    فضل ورضى من الله سبحانه وتعالى … وماذا تقدم ال م بي سي غير الانحطاط … أما سياسيا يجب أن يعلم الليبيين أفرادا ومسئولين أن من يستهين ببلده سيصبح مصيره بيد الراقصات .

  • جهاد

    اقول بكل فخر ليبيا بلاد الرجوله والشهامة التي يشهد لها القاصي والداني وتصريح هذا التافه ماهو الا نتيجة حقد ومقت سياسي ليس إلا وليكن بعلمك ايه الجاهل أن ليبيا أرض شرف لا رخص كي يعني أمر هدي القناة العاهرة

  • ليبي ليبي جنوبي

    ام بي سي لست اعبرها اصلاً وهي في الاول الفتت الجماهير وبعدها ملت منها الجماهير

  • ليبيا

    ريت هالانجاز العظيم اللي حرمتنا منه السعوديه الحمدالله نحنا كابلد مليون حافظ لكتاب الله ويعمل بما انزل فيه فلسنا بحاجه لقنوات mpc مثل هذه القناه لا نتابعها ولا نهتم بما تقدمه من برامج تافه ناقصه اخلاقيا يكفي بمشاهدتنا لقنوات الاماراتيه كادبي وابو ظبي والشارقه وسما دبي وعجمان والامارات وكل القنوات الاماراتيه تكفينا لتشبعنا متعه المشاهده لبرامجها الهدافه الجميله الراقيه والعائليه المحترمه وتغنينا عن قناه MBC نحب انقول شكرا لسعوديه ونحنا مش بحاجه انزيدو اذنوب علي ذنوبنا من مشاهدتنا لبرامج الMBC

  • منال الفقيه

    من يكون هذا الشيء اللي اسمه حايك…. ستبقى ليبيا بلد المليون حافظ…. للقرآن الكريم…. ستبقى بلد الأسود… وما يحدث الآن عاصفه وستمر بادذن الله… وتأتي راكعا لليبيا…. ليبيا في القلب… ليبيا بلادي… بلد الزهر والحنه… مش هز الوسط

  • غزل أبوشنيبة

    هدي العنصرية بعينها.. ليبيا ما طلبتش منك تديرلها قناة ولامستنيينك ولكن كان بامكانك تقول قناة موجه للمغرب العربي فقط بدون تهميش …التهميش غير مقبول

  • 🇱🇾

    التافه طول عمره تافة او هذا واحد منهم مجموعة تافهين تبع للبرامج أفكر صفر برامج قص قص لقص ريت وجهك لاصق فيهم👋👋👋👋👋👋

  • سالم

    الحمد لله على ذلك فقد عفانا الله من هذه المصيبة

  • وجدي جعفر

    ويظل الاستفزاز افضل أساليب الدعاية والتسويق اللبناني خخخخههه، لم اسمع عن القناة إلا من ردود الاعلاميين الليبيين !!!

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً


عين ليبيا على بريدك الخاص

احصل على النشرة الأسبوعية مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

أرسل إلى صديق