حسني بي: الحل الوحيد لتهريب الوقود «استبدال الدعم نقدًا»

بَيّنَ رجل الأعمال الليبي أن الهدف الأول من الاستبدال هو تحقيق عدالة توزيع ما هو مخصص

قال رجل الأعمال الليبي والخبير الاقتصادي حسني بي، إن الحل الوحيد والممكن والعقلاني والأرخص والأوفر والأصلح للمواطن والوطن لمشكلة تهريب الوقود يتمثل في استبدال الدعم نقدًا.

وأوضح بي في تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن استبدال الدعم آثاره الاجتماعية المباشرة تحقيق عدالة التوزيع والحد من الجريمة والتهريب وإيقاف تمويل الإرهاب والميليشيات، وفق قوله.

وفيما يتعلق بالآثار المباشرة الاقتصادية بَيّنَ الخبير الاقتصادي أنها تتمثل في تقليص سعر الصرف بما لا يقل عن دينار، مشيرًا أن الأهم هو تقوية القيمة الشرائية للدينار وتوفير السيولة.

وتابع يقول:

“البنزين يهرب ولا يمكن توقف التهريب مهما كانت هناك من حماية وإدارة.

المطلوب الاستبدال حتى يتحول ما هو الان تهريب وضرر للاقتصاد الوطني بسبب تمويل ما يهرب من خلال تمويل الدعم من ميزانية الدولة حتى يتحول إلى تجارة عبور صحية تنعش اقتصاد الوطن والدولة”.

وردًا على سؤال أحد متابعيه بَيّنَ رجل الأعمال الليبي أن الهدف الأول من الاستبدال هو تحقيق عدالة توزيع ما هو مخصص، والهدف الثاني ترشيد الاستهلاك و توفير فاتورة الاستيراد، والهدف الثالث إذا ما تم تعريبه بسعر يتعدى سعر شراؤه فهذا لصالح ليبيا وليس استنزاف أموال ليبية، حسب قوله.

محتوى ذو صلة
«السراج» يواصل جلسات التشاور الوطني بلقاء فعاليات نسائية

واختتم حسني بي حديثه بالقول:

“وجود فارق السعر على الجانب الآخر من الحدود” على الجانب الآخر حماية اقتصاده وحدوده،،، بالنسبة لليبيا الأهم أن يدفع ثمنه العادل والذي يتمثل في قيمة شراؤه بالدولار يضاف عليه أرباح إذا ما تم تصديره أو تهريبه.

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
عبدالحق عبدالجبار

يا حسني شن هو الحل للصوص الكبار … وكذلك الناس إلي علي كل مكنسة يركبوا

محمد درميش

ثالث اعدادي مستواه اصبح خبير لاحول ولاقوة الا بالله ماذب المواطن بان يدفع فاتورة عدم قدرة الدولة على حماية حدودها وثانيا مادخل واحد سمسار يتكلم وايفصل وايلبس في الشعب الليبي هو معين ملك او مفوض من الشعب كفى تظليل للراي العام وقلب الحقائق ماينقص ليبيا هو القضاء على الفقر والاحتكار ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب

sahm misrata

المعرفة تتأتى بالقراءآة والمعايشة والتجربة وهذا الرجل استطاع أن يجمع وينمي ثروته بذكاء وهو يرى ان من حق الشعب عليه النصيحة الجادة والحق الحق أنه قد صدقهم النصيحة قبل أن تدخل في حيز الإندار.
كما ان القول بغير ذلك سيكون لحساب تجار التهريب ومن ثم غير ذلك ليس ثمة خيار.

بركة

كلام صحيح 100% ارفع الدعم وزد علية ضريبة لدعم الميزانية تصرف في صيانة الطرق ودعم شركة الكهرباء والبلديات ودعهم ياخد وا وما يريدون من المشتقات واجعل التهريب مصدر تموين للميزانية ولكن الالتزام بتحويل قيمة الدعم إلى أرباب( الليبيين فقط ) الأسر كل شهر وعدم الإخلال بدلك…

عبدالحق عبدالجبار

لو يرفع الدعم كله يجي علي راس المحتاجين …. رفع الدعم عندما توجد الثقة وحكومة صادقة وشعب يعلم ان الغش والتزوير حرام ويهلك البلاد… وَيَا خوي بركة هؤلاء يرفعوا الدعم وبعدين يقولوا مافيش فلوس … وكذلك سراق فلوس الدعم الان سوف يسرقون من جه ثانية الله يلطف…. اخي بركة لو الليبيين عائشين بخيرهم راهو مافيش تهريب ولكن من أشكال حسني سوف يزيد التهريب وان لم يكن تهريب البنزين سوف يكون شئ ثاني