انتخابات ليبيا

“حسني بي” يطرح رؤية لإنقاذ الاقتصاد الليبي من الانهيار

dsc_0108

وكالة ليبيا الرقمية

طرح رجل الأعمال الليبي “حسني بي” اليوم خارطة معالجة سريعة لوقف تدهور الاقتصاد الليبي، حيث طالب وبشكل عاجل بـ”إخلاء منابع النفط الشرارة والفيل وغيرهما من المجموعات المسلحة، وفتح أنبوب نفط وصمامات الرياينة المقفلة وإخلاء مصافي وموانئ نفط مخطوفة من قبل مجموعات تساهم في سرقة وتهريب المنتجات النفطية”.

وأضاف في معرض رده على بيان مدير المكتب الإعلامي لمصرف ليبيا المركزي عصام العول حول مسؤولية المحافظ عن الأزمة قائلا “يجب أيضا تغيير سعر الصرف مع فتح باب شراء العملة للجميع بمقدار 1.5 بليون شهرياً على ان يكون 2/3 ناتج عن مبيعات نفط و1/3 سحب من الاحتياطي حتى لا يتجاوز المسحوب من الاحتياطي ما قدره 8 بليون سنويا”، بالإضافة إلى “ضرورة تغيير سعر دعم المحروقات من دعم سلعي إلى دعم نقدي “الآن” ومهما كانت النتائج فضرر هذا الإجراء أقل من ضرر الانهيار الكامل”

كما دعا حسني إلى “إنزال مخططات سكنية وصناعية وخدمية وتجارية وسياحية وترفيهية وصحية وتعليمية من قبل البلديات على كامل الأرض الليبية (مدنها وقراها) “مع عدم تملك الدولة لأية مخطط منها” على ملاك الأرض والمستثمر الخاص تنمية وتطوير المخططات المدرج خارج الميزانية العامة، مع تفعيل السجل العقاري من خلال منظومة الكترونية مشفرة لمنع التزوير، ولا تتجاوز تكلفة هذه المنظومة لكامل ليبيا 30 مليون يورو”، مختتما بالقول “غير ذلك للأسف ليس لدينا إلا الانهيار”.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 9

  • ايها القط السمين حسنى بي..انت واشباهك هم من اوصلونا الى هده الحالة المتردية والمزريه والان تاتى وتتنظر بمقترح لحل الازمة التى افتعلتوها..اذهب الى الجحيم ايها الافاق السارق فسجلك ملئ بالرشاوى والسرقات على حساب الغلابا وموعدنا يوم القيامة لنكون خصومك وامتالك وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم كلكم

  • بشير

    والله المشكل حلها سهل بس انتم ما تبوش تحلو المشكلة مصرف ليبيا المركزي بدل ما يطبع فلوس ليبية بالدولار وتظيع القلوس الى تجار الحل هو طرح الدولار في المصرف لسحب الفلوس الليبية من التجار والمصرف بذلك يسحب الدنار اليبي من الاسواق وبذلك يخلص المرتبات
    من غير هذا الحل مافيش
    لو حتى تطيرو في السماء

  • عبدالرحمن عبدالسلام الحويك

    السلام عليكم و رحمة الله
    في البداية يجب الابتعاد عن الخلاف و الاّراء الشخصية و تركيز كلامنا في مناقشة المبادرة ان كنّا نرحوا مصلحة الوطن
    بالنسبة للمبادرة في مجملها ممتازة و لكن لدي بعض التعليقات
    مشكلة ليبيا الحقيقة اقتصادية بامتياز و مشكلة الاقتصاد في ليبيا أنه احادي الجانب و اقتصاد ريعي باختصار
    انا مع تغير سعر الدولار الي يعر توازني و استثمار الاحتياطي في بناء اقتصاد حر مبني علي المعرفة عموده الفقري المشروعات الصغري
    و لا يتسني ذلك إلا بحزمة من الإجراءات و القوانين يكون فيها المسؤلية تضامنية بين الحكومة و المستثمر و صاحب المشروع و ذلك بإمكان لو انتهجت الحكومة و السلطة التشريعة النهج الصحيح لذلك
    فالواقع الحالي يمكن أن نجعله قصة نجاح لا سبب انهيار الدولة
    و الله الموفق إلي خير العمل

  • رعد

    لاوجود للوطنية ,,,,,,,, من سبب هذه الازمة ,,,,,, اعتقد وبالمختصر المفيد ,,,,, كانوا يوما ما يطلق عليهم ثوار ,,,,,, نسبة كبيرة منهم اصبحوا عالة على الجهاز المصرفي الليبي ,,,,,,,,, من يتسبب في هذه الازمة هم الكتائب والمليشيات ومن يختبئ وراءهم ,,,,,,

    عقليات فاسدة

  • عبد الرزاق...

    عبد الرزاق… لا حلول لمشكله ليبيا الاقتصاديه ولا ايه مشكله اخرى ما لم تحل مشكله الامن… يعنى مشكله السلاح العشوائى… لا بد ان يجمع وباسرع وقت ويكون تحت سيطره الدوله.. وبعدها لكل حادث حديث.

  • محمد ابوحجر

    حسني بي المليونير الشهير صاحب الباع في التجارة و الاحتكار يعطي مقترح لحل المشكلة الاقتصادية
    قالك ارجعوا صدرو النفظ و نحو المليشيات من الحقول
    قالك ألغوا الدعم على البترول و عطوهم فلوس بذاله
    قصدي عبقري هلبة سي حسني ارجعوا صدروا نفظ ؟ لا يا راجل فكنا بس من وين جاتك العبقرية هذه معقولة هكي محد فكر فيها يا راجل تو نقولوا للزنتان اطلعي من الفيل و الشرارة و ارخي سنيسكا الجبل وتو يسمعوا الكلام و ترجع الامور ربي يخليك لينا يا حسني.
    ونحو الدعم طبعا مليونير زيه مش قصة بالنسبة ليه اعطوهم خمسين جنيه بالشهر يمشوا بيه امورهم زي ماقال قبل أشهر لكن المليونير العبقري فاته ان راقد الريح الموظف المتملح لما يلغوله الدعم وبيعبي بنزينة و البضاعة كلها بتزيد تلغى اما خمسين بتسده هذا كان نزلت طبعا ؟؟؟ لكن عادي تحملوا يا ليبين و حسني من حوشه الفخم و المكيف و الملمع حيدعيلكم بالصبر و هو يأكل في الكافيار الروسي اللي حقه 300دولار في وجبة واحدة.
    الله يباركلنا في امثال حسني و يعجلهم بالشهادة يا رب

  • المهدي

    عندما يصبح مفهوم أكل الكعكة بالتساوي مستساغ لدى أغلب من هم في الواجهة السياسية اليوم ، حينها تنتهي جميع مشاكل هذا الاقتصاد اليتيم … الأزمة تتلخص في القوة على الارض … طمع، فرض نفوذ، حقد دفين،عزة بالاثم، ،نرجسية وغباء مطلق !
    إما ان ناكل مع بعض او نهلك جميعا!!!
    نسال الله السلامة للبلاد والعباد

  • Ahmed

    معظم التعليقات = هي هنا و صياحها في الوادي !!!

    ناقشوا الكلام فنيا و لا تنظروا اليه بعيون مؤدلجة ذات اليمين او اليسار !!!!!

    هل يا ترى تم عرض هذا المقترح و غيره على الجهات المسؤولة ؟؟ هل هي مستعدة للتنازل و تفعيل مثل هذه المقترحات اذا صحت جدواها للخروج من هذه الازمة المالية التي تكاد ان تعصف بالبلاد ؟؟؟

  • علي

    كلام جميل جدا

    يعني الحل بسيط غر رجعو تصدير النفط يعني المعلومة كانت غيبة علينا عبقري

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً