بلاستيكو

عبدالرحيم الكيب يبدأ زيارة مفاجئة الى لندن

فى زيارة مفاجئة ولم يسبق الاعلان عنها, وصل رئيس الحكومة الانتقالية فى ليبيا الدكتور عبدالرحيم الكيب اليوم الخميس إلى العاصمة البريطانية لندن في زيارة رسمية للملكة المتحدة على رأس وفد ليبي يضم عدد من أعضاء الحكومة تلبية لدعوة من رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كامرون.

ويرافق  الكيب في هذه الزيارة وزراء الخارجية والتعاون الدولي والنفط والغاز والتعليم العالي والبحث العلمي والاتصالات والمعلوماتية ورئيس أركان الجيش الوطني.

وأكد الدكتور الكيب أن زيارته لبريطانيا تأتي في إطار بحث العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها بما يتوافق مع الأساسيات والمنطلقات التي جاءت بها ثورة 17 فبراير والقائمة على بناء ليبيا لعلاقات تعاون بناءة مع دول العالم على أساس الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة. وقال الدكتور الكيب في تصريح لوكالة الأنباء الليبية إن الزيارة ستوفر فرصة لتقديم الصورة الحقيقة لما يجرى في ليبيا بما يطمئن الجانب البريطاني على أن ليبيا سائرة على طريق أنشاء دولة القانون والمؤسسات واحترام حقوق الإنسان في إطار دولة مدنية عصرية.

ولفت إلى أنه سيطلب خلال هذه الزيارة دعم بريطانيا لليبيا بشأن محاكمة سيف الإسلام القذافي في أراضيها ومساعدتها في استجلاب بقايا رموز النظام السابق في الخارج والذين أذوا الشعب الليبي ونهبوا ثرواته وكذلك المساعدة في جلب واستعادة الأموال الليبية التي هربت أبان حقبة الطاغية.

وجدد االكيب التأكيد على أن ليبيا ستوفر محاكمة عادلة ونزيهة لرموز النظام السابق ومنحهم كافة الضمانات التي تكفلها القوانين الليبية , مشيرا  إلى أنه ومن خلال لقاءاته مع المسؤولين البريطانيين سيطلب من بريطانيا تقديم مساعدات لليبيا وخاصة في قطاع الصحة الذي يحتاج إلى جهود كبيرة لإعادة تأهيله بعد سنوات طويلة من الإهمال والتهميش.

وقال إن هذه اللقاءات ستتناول كذلك التدريب وتوفير المعدات واستقبال الطلبة الليبيين للدراسة الجامعية والعليا وخاصة أن الحكومة الانتقالية اعتمدت في هذا الشأن برنامجا للدراسات الجامعية والعليا في بريطانيا.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن الكيب سيعقد في وقت لاحق من هذا اليوم اجتماعات مع عدد من كبار المسؤولين البريطانيين من بينهم رئيس الوزراء ووزير الخارجية فيما سيلتقي كذلك رجال الأعمال البريطانيين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً