انتخابات ليبيا

رغم النزاع التجاري.. الصين وأمريكا تتعهدان بتعزيز التعاون

رغم النزاع التجاري.. الصين وأمريكا تتعهدان بتعزيز التعاون
تهدت البلدان على تسوية الخلافات التجارية وتعزيز آفاق التعاون فيما بينها. [عربي بوست]
تبادل الرئيسان الصيني والأمريكي رسائل تعهدا فيها بتعزيز التعاون رغم نزاع تجاري حاد بينهما، وذلك في الذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفق وسائل إعلام رسمية صينية.

وتصاعد التوتر بين بكين وواشنطن في 2018 على خلفية نزاعات تجارية، إلا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جمد رسومًا جمركية جديدة، وأعلن السبت عن “تقدم كبير” عقب اتصال بنظيره شي جينبينغ.

وفي الرسائل المتبادلة الثلاثاء، شدد “شي” على أهمية العمل مع الولايات المتحدة “للمضي قدمًا بالعلاقات الصينية الأمريكية، وتعزيز التنسيق والتعاون والاستقرار” وفق وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا).

وأضافت شينخوا أن ترامب أثنى على العقود الأربعة الأخيرة من الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة ورحب بـ”صداقته المتينة” مع الرئيس الصيني.

وتبادلت واشنطن والصين فرض رسوم جمركية على سلع تفوق قيمتها 300 مليار دولار العام الماضي، مما تسبب بنزاع تجاري بدأ يؤثر على الأرباح وأدى إلى هبوط أسواق المال.

وأقامت الصين والولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية بينهما في الأول يناير 1979، ووعدت واشنطن بإقامة علاقات غير رسمية مع تايوان.

وتحسّنت العلاقات بين الدولتين بشكل كبير، بعد أن وصلت إلى الحضيض في الحرب الباردة، رغم تقلبات إزاء عدد من القضايا ومنها تايوان وحقوق الإنسان والتجارة.

وفي الأول من  ديسمبر، أعلنت الصين تعليق فرض مزيد من الرسوم الجمركية على السيارات المصنعة في الولايات المتحدة وقطع الغيار.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً