رغم تخلي دول كبرى عن العبور خلالها.. إيرادات قناة السويس في ارتفاع

قناة السويس
الحكومة المصرية قد أصدرت عبر 4 مصارف، شهادات باسم قناة السويس عام 2014 بفائدة سنوية 12% بغرض تمويل مشروع التفريعة الجديدة لقناة السويس. [إنترنت]
أوضح رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش أن عائدات القناة حققت 4.8 مليار دولار في الفترة من يناير إلى أكتوبر من هذا العام 2018 بزيادة 500 مليون دولار أو 10.3 في المئة عن العام الماضي.

هذا وكان تقرير رسمي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، كشف أن إيرادات قناة السويس خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجاري، بلغت 3.2 مليار دولار.

وكانت الحكومة المصرية قد أصدرت عبر 4 مصارف، شهادات باسم قناة السويس عام 2014 بفائدة سنوية 12% بغرض تمويل مشروع التفريعة الجديدة لقناة السويس، وجمعت الحكومة نحو 68 مليار جنيه.

أخبار ذات صلة
بريطانيا تدعو العالم للتخلص من الاعتماد على الدولار وإيجاد عملة احتياطية بديلة

في سياق متصل كشفت وسائل إعلام إيرانية في وقت سابق أن روسيا والهند وإيران ستعقد اجتماعاً الشهر الجاري تبحث فيه إطلاق ممر للنقل الدولي بين الشمال والجنوب.

حيث أن هذا المشروع المخصص للنقل بطول 7200 كيلومتر، سيكون بديلا أرخص وأقصر من قناة السويس، وسيشمل كلا من السكك الحديدية والنقل المائي، حيث سيتم شحن البضائع من ميناء بندر عباس الإيراني على ساحل الخليج، ثم يجري شحنها إلى بندر انزلي على ساحل بحر قزوين، وبعد ذلك تنقل عن طريق البحر إلى أستراخان بروسيا، ومنها إلى أوروبا بالسكك الحديدية.