رويترز: «حفتر» حشد أكبر حملة عسكرية في ليبيا منذ 2011

رويترز: حفتر يمول حملته العسكرية على طرابلس عن طريق سندات غير رسمية والأموال المطبوعة في روسيا.

قالت وكالة رويترز إن قائد قوات الكرامة خليفة حفتر حشد أكبر حملة عسكرية في ليبيا منذ عام 2011 للهجوم على العاصمة طرابلس.

وأوضحت الوكالة أن حفتر أرسل أكثر من ألف جندي من المنطقة الشرقية ويستخدم في إطار محاولته السيطرة على طرابلس مئات المركبات من بنغازي حاملة الجنود والذخائر والطعام.

وبحسب تقرير تحليلي لكبيرة محللي شؤون ليبيا في مجموعة الأزمات الدولية “كلوديا جاتسيني” نشرته وكالة رويترز فأن حفتر يمول حملته العسكرية على طرابلس عن طريق سندات غير رسمية والأموال المطبوعة في روسيا وودائع من بنوك في الشرق.

وأشار التقرير إلى أنه ثمة أزمة مصرفية تلوح في الأفق، وأن هذه الأزمة قد تقوض قدرات السلطات في شرق البلاد على تمويل نفسها في المستقبل القريب.

وأضافت رويترز أن مصادر التمويل التي تعتمد عليها قوات حفتر تتلخص في سندات غير رسمية وأموال نقدية مطبوعة في روسيا والاقتراض من المصارف حتى وصل الدين العام في المنطقة الشرقية إلى قرابة 35 مليار دينار.

ونقلت رويترز عن مصادر عسكرية تأكيدها أن حفتر لجأ إلى تجار لاستيراد مركبات وعتاد مستخدمًا العملة الصعبة التي حصلت عليها بنوك الشرق التجارية من بنك طرابلس المركزي في إصدار خطابات ائتمان.

أخبار ذات صلة
لحثه على وقف إطلاق النار.. الرئيس الفرنسي يلتقي حفتر

كما أشارت رويترز إلى أن مجلس النواب أنشأ سلطة استثمار عسكرية تمنح قوات حفتر السيطرة على قطاعات من الاقتصاد كالمعادن والخردة مستلهما في ذلك ما يحدث في مصر من مشاركة الجيش في النشاط الاقتصادي.

وقالت “جاتسيني” إن تقارير الأمم المتحدة تشير إلى أن حفتر بنى جشيه بمساعدة الإمارات ومصر اللتين زودتاه بالعتاد الثقيل مثل طائرات الهليكوبتر.

ونقل التقرير عن مصادر دبلوماسية قولها إن دول الخليج مثل الإمارات تفضل عدم تقديم أموال نقدية مباشرة إلى حفتر خشية أن ينتهي الأمر باستخدامها في أغراض خاطئة.

كما أشار التقرير إلى أن طائرات روسية الصنع تُقلع في رحلتين يوميًا من بنغازي إلى الجفرة قاعدة الدعم الرئيسية لحفتر ويجري نقل الجنود المصابين بجروح خطيرة جوًا إلى تونس.

وقال التقرير إن أكثر ما يبعث على قلق الدبلوماسيين هو أن حفتر الذي فاجأ القوى العالمية بهجومه ربما يحاول بيع الخام من الحقول النفطية والمرافئ بعيدا عن المؤسسة الوطنية للنفط.

5
اترك تعليق

4 مجموع التعليقات
1 عدد الردود
0 المتابِعون
 
أكثر التعليقات تفاعلا
أكثر التعليقات شعبية
5 المعلقون
  اشتراك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
لنا الله

( لقد حشدها المردوم قبل المهزوم ) أرادة الشعب الليبي هي الأقوى بإذن الله .

محمود التاجوري

خلاص.. مادام “كلوديا جاتسيني” قالت أن حفتر حشد ألف جندي، وأنه تحصل على عتاد من الامارات، وانه مول حربه بسندات من المصارف في المنطقة الشرقية فلابد أن كلامها لا يأتيه الباطل من أمامه ولا من خلفه، خصوصا حكاية الألف جندي الذين لا يكفون لتسيير دورية على الطريق الساحلي بين بنغازي واجدابيا..
السؤال: لماذ لا تحترموا عقول القرّاء ؟؟؟

عبدالحفيظ عبدالجبار

كنّا نتمني ان تكون ارادت الشعب الليبي الاقوي و ليس ارادت الدول الخارجية التي جعلت من ارادت الشعب الليبي أضحوكة في تقديم خيرات الصخيرات لقد وضعونا كشعب بين خيارين لا ثالث لهم ….والآن هل هناك من عنده شك من أراد القذافي ميت و من قتله ….. هل هناك عنده الشك لماذا تحطيم البنية التحتية ….. وبعد هذا كله هل هناك من مزال يعاند بان معظم الشعب الليبي لا اخلاق لهم … ولا احد يستطيع حكم هذا الشعب الا والعصاء معه …. وهذا يجمع حكام البرلمان و الرئاسي و الدولة و السفارات و المصارف و الطائران ….. الذي عنده اعتراض علي… قراءة المزيد ..

عبدالحق عبدالجبار

متاسف الاسم عبدالحق عبدالجبار وليس عبدالحفيظ وليس هناك فرق