شلقم: الهوية الليبية.. سطور استفهام

مندوب ليبيا الأسبق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم [إنترنت]
كتب مندوب ليبيا الأسبق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن مقالاً بصحيفة الشرق الأوسط من سلسلة مقالات عن الهوية الليبية في محاولة جادة منه لتفكيك جغرافيا التاريخ الليبي وأثر ذلك في تشكيل التربة الاجتماعية.

وأكد شلقم إن سؤال الهوية الليبية سطور استفهام لا تتوقف عن التمدد باعتبار الهوية كائن حي، يتقوت بما يبدعه الإنسان المواطن فوق أرضية في خضم تفاعلات الحياة ومتغيراتها العلمية والتقافية والصناعية ومنظومات قيم يحدد ذاتها في أوقات السلم والحرب والعوز والرفاهية.

وقال مندوب ليبيا الأسبق في مقاله :

“الآخر له ما له في التأثير في كائن الهوية. ليبيا مثل كل الأوطان التي يتحرك فيها الإنسان في فضاء الحياة، تحمل التاريخ والحاضر على كتفي وجودها وتخوض مع ثقله معركة نسج هويتها الذي لا يتوقف… تلك هي أسطورة الحياة”.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 5

  • مفهوم !؟

    أصحوا أيها الليبيون ، الجراد المصري قادم إليكم لامفر منه ، ( 3000000 مصري سوف يتجنسوا بالجنسية الليبية ويستقروا فى المنطقة الشرقية من وطننا ليبيا قريبآ وسوف يقسم الوطن ( ليبيا الحبيبة ) إلى ثلاثة دول فدرالية ، وفي دراسة أخيرة عن الثروة النفطية فى ليبيا وعدد سكانها ( ال 6000000 ) فيحق لكل مواطن فرد ليبي كبير أو صغير رجل أو امرأة ( 90000 دولار ) سنويآ من غير الباقي من المال الذي يجعل ليبيا دولة لامثيل لها على الساحل المتوسط ، فيق أصحى أيها الشعب النائم قبل الجراد أن يأتي بعدها لاينفع الندم ، وها أنا قد بلغت وحسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة إلا بالله ولك الله ياليبيا .

  • أين القنوات الصهيونية العربية

    مازال حي كلب اليهود … وبعدين أنت ليس ليبي أنت تشادي من اصول يهودية وأسمك شلاقم ليس شلقم ياجاسوس

  • مفهوم !؟

    معلومة ( الكلب حيوان وفي ) وليس منافق .

  • عبدالحق عبدالجبار

    خوي مفهوم افتح القاموس عن كلمة مفتن سوف تجد صورته …. افتح القاموس بائع الوطن سوف تجد صورته… افتح القاموس علي معني من عصر الإبل الي عصر الاوبل تجد صورته … افتح القاموس عن كلمة قواد تجد صورته …. كان يمسح في فندرة سيده و بعد ذلك اصبح يمسح في قنادر …….. توا بالله عليكم يا محرري الصحيفة هو هذا فاتشا يحطوها والا يسمعولها ولكن ما الفرق بينه وبين الصلابي …. او من علي الكراسي الان …. هربنا من الغولة طحنا في سلال القلوب

  • كدايرين

    خبر مهم من لبنان : نجمة مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانية ( أمل حمادة ) قد اصيبت بجلطة دماغية و دخلت في حالة موت سريري و ماتت بعد ذلك !!! هل تعلم ان المذيع البريطاني ( كافين فورد ) الذي يعمل و يعيش في لبنان وجد مقتولا و سيارته مسروقة !!!!! اذا اردت التأكد اكتب في قوقل أمل حمادة و اكتب كافين فورد !!!

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً


عين ليبيا على بريدك الخاص

احصل على النشرة الأسبوعية مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

أرسل إلى صديق