طهران في طريقها إلى الاختفاء

طهران
العاصمة الإيرانية طهران [إنترنت]
نشر موقع “nature” دراسة حديثة، قامت من خلالها بتحليل بيانات الأقمار الاصطناعية فوق العاصمة الإيرانية، مفضية نتيجتها إلى “غرق طهران”، بعدما وجدت أن بعض أراضي المدينة تهبط بمعدل يصل إلى ربع متر في العام.

وأشارت الدراسة إلى أن الانهيار ينتشر ليشمل مطار المدينة الدولي.

واستخدم عالما الجيولوجيا مهدي مطاوع ومحمود حجهشين حجي، وكلاهما يعملان في “المركز الألماني لبحوث علوم الأرض” في بوتسدام، بيانات الأقمار الاصطناعية لرصد الهبوط عبر منطقة طهران بين عامي 2003 و2017.

ونشر موقع “سبرينغر” عملا سابقا أظهر أن طهران تغرق، وربط الغرق باستنزاف خزانات المياه الجوفية التي يتم امتصاصها لتجفيف الأراضي الزراعية القريبة وخدمة أكبر عدد من سكان طهران البالغ عددهم 13 مليون نسمة.

وتضع أحدث البيانات أرقاما جديدة حول المشكلة، حيث أفادت بأن أرض غرب طهران، التي تضم مناطق حضرية وأراض زراعية وبعض الضواحي، تهبط بمعدل 25 سنتيمترا في السنة، كما تهبط منطقة فرمان الزراعية، الواقعة جنوب شرقي المدينة، بمعدلات مماثلة.

وأضافت الدراسة أيضا أن مطار المدينة الدولي، جنوب غرب طهران، يغرق 5 سنتيمترات سنويا.

كما تقدر أن حوالي 10٪ من المناطق الحضرية في طهران تتأثر جنبا إلى جنب مع العديد من البلدات والقرى إلى جنوب غرب المدينة، وقال الباحثون “عندما نتجول في هذه المناطق، نرى أسطح شوارع غير متساوية، وحدودا متحركة، وشقوقا في الجدران وحتى المباني المائلة، بعضها كان لا بد من هدمها”.

إلى ذلك، تشكل مشكلة الهبوط، التي يسببها تزايد عدد السكان واستخراج المياه الجوفية والنفط والغاز، مشكلة في المدن على مستوى العالم.

فعلى سبيل المثال، أظهرت قياسات الأقمار الاصطناعية أن بعض مناطق جاكرتا تغرق بأكثر من 20 سنتيمترا في السنة، ووادي سان جواكين في كاليفورنيا بنسبة تصل إلى 60 سنتيمترا في السنة.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • كدايرين

    حدث مهم جدا : حكمت محكمة أردنية بالسجن (٢٠ عاما ) على اردنية ( عمرها ٢٥ ) و ذلك بسبب جناية القتل القصد بتعذيبها لابنتها التي عمرها ( ٣ سنوات ) حيث قامت بوضع ابنتها تحت مضخة ماء الحمام ( الدوش ) الساخنة دون تبريدها فأصيبت الطفلة ( بحروق أدت لسلخ جلدها و فارقت الحياة ) على اثر ذلك و ( بررت الأم فعلتها بأن الطفلة كانت تزعجها كثيرا و كانت ترفض تناول الطعام و كانت كثيرة الحركة و تسبب لها الازعاج )
    و الجدير بالذكر ان الأم كانت معروفة لدى ادارة حماية الاسرة بأفعالها العنيفة تجاه ابنتها فتلك الحادثة لم تكن الأولى فكان طليقها قد قدم شكوى ضدها لدى الادارة بسبب معاناة ابنته للضرب و التعنيف أثناء تواجدها مع والدتها فبسبب هز جسدها النحيل بعنف أصيبت ( بمتلازمة الطفل المترنح )

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً