عاجل

عاجل

بلاستيكو

عائدات ليبيا النفطية 12 مليار دولار في 3 أشهر

أين تذهب أموال النفط

أعلنت «مؤسسة النفط الليبية» امس، أن عائدات ليبيا من صادرات النفط الخام خلال الربع الأول من العام الحالي تجاوزت 12 مليار دولار. وأشارت في بيان الى إن صادرات ليبيا من النفط الخام خلال الربع الأول تجاوزت 103.72 مليون برميل، محققة عائدات بلغت 12.298 بليون دولار.

وأوضحت المؤسسة أنها سوّقت نفطها الخام لعدد من الدول الأوروبية والآسيوية بسعر تراوح ما بين 110 دولارات إلى 124 دولاراً للبرميل خلال الفترة الممتدة من مطلع العام الى نهاية آذار (مارس). وأشار البيان الى أن إيطاليا استحوذت على أكثر من 34.23 في المئة من صادرات النفط، وجاءت الصين ثانية بـ 15.93 في المئة.

وتجمع محتجون أمام مقر «شركة الخليج العربي للنفط» (أجوكو) امس لليوم الثاني للمطالبة بمزيد من الشفافية في طريقة إنفاق حكام ليبيا الجدد للأموال وبمزيد من الوظائف للشبان. وأوضح عبد الجليل معيوف المتحدث باسم «أجوكو» ان المحتجين منعوا الموظفين من دخول المبنى وحاولوا وقف العمل لليوم الثاني على التوالي، وقال: «إنهم يحتجون ضد السلطات وهم يريدون المال».

وأظهرت بيانات ملاحية أن العراق صدّر أمس أولى شحناته من النفط الخام من ثاني منصة عائمة له في الخليج وبلغ حجم الشحنة مليوني برميل. والمنصة هي الثانية ضمن أربع منصات تشيدها لايتون الاسترالية وطاقة كل منها 850 ألف برميل يومياً ويتوقع ان ترفع طاقة العراق التصديرية إلى أكثر من الضعفين.

ايران والصين والهند

وأعلنت الهند إنها تستورد حالياً 14 مليون طن من الخام الإيراني وإنها قلصت مشترياتها إلى حد كبير مع اقتراب الموعد النهائي للامتثال للعقوبات الغربية على طهران. وقال وزير المال الهندي براناب موخيرجي بعد اجتماع لوزراء مال «مجموعة العشرين» في واشنطن: «نشتري الخام الإيراني… لكن النسبة المئوية انخفضت في شكل كبير لأننا نستورد حالياً على ما اعتقد 160 إلى 170 مليون طن من بينها 14 مليوناً من النفط الإيراني».

ونفى مسؤول إيراني ما تردد عن خفض صادرات النفط الايراني الخام الى الصين، ونسبت وكالة «مهر» للأنباء الى مدير الشؤون الدولية في «شركة النفط الايرانية الوطنية» محسن قمصري قوله «صادرات النفط الايراني الى المصافي الصينية، لم تنخفض أبدا منذ بداية العام الجاري والى الآن». وكانت شبكة «بلومبرغ» أوردت في تقرير بثته أمس ان واردات الصين من النفط الايراني الخام انخفضت في آذار 2012 بنسبة 54 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

الأسعار

واستقر خام «برنت» قرب 119 دولارا للبرميل مع استمرار الأسعار فوق مستوياتها المنخفضة التي سجلتها في الجلسة السابقة بفعل توقف بعض إنتاج بحر الشمال واحتمال تعطل إمدادات من إيران ووسط مخاوف بشأن أزمة منطقة اليورو. وتراجع «برنت» 12 سنتاً فقط إلى 118.59 دولار للبرميل في حين هبط الخام الأميركي 13 سنتا إلى 102.98 دولار. كما اعلنت «منظمة الاقطار المصدرة للنفط» (أوبك) ان سعر سلة خاماتها القياسية هبط إلى 115.50 دولار اول من أمس من 116.46 دولار للبرميل في اليوم السابق.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً