عشرات الدول حول العالم تُطالب الهند بوقف انتهاك حقوق الإنسان في كشمير

دعا البيان إلى عدم استخدام مسدسات الكريات الحديدية والسماح لمنظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام الدولية بالوصول دون عوائق. [إنترنت]
وجهت أكثر من 50 دولة دعوة للهند لوقف انتهاكاتها لحقوق الإنسان في إقليم جامو وكشمير.

حيث تصدرت مسألة كشمير محادثات اليوم الثاني من الدورة الثانية والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية.

وعقب كلمة مطولة متعلقة بكشمير لوزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي في المجلس، وقعت بعض الدول على بيان مشترك بهذا الصدد.

هذا ووقع على البيان أكثر من 50 دولة، وأكد البيان أنه بدأت تظهر حالات انتهاكات حقوق إنسان وتدهور للوضع الإنساني في كشمير مع إزالة الهند للوضع الخاص الذي تتمتع به المنطقة في 5 أغسطس الماضي.

كما أعرب البيان عن دعمه لتصريحات المفوضة الأممية السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت، التي أبدت خلالها عن قلقها حيال الإجراءات الهندية الأخيرة في المنطقة.

محتوى ذو صلة
بعد إقالته.. البيت الأبيض يكشف عن الشخص الذي سيتولى مهام بولتون!

وطالب البيان باحترام حقوق الإنسان الأساسية والحريات لشعب كشمير، ورفع حظر التجول المفروض من قبل الهند، مؤكداً على ضرورة رفع القيود على وسائل التواصل، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، إضافة إلى وقف عاجل للعنف المستخدم من قبل القوات الهندية ضد شعب كشمير.

من جهة أخرى دعا البيان إلى عدم استخدام مسدسات الكريات الحديدية والسماح لمنظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام الدولية بالوصول دون عوائق إلى الإقليم.

وطالب البيان الهند أيضاً بتنفيذ التوصيات الواردة في تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان حول كشمير، مؤكداً ضرورة تأسيس لجنة تحقيق أممية من أجل التحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان “الفظيعة” هناك.

اترك تعليق

  اشتراك  
نبّهني عن