قطر تؤكد عدم صحة إدعاءات السعودية

قال المكتب لاتصال الحكومي القطري، إن قطر تؤكد أن البيان الذي أصدرته الهيئة السعودية للملكية الفكرية، يوم الثلاثاء الماضي، يتضمن سلسلة من الادعاءات غير الصحيحة حول نتائج الحكم الصادر عن لجنة فض النزاع التابعة لمنظمة التجارة العالمية.

وأكد المكتب أن “هذه الادعاءات المزيفة جزءاً من حملة سعودية ممنهجة تسعى إلى الترويج لمعلوماتٍ مضللة وتحويل الأنظار عن النتائج الفعلية لتقرير لجنة فض النزاع بمنظمة التجارة العالمية”.

وأوضح البيان أن الحكم لجنة فض النزاع التابعة لمنظمة التجارة العالمية، توصل إلى أن السعودية فشلت في حماية حقوق الملكية الفكرية.

  • وجاء في تقرير اللجنة، تذرع السعودية باستثناء الأمن القومي لا يُبرر مخالفتها لالتزاماتها بموجب اتفاقية المنظمة المعنيّة بجوانب حقوق الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة (اتفاقية تربس).
  • تقاعُس السعودية عن اتخاذ إجراءاتٍ جنائيّة ضدّ (بي آوت كيو) لا يستَوفي الحدّ الأدنى من المصداقية فيما يتعلق بالمصالح الأمنية الأساسية التي تذرعت بها، ومن ثَمَّ، لا يُمكن التحجج بحماية هذه المصالح لتبرير التقاعس عن اتخاذ الإجراءات.
  • بالرّغم من استنتاج لجنة فض النزاع أن شرط الحالة الطارئة وهو أحد الشروط الضرورية للتذرع بالدفاع عن الأمن القومي حسب اتفاقية تربس كان موجودًا، فإنّ ذلك ناجمٌ عن سلوك السعودية، لا سيما قرارها بقطع العلاقات مع دولة قطر وتكرار ادعاءاتها المزيفة حول “الإرهاب والتطرف”.
  • وكما خلصت لجنة فض النزاع إلى عدم تأييد الادعاءات السعودية، وذكرت في تقريرها: “تتحفظ اللجنة عن إبداء أي موقف – علنيًّا كان أو ضمنيًا- إزاء أي من الادعاءات السعودية، وأشارت اللجنة لرفض دولة قطر المطلق ادعاءات السعودية.
محتوى ذو صلة
العدل الدولية تُصدر حكماً لصالح قطر ضد دول الحصار

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً