قطر تستهدف «استثمارات» أمريكية بِقيمة 45 مليار دولار

قطر تنوي استثمار45مليار دولار في الولايات المتحدة خلال عامين على حساب استثمارها في أروبا. [إنترنت]
قال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار يوم الأحد، إن الجهاز يستهدف زيادة حجم الاستثمارات في الولايات المتحدة إلى 45 مليار دولار في العامين القادمين، في الوقت الذي يعيد فيه التوازن إلى محفظة أصوله وتقليص تركيزها على أوروبا.

وأنشأ صندوق الثروة السيادي محفظة أوروبية ضخمة عبر شراء حصص في شركات من بينها دويتشه بنك وكريدي سويس وبورصة لندن وفولكسفاغن.

وقال الرئيس التنفيذي، منصور إبراهيم آل محمود، للصحفيين على هامش مؤتمر، إن جهاز قطر للاستثمار يستثمر حالياً نحو 30 مليار دولار في الولايات المتحدة، مضيفاً: “نتحدث عن نحو 45 مليار دولار للسوق الأمريكية.. نتجه صوب ذلك خلال العامين المقبلين”.

وقال آل محمود: “هدفنا هو موازنة محفظتنا.. في الوقت الحالي، نركز قليلاً على أوروبا، والهدف من توجيه هذه المخصصات صوب السوق الأمريكية هو موازنة المحفظة”، مُضيفاً أن جهاز قطر للاستثمار يتطلع إلى قطاعات رئيسية في الولايات المتحدة، مثل العقارات والتكنولوجيا والبورصات الأمريكية.

أخبار ذات صلة
د. زرموح لـ«عين ليييا»: الهدف من المطالبة بوقف إنتاج الحديد والأسمنت هو استيراد هذه المنتجات من أجل احتكارها

وفي واحدة من الصفقات الأمريكية استحوذ جهاز قطر للاستثمار وصندوق التحوط، إليوت مانجمنت كورب، في ديسمبر 2017، على شركة برمجيات الشبكات الأمريكية جيجامون مقابل 1.6 مليار دولار، في صفقة نتج عنها إلغاء إدراج الأخيرة في البورصة.