كتاب «الطرائد» يكشف جرائم القذافي الجنسية في ليبيا

لعل كتابا لم يتمكن من أن يقيم الدنيا ولا يقعدها في باريس، وحتى قبل صدوره، كما يفعل كتاب “الطرائد” الذي صدر مؤخرا. والذي تناولت فيه الصحافية الفرنسية الكبيرة أنيك كوجان؛ صاحبة القلم الجسور والرأي المحصن في جريدة اللوموند؛ فضائح القذافي الجنسية. وهو الكتاب الذي يكشف في مصداقية نوعية، عن ذلك الهوس الجنسي المجنون الذي كان يعيشه المقبور القذافي، وكيف أنه لم يكن يحكم بلاده بالحديد والنار فقط، بل أنه كان يستخدم الجنس بصورة خاصة لبسط نفودة على تلك الأرض الطيبة.

في هذا اللقاء تحاور صحيفة الراية القطرية في باريس الكاتبة لمعرفة تفاصيل الملف، وأسباب اختيارها لهذا الموضوع القنبلة:

حول هذا السؤال الأخير تقول كوجان:

كنت قد سافرت لليبيا مباشرة بعد تحرير طرابلس، وتمكن الثوار من الإطاحة بنظام القذافي. حيث كنت أراقب هذه الثورة الخرافية الوقع عبر شاشات العالم في انبهار كبير. وكنت أود أن أتعرف عن قرب على دور المرأة في كل ذلك؛ لأنني لاحظت أن دورها قد تم تهميشه مباشرة بعد الانتصار، وذلك رغم أنها كانت قد ساهمت في الثورة بكل ثقلها. وكانت تحقيقاتي الأولى في هذا الاتجاه، لصالح جريدة اللوموند، مع رموز الثورة من البطلات الليبيات اللاتي طبعن بصماتهن على تاريخ الثورة، قد كشفت لي أن انخراط النساء الليبيات الرائع في الثورة، لم يكن يجعلهن عرضة للقتل فقط، بل أنهن كن عرضة للاغتصاب بصورة خاصة.

حيث كان النظام يرصد حراك المرأة الثائرة، ويرسل إليهن بجماعات من الكتائب، من المرتزقة في الغالب، لردعهن بعدوان الاغتصاب. بمعنى أن القذافي قد وظف “الجنس” كسلاح في المعركة. سواء لترهيب الفتيات الثائرات أو لترويع الثوار الذين يتركون بيوتهم للالتحاق بمعارك التحرير.

وهنا كانت مفاجأتي الكبيرة؛ أن أتعرف على بُعد غير مرئي من معارك القذافي القذرة ضد شعبه؛ والتي وظف فيها سلاح الاغتصاب، وحول فيها جسد المرأة مرتعا لحروبه الخاسرة. حيث كانت كتائب القذافي وجنود المرتزقة يقتحمون البيوت ويخطفون النساء ويعبثون بالقيم لمجرد ترويع الثائرات أو الثوار لردعهم عن الخروج للقتال.

وقد قادني هذا الموضوع للبحث بشكل أعمق في الأسباب التي يمكن أن تدفع بزعيم بلد، لأن يأمر بالاعتداء الجنسي على بنات بلده؛ المفترض أنهن تحت رعايته؟. هكذا عدت لليبيا أكثر من مرة للبحث حول الموضوع؛ حيث تطرقت للموضوع مع كل من كان لهم علاقة بالأمر؛ من الضحايا أو من المعتدين، حيث قابلت بعضهم في السجون ومراكز التوقيف عند الثوار. وقابلت المسؤولين في الثورة، ومسؤولين من العهد المنهار…وتجولت عبر مدن ليبيا وقراها…وذلك لكي أتحقق مما وضعت عليه اليد من الكثير من الأشياء “العجائبية” في حياة العقيد القذافي. وكيف أن يومه بالكامل كان يدور حول الجنس، واغتصاب الفتيات والشباب على السواء. بل إن كل من كان حوله كان يتحرك من أجل إرضاء هذا الهوس.

وكيف أن القذافي لا يكتفي بالاغتصاب، بل كان يحتفظ “بالطرائد”، في قصره في باب العزيزة، ويحولهم إلى عبيد وجوارٍ لإرضاء نزواته بشكل مروع. من هؤلاء أطفال وطفلات في الثانية عشرة أو الرابعة عشرة.

تؤكدين في كتابك على أن ما كان يفعله القذافي أمرا لم تعرفه شعوب الأرض من قبل. ولكن أليس مفهوم الحرملك هذا، كان قد وُجد ويوجد عند آخرين؟

– لا، ليس على الإطلاق نفس الشيء. في الواقع، وهو المريع في الأمر، أن ما كان يقوم به القذافي يذهب أبعد، إن لم نقل خارج دائرة إشباع الشهوات التي قد يشابه فيها أي طاغية آخر. فالقذافي بالإضافة إلى أنه كان يستعبد الطرائد، ويوظفهم لصالح نظامه، كآليات لسلاح الجنس. كان أيضاً يوظف بنفسه الجنس لبسط نفوذه على كل من حوله، وذلك في تفاصيل لا يسمح لقاء سريع بسردها. هنا يتحول الجنس إلى آلية للسلطة والقمع والإرهاب وليس فقط لإشباع الشهوات.

في الواقع إن الجنس كان سلاحا لتأكيد سلطته وسلاحا لسحق من قد يقف في طريقه من خلال الوصول إلى بيت الشخص وزوجته وبناته أو من خلال تحطيم كل كرامته وسحقه تحت أقدامه باغتصابه هو نفسه.

فقد قاد التحقيق إلى الكشف عن أن القذافي كان يجبر وزراءه وقادات جيشه للانصياع لنزواته والمرور بسريره…كذلك تقديم بناتهم وزوجاتهم، وإلا فإن الموت يكون في انتظارهم. وكأنه يستمد عنفوانه من سحق كرامة الآخرين وهو ما لم تعرفه الديكتوريات الأخرى. ليس من خلال الجنس على الأقل. وقد نال بهذا العدوان زوجات الكثير من الرؤساء والدبلوماسيين أو من كبار الفنانين والفنانات من العرب والأجانب الذين كان القذافي يدفع الأموال الطائلة لاصطيادهم لفراشه.

فناهيك عن القول إن القذافي كان يوظف أموالا طائلة جدا جدا، من أجل الحصول على الطريدة، ومن أي مكان من العالم، بينما كان قد ترك شعبه تحت خط الفقر تقريبا.

من ناحية أخرى اختلط الجنس عنده بالسحر والشعوذة التي بنى فوقها أساسات حكمه فيما يقال. فهو يحتاج للاغتصاب عدد بذاته من العذراوات، على الأقل أربع عذراوت، في اليوم. وذلك من أجل توظيف “الدماء” لصالح طقوس السحر التي يقوم بها كل يوم.

ما هو الهدف من الكتاب؟

– بالدرجة الأولى أن نقوم بالتنديد بكل الخطايا، وبكل العدوان الذي قام به القذافي تحت ستار من صمت عالمي مشبوه. وأن لا نسكت عن هذه الجرائم التي أزكمت رائحتها الأنوف. وهذا واجب الصحافي عندما يقع على حقيقة جُهد على إخفائها عن الإنظار؛ حيث يكون ملزما بأن يسلط عليها الضوء، وينقلها للعالم. وليس من واجبي الذهاب إلى أبعد من هذا في هذا السياق. حيث إن الحكم على كل هذا متروك للتاريخ، وللمحاكم الليبية والدولية، وإلى الشعب الليبي بالدرجة الأولى.

أما الهدف الثاني فهو توصيل صوت الضحايا وإسماع العالم بأسره قصة الفتيات الطرائد اللاتي وقعن بين مخالب العقيد. بحيث يجب أن يعرف العالم بأنهن ضحايا ولسن من الإلزام. وإن لكل الضحايا الحق اليوم في المطالبة بحقوقهم نساء ورجالا… واسترداد كرامتهم…..خاصة وأنهم حتى الساعة لازالوا محسوبين على أزلام القذافي، وذلك رغم الذل والاغتصاب والمهانة التي كانوا قد تكبدوها تحت طغيان القذافي.

ما هي المحطات البشعة الكبرى التي صادفتك أثناء التحقيق

– كل المحطات كانت بشعة، وكبيرة من حيث حجم الفاحشة. فلا شيء يسمح لأي رجل في العالم أن يستبيح أعراض أو حريات الآخرين. وارتكاب أبشع ُجرم بحق الإنسان؛ وهو الاغتصاب الذي يمزق كل شيء في المرء؛ الروح والجسد. على أن ما أذهلني هو كيف تمكن القذافي من إقناع كل من كان حوله، بأن ما كان يفعله طيلة فترة حكمه هو أمر مسموح به. فقد اكتشفت بأن كل محيطه كان على علم بما يدور خلف أسوار باب العزيزية، بما في ذلك زوجته وأولاده. بل أنه كان يستبيح بصورة خاصة صديقات وزوجات أولاده، دون أن يردعه ضمير. ولعل أبشع ما استوقفني كيف كان القذافي يمارس الرذيلة “جماعيا”؛ مع مجموعة من الفتية والفتيات.. في سيناريوهات مريعة؛ بينما الفريق الذي كان حوله يدخلون ويخرجون على المكان، ويتحدثون معه في مختلف الملفات الجارية بشأن الدولة بشكل عادي؛ وكأن ما كان يدور هو أمر طبيعي، ومسموح به. بل الأدهى أن من حوله صاروا جزءا من منظومة “رهيبة” من شأنها العمل ليل نهار على إمداد القذافي بما يشتهي من طرائد، ومهما كلف الأمر.

وعلى مستوى الأشخاص، ما الذي أثر فيك أكثر؟

– لعل أهم ما أثر في شخصيا هو قصة الصبية ثريا، التي جعلتها على نحو ما محور الكتاب. والتي اختطفها القذافي من بيتها عن عمر لا يتجاوز الرابعة عشرة. لكي يغتصبها ليل نهار طيلة خمس سنوات، بعد أن احتجزها تحت أقدامه في باب العزيزية، ضمن مجموعة من الحرملك من النساء والرجال. وهي قد قدمت شهادات مهمة عن مختلف السيناريوهات التي تتم في حجرة “القائد”.

الأمر الآخر هو أنه كان يقوم بتعليم الفتية، والفتيات بصورة خاصة، شرب السجائر والخمر وتعاطي المخدرات.. وكأن هذا “النموذج المستهتر” هو ما يحشد خياله الجنسي. وقد ترتب عن ذلك دون شك، وجود جيل كامل من المدمنين من الفتيات والشبان ممن مروا بسرير القذافي للأسف؛ وهذا يدمي قلبي.

الأمر الآخر، والذي ما فتيء يقلق مضجعي، هو صالة العمليات المخصصة للولادة والإجهاض، التي اكتشفها الثوار بجامعة طرابلس. والتي تقع تحت أقدام “المدرج الأخضر” حيث كان القذافي يأتي دوريا لإعطاء المحاضرات العقائدية. هذه الصالة موجود في قلب استراحة فاخرة؛ تدور حول غرفة نوم مجهزة بكل ما يسهل على العقيد تحقيق نزواته. وهذا يعني أن هناك المئات من الفتيات ممن مررن بهذا العذاب والامتهان دون أن نعرف قصتهن بعد.

أنت تتحدثين عن الانتقام الأبعد من الاغتصاب. غير القتل والتنكيل، ما الذي يمكن أن يقوم به القذافي؟

– إن الاغتصاب هو أم الجرائم في سياق انتهاك حقوق الإنسان، والقتل هو الجريمة بإطلاق. وقد قام القذافي بكل هذا في سياق إشباع شهواته، لكن الأدهى أنه كان يحرص على تصوير كل هذا. وكان هناك فريق “غير مرئي”، يراقب عن كثب ما يدور. ويقوم بالتقاط الصور ويسجل بالفيديو جرائم القذافي الجنسية. وذلك سواء في باب العزيزية، أو في مثل هذه الاستراحات… وقد فضل الثوار تدمير هذه الأفلام، لأنها تطال العديد من الناس في ليبيا أو في العالم. وكان أثناء الثورة يأمر الكتائب بتصوير الاغتصابات التي يقوم بها جنوده ضد نساء الثورة، ويوزع الأفلام عبر الهواتف النقالة على الثوار لترويعهم وحتى يقول لهم لو تركتم بيوتكم لمحاربتي فإنني سأنتقم من نسائكم…وكل هذه الأدلة موجودة اليوم لدى الجهات القضائية التي تتابع جرائم القذافي ضد شعبه. وهناك أدلة مصورة أيضا على أنه كان لا يتورع على سحق من قد يقف أمام نزواته.

سحق بأي معنى؟

– بالمعنى الحرفي للكلمة. فهو كان يستمتع بسحق الناس الذين قد يقفون في وجه نزواته المريضة، وثمة العديد من الأفلام التي وضعها الثوار على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم التي نرى فيها كيف مثل القذافي ببعض من أقاربه الذين قالوا له لا: “لا تلمس زوجاتنا”.

هل سيخرج الكتاب باللغة العربية؟

– نعم، لقد تمت ترجمته وسيصدر مطلع الشهر القادم، وسيكون متوفرا لو سمحت الرقابة في كافة المكتبات العربية، وخاصة في ليبيا.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 104

  • الملك الضليل

    هذه المراءة مجنونة لامحالة!

  • علي الليبي

    وينكم ياطحالب شوفوا فضائح قائدكم الى جهنم و بئس المصير إن شاء الله و معاهم ورفلة المعفنة

  • محمد

    لعنه الله ولعن امثاله …ولكن لان فعله غريب وبشع ومختلف عن المفسدين فكذلك نهايته غريبة ولم نعلم مثلها فى التاريخ ….فسبحان الله

  • محمد

    فليحذر كل من يحب الفاسد معمر ان يحشره الله معه

  • عمر هباش

    لا حوله ولا قوة الا بالله ؟الشيطان ما بعمل كده

  • عمر هباش

    لا تسال الطغاة لماذا طغوا بل اسال العبيد لماذا ركعو ؟؟ ما الذي اسكت الشعب الليبي كل هذا العقود لو لا الربيع العربي لا ظلا الشعب الليبي يهتق له حتي الان

  • عمر جبور

    لعنة الله عليه و على من و قف معه و هو يعلم بهذا الفجور . لا حول و لا قوة الا بالله .

  • بنغازيه

    حسبي الله ونعم الوكيل فيك يامعمر••مكثر البنآت يلي قضيت ع احلآمهن وحطمت نفسيتهن ياشاذ …لعنة الله عليه ليوم الدين وحمد لله زي مادار لبنات بلآدي هكي صارله نفس شئ يوم موته الوسخ

  • قاهر الظلام

    لعنة الله عليه ليوم الحساب ومأواه جهنم وبئس المصير وليتذكر امثاله ان الله يمهل ولايهمل وان الجزاء من نفس العمل وهذه شهادات من اناس عير ليبين فليتبين اذنابه واتباعه وليعرفوا ماذا كان يصنع سيدهم وشيطانهم الاكبر ( وربما يستحى ان يقوم بما قام به هذا المخلوق)

  • ابو ساجد

    بسم الله الرحمن الرحيم (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب اليم) وزي ماقالقكم يالي انت تحبوا معمر القذافي معمر القذافي المجد بحبحوا المؤمن يحشر مع من يحب ان شاء ربي يهدي الخلق الى طريق الحق

  • عبد

    نسال الله القوي القوي الجبار ان ينتقم منه يوم القيامة شرانتقام

  • حاجي فنص

    الكل يعرف ان هذا الشخص فاسق الى ابعد مدى .ولكن عادة مايسعى بعض الكتاب لتهويل بعض الامور .ويطلقون الاساطير .حول روايات قد تكون من نسج الخيال.المهم في كل هذا ان النهاية كانت للحق ورفع الظلم عن كاهل الليبيين.ونتمنى الا يصبح المظلوم ظالما في المستقبل انشاء الله.

  • esaafemad

    كيف يرضى شعب بكل تلك المهانات والاذلات طوال تلك السنوات الطويلة وكيف يعرف الاب ان ابنته اغتصبت من قبل شخص معتوه ويصمت اليس الموت افضل له من العيش منسكرا امام اعين كل اغتصبت سواء امه اخته زوجته ابنته …………

  • ابونواس الليبي

    اقري يا عائشه يا محاميه يابنت الزعيم اقري علي بوك اقري عاركم .. القران شريعة المجتمع وبوك يشرب الخمر في رمضان في عز الظهر مع القاصرات …. اقري يا فركاش اقري وراجعي …….

  • صالح عبد السلام الطرابلسى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الا لعنة الله على الظالمين
    صدق الله العظيم

  • ALI ESSA

    حسبى الله ونعم الوكيل فبك شيطان

  • ابراهيم محمد

    حسبيى الله ونعم الوكيل

  • مسلم ان شاء الله

    اوريد ان اسال هلى يوجد مصنع للنساء حتى يحصل القذافى على اربع نساء يومياً فكم عدد النساء التى حصل عليهاء القذافى فى 42 عام الجواب 60480 هل هذاء معقوال

  • محمد

    وهو يقود فيهم اربعون سنه ملعون ملعون ملعون اين البغال والحمير القريبين منه لايستحقون الحياة العزل قليل فيهم

  • المهدي بن صالح مسلاتة

    يا له من وغد وحقير

  • حسين سالم

    اشكر اللة عز وجل واشكر بعض الدول التى ساندتنا على تحرير ليبيا من المستعمر الصهيونى وعصابتة من المرتزقة ؟؟ نعم من المرتزقة ابتدءآ من رئيس الوزراء جنسيتة من دولة شقيقة …. واخرها احمد قداف المجارى طالب بجنسية امة من دولة شقيقة …. ورئيس المخابرات عبداللة السنوسى جنسيتة من النيجير …. وال والخ خ
    ارجو من عبدة الشيطان معمر ان يستفيقوا من غفوتهم ويرجعو الى اللة عز وجل

  • حسبي الله ونعم الوكيل في الظالم

    لكل ظالم نهاية

  • خالد السوسى

    هناك مايسمى فراسة المؤمن او المسلم وهناك مايعرف بالعلم وفى هدا العصر توصل العالم الاخر الى حقائق علميه عند الرجوع الى القران نجدها ونقول سبحان الله موجوده من الف واربعمائه سنه وهده الكاتبه فرنسيه الجنسيه اكتشفت هده الامور المشينه بالعلم ولو عرضناها على فراستنا والنظر الى وجه امعمر لتآكد لنا هدا الكلام وعلى من يستغرب هدا عندى حجه قويه فلا تستغربوا على من اغتصب شرعيه حكم ان يغتصب شرف وافكار وثروات المحكومين

  • زاوية حرة

    حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا ظالم وانشالله تلقاه في بنتك عائشة وفي الطحالب اللي يحلفوا براسك باش يفيقو من الغفلة اللي عايشين فيها

  • ابراهيم الازهري

    قرأت الكتاب والكلام مبالغ فيه بشكل كبييييييييييييييييير … ولا يعدو كونه قصة مثيرة لإشعال مشاعر القارئ باستخدام شخصية مثيرة للجدل وللسخط في آن واحد

  • عثمان الناجي

    معمر كلب و مات يا ليبيين احذرو القصص الخيالية

  • ليبي

    يا ابراهيم الازهري ماذا سيكون موقفك لو اغتصبت زوجتك او بنتك او اختك امام ناظريك من هذا المسخ الحقير او احد مرتزقته الافارقه؟

  • ليبية حره

    حسبي الله ونعم الوكيل في مثل هالظالم أي عذاب يستحقه بعد هالجرائم اللي قام بها وقاعدين تعتبروا فيه ملاك وشادين به أن شاء كل من يحبه يصير فيه زي ماصار في هالمقبور لعنة الله عليه ليوم الدين هو وأتباعه .

  • عجيلى حر

    وماخفى كان اعضم هذا يهودى ومن يفعل هذا الشئى الا ابن الحرام وهذا دليل على ذلك

  • عجيلى حر

    لعنه الله عليه ليوم الدين الله لاترحمه

  • الغراري

    من يري طريقة اعدام عبدالسلام الحبشي في معسكر باب العزيزية (وهو من عائلة المقبور) والسبب هو اعتداء المقبور على زوجته الطحية فحاول الطحية الانتقام لشرفه ولما انكشف امره اعدم في باب العزيزية بواسطة كتيبة امحمد المقريف واي شخص يري كيف تم الاعدام وكيف مثل بالجثة يستطيع ان يعرف هذا المقبور والزلامه انهم ليسوا ببشر ولا حتى بحيوانات مفترسه انهم اشد من ذلك لعنه الله عليه واسرته وكل من تبعه

  • خالد

    ليس كل مايكتب او يقرة يصدق

  • خالد

    اسف ليس كل ما يقرة او يسمع يصدق

  • شاهد عيان

    كلام اغلبه كذب ان لم يكن كله …نعم القدافي كغيره من الليبيين كان يمارس الجنس مع الفتيات الا انهن كان يأتين برغبتهن وكامل ارادتهن دون غصب وذلك عن طريق فتيات الحرس الثوري حيت يتم عمل تحليل لفحص الايدز قبل الدخول علي القدافي وبعد يوم ترجع الفتاة للدخول علي القدافي بعد التأكد من خلوها من الامراض وكل هذا في سبيل الوصول الي المال والسلطة من قبل هؤلاء الفتيات وكان يهتم بالفتيات البكر اكثر من العاهرات المتمرسات ..واما قصة انه يجعلهن يدمن الخمر فهذا لا صحة له واما قصة انه قام باستخدام سلاح الاغتصاب خلال الثورة فهذا ايضا لا صحة له وان كان يوجد بعض الحالات التي نتجت عن استخدام فردي لبعض العناصر المحسوبة علي النظام وهذا يذكرنا بكذبة المرتزقة ايضا ..فكفي ضحك علي العقول واحترموا عقول البشر

  • ابوطارق

    يا خسارة يا ليبيين انتم تصدقوا اي شي – الساحة الان فاضية لكل من يتمعش من وراء هذه الاكاديب والاراجيف . لقد خرج عشرات الصحفيين الجدد الذين ضخوا للسوق وللمكتبات عديد المولفات الهابطة والواطيةفي شكل كتب تحتوي العديد من هذه التحقيقات ما اطلقوا عليها اسماء رنانة وكلها منسوخة من بعضها . هنا اريد ان اتسأل عن واقع الحكام العرب من الجاهلية الى الان باستثناء الخلفاء الراشدون وصحابة الرسول عليه افضل الصلوات هذا هو حالهم (الجواري والجنس والخمر) هذا ما افقدنا للاندلس وغيرها . قصدي هذه المؤلفات الهابطة لم تأتي بجديد كلنا نعرف هذا . كلنا يعرف ان للحاكم بطانتان بطانة تدل للخير واخرى للشر . انا ملاحظ ان الموضوع واخذ اكثر من حجمه بينما عندما صرح ظابط قطري شارك في ثورات الربيع العربي في ليبيا لصحيفة ليموند الفرنسية في 13/11/2012 عن حراير ليبيا تصريح يخجل منه اي حرلم الاحظ اي احد تابع الموضوع او اهتم به . عموما يجب ان لا تلهينا مثل هذه التفاهات عن وضعنا المزري وان نحاول اصلاح واقعنا ونبني بلادنا ونخرجها من المازق وان نستفيد من اخطاءنا حتى لاتضيع ليبيا من بين ايدينا والله الموفق .

  • idris

    الجميع كان حائر في مصير هدا المجنون الطاغية فطيلة سنوات الضياع من العقود السابقة تعرض لعدة محاولات اغتيال ليست فاشلة ولكن اراد اللة ان يمحو جدور هدة العائلة والنظام معا بعد ان فقد الشعب الامل من الخلاص ولكن كان وعد اللة مكتوب في علم الغيب ان النهاية لهدا الطاغية ستكون قاسية وصاعقة والغريب والعجيب في الامر ان الطاغية وعصبتة كانوا يظنون اننهم بقوة السلاح والارهاب سوف يبقون كما يقولون الي الابد لقد اخدتهم العزة بالاثم ومرت الاحتفالات والاعياد طيلة العقود الاربعة وهم يهللون ويرقصون ان البقاء لصاحب القوة وان كان ظالم مجرما منتهك للحرمات والاعراض ونسواوتناسوا حتي ظلوا في غفلة من امرهم وسخروا وتعالوا وتكبروا حتي ظنوا انهم خالدون ولكن كان امر اللة باالمرصاد

  • idris

    صحيح ان ليس كل ما يقال بصحيح ولكن لاتغيب عنة ماهية الاشياء ودلالها وحقيقت الاشياء تستدل وتؤخد من الواقع الدي امامنا ايها الانسان انظر وتعاقل وتفاهم ما قام به هدا اللاانسان من انتهاك الحرمات والقتل والاغتصاب وكل شي حقير لان ليس في جعبتة غير دلك (وعجبي علي زمن قفز فيه القرد علي عرش الملك) لكي نكتب له علي الفيس وغيره ومابنيه علي باطل فهو باطل ولا داعي لجدال غير معطاه واعطي الشي اكثر من حجمه

  • الأصيلة

    كله كذب وافتراء ،،، وفرنسا ناصرت الثورة الليبية لان القذافي رفض صفقة طائرات منها وفضل عليها الطائرات الروسية لرخصها بالثمن والكاتبة الفرنسية مثلها مثل كلاب فرنسا الكثيرون الذين يزيفون الحقائق من اجل تخديرالليبيين وهي في سياق كلامها تقول ان العالم انبهر بالثورة الليبية ،، وأقولها نعم انبهر لان الليبيين اصبحوا أضحوكة للعالم بسبب جهلهم وتدميرهم بلدهم وكان باستطاعتهم التخلص من القذافي ولو بالدعاء الصادق أو حتى انقلاب ابيض لكنهم أعماهم الحقد على معمر وحرقوا ليبيا ،،،،

  • ليبية حرة

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ناصر خليل

    انا لا ولن اصدق شى من هذا القذرة الفرنسية هى جزء من الحرب على ليبيا
    هم اول طائرات وصلت الى بلدى ودمرت جيش البلاد والعباد
    لعنة الله على كل من صدق الكافرة وجاء معهم

  • ابو قتادة الليبي

    مشكلنتا في انفسنا وليست في القذافي نفسه هو فعل ما فعل وقد ارحنا الله منه ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الان ماذا فعل الليبيون بعد معمر القذافي انا اقول قتل ,اغتصاب ،خطف ،تزوير،غش،تدمير للممتلكات العامة ,مليشيات مسلحة تستبيح أي شي , ………الخ وعدد أي شيء سخيف فسوف تجده هنا في ليبيا ياناس ليبيا تحتضر وانتم مازلتوا تقولون القذافي فعل القذافي اغتصب والذي يحدث في ليبيا الان لم يفعله معمر وازلامه قط (ان الرجل العاقل فقط هو الذي يبكي دما على ما يحدث الان في ليبيا ارض مستباحة ) الله المستعان

  • وائل

    انصر علمك من أجل حماية حقوق الأنسان صحه لك و

  • سلام ابراهيم

    طيب اين الصحافه الفرنسية والعالميه مما يحصل الان ايضا من خرق لحرية المراه من مجموعات سادجه و غيرها متطرفة تخفطف الفتيات و ترهبهم وتغتصبهم و الحكومه في سبات لا حياة لمن ينادي

  • moh

    هده اعمال الشياطين وهو كبيرهم وهده طيبة الليبيين طاحت فيه وان اشاء الله لكل من يفكر فى اهانة اي ليبيه او ليبي يكون مصيره كامصير الطاغية .

  • سمورة

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا جرنان

  • خالد الرقيعي

    وفي النهاية ما يصح الا الصحيح . أمسكوا بيه احفاد المجاهدين . أحفاد السويحلي . و مرغوا بيه و مسحوا بيه الارض . و رأيناه كيف يتوسل لهم و يحاول ان يستعطفهم لحظة القبض عليه .

  • الطير

    كذب كذب فليم هندى كله اى وحده مفتوحه تبى اتحط فضيحتها على القدافى لانه مات لكن الملف مفتوح ومن وراء افلوس لكن الله حى لايموت هناك يوم قيامه وهناك حساب لكل (ثرياء)يا عار ياكذبين تلعب بيكم فرنسا وقطر لكن الله يرى ويسمع وهنك عقاب.

  • الطير

    احفد العار امتى تمى السويحلى مجاهد ياعر اقراء التاريخ .سبحان الله الوقت اصبح الخائن مجاهد.لم ولن يكون يا جاهل

  • مصراتي حر

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • خالد محمود

    اليس غريبا بأن مشاكل كالجنس مثلا ممكن ان تكون مشكلة عند الغرب؟؟ مع انه الجنس عندهم ليس به حلال او حرام أصلا!

    اليس غريبا ان الغرب يكتبون كتابا و كأنه موجه للعرب طبقا لعاداتهم و تقاليدهم؟

    مجرد رأي شخصي !

  • الزبير الليبي

    السؤال المطروح الان هو علي الصحافية الفرنسية الكبيرة أنيك كوجان
    انتم من صنعتم لنا هذا النمرود الذي فسق وقتل وسرق واغتصب وفسد في الارض طوال اربعين عاما ونيف
    وانتم من دعمتوه علي حرب ضد شعب لايملك سوي الدين والاخلاق الحميده
    والان تظهر الحقيقه في جريدة اللوموند الفرنسيه
    نحن نعرف الطاغيه جيدا لاننا عشنا في سجن اسمه ليبيا و نعرفكم انتم ايضا
    من يفضح اسرار اشخاص يجب عليه ان يعترف لماذا لم يعترف بالحقيقه من البدايه

  • احمد عبد الحميد

    اتمنى ممن كانوا يقدسون الطاغية ويعبدونه ان يقرأوا ولو صفحة واحدة من الكتاب ليعرفوا من هو الجرد وأخص كل الدين وقفواحجر عثرة امام ثورة 17 فبرايرالمجيدة سواء ليبيين او من أبناء الشعب الجزائرى الدين لم يكن لهم موقفا مشرفا ابان الثورة رغم ماقدمه الشعب الليبي للجزائر سيبقى دلك في داكرة التاريخ

  • احمد عبد الحميد

    الى كل من يزعمون ان هدا كدب ويريدون تلميع صورة الطاغية محاولين تغطية الشمس بالغربال اقول ناموا وابقوا في سباتكم الى ان يزهق الله ارواحكم ثم مادا يحشركم معه الأ تحبونه

  • مختار علي

    00000
    شكر للصحيفة على تجاوبها مع الجميع
    أين الناس يوم 19 / 3 / 2011 في بنغازي ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
    أين الجيش والشرطة وصاعقة 21 و الصاعقة 36 وعناصر الاحتياط وغيرهم من الأجهزة الأمنية مثل مديرية الأمن والشرطة العسكرية والأمن الداخلي والخارجي والبحث الجنائي وقادة الجيش بداية من خليفة حفتر وبوخمادة وصلاح بوحليقة وغيرهم من رجالات الجيش وكل أفراد الأمن أين كانوا هؤلاء
    يوم : 19 / 3 / 2011 ياناس ويا وزارة الدفاع والداخلية ورئاسة الأركان بالله اجيبو على سؤالي هذا ؟؟؟!!!
    في هذا اليوم الجميع اختفوا وعندما أعطوا الثوار منح ومبالغ مالية حضرو واستلموا بل استلموا مبالغ في تسجيلهم بعدة كتائب
    المهم في ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 18 ﻣﺎﺭﺱ ﺳﻨﺔ 2011 .
    و عبر إذاعة ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺍﻟﺤﺮﺓ قامت هذه الإذاعة بطلب نداء لكل أفراد الجيش وتكرر وتعاود وﺗﺬﻳﻊ
    ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺗﻠﻮ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻟﻠﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻟﻼﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺎﻟﻤﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻣﺠﻴﺐ ﻭﺑﻌﺪ
    ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻓﻘﺪﺕ الاذاعة وفقد الناس ﺍﻻﻣﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ والصاعقة والشرطة
    ﻓﺘﻮﺟﻬﺖ إلي أبناء ﺑﻨﻐﺎﺯﻱ ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ إلى ﺍﻟﺒﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﺒﻨﻐﺎﺯﻱ ﻟﻠﺘﺼﺪﻱ لقوات القذافي و ﻟﻠﺮﺗﻞ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﺏ بقيادة جبران الورفلي وهذا الشخص يعرفوه الناس كثيرا .
    وتكرر النداء إلي ﺷﺮﻓﺎﺀ ﺑﻨﻐﺎﺯﻱ وأبنائها ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺍﺭ لكي يلبو النداء
    بالفعل للأسف لم يأتي للبوابة سوى شباب لم يتدربوا على السلاح على الاطلاق الا في 6 او 7 ساعات بدون مبالغة وقادهم شباب لهم حس امني وعسكري متواضع وذلك بفضل من الله قبل كل شيء , حيث منا الله على بنغازي وسخر لها رجال مثل : الشيخ راف الله غمران السحاتي وبدوره قادة مجموعة والشيخ احمد بوختالة قادة مجموعة اخرى , والشيخ عبدالله بوزقية قادة مجموعة أخرى .
    والشيخ سالم دربي كلف بمجموعة شباب درنة الاشاوس , وقد وتفرقوا حسب الخطة المتفق عليها مع بعضهم وباقي الثوار الآخرين مثل محمد الزهاوي واسامة العبيدي وغيرهم من شباب درنة وبنغازي نحسبهم والله حسيبهم ولا نزكوا على الله أحد
    فتم تلبية نداء الله قبل كل شيء

    وللأسف في ناس كثيرين منهم عائلتي غادرت بنغازي الي الجهة الشرقية و أغلبية ﺍﻻﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻠﻴﻦ ﻳﻐﺎﺩﺭﻭﻥ ﺑﻨﻐﺎﺯﻱ ايضا

    و ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ الشهيد ﻋﺒﺪﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﻳﻮﻧﺲ العبيدي قائد الصاعقة 36 للاسف يصرح و ﻳﻘﻮﻝ بل يؤكد انه ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟــﻠــﺮﺗـــﻞ , ﻭ ﺍﻥ ﺑﻨﻐﺎﺯﻱ ﻋﺼﻴﺔ ولا نريدوا المواجهة ؟؟!!
    ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻗﺪ ﺗﻔﻬﻢ ﺑﻌﺪﺓ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺴﺘﻌﺪ ﺍﻭ ﻣﺠﻬﺰ ﺍﻱ
    ﻗﻮﺓ ﻟﻤﻼﻗﺎﺓ ﺍﻟﺮﺗﻞ .
    . ﻛﻤﺎ أنكره ﻭﺍﻗﺴﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﺤﺎﺳﻲ .
    ﺷﻬﻮﺩ ﺍﻟﻌﻴﺎﻥ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﺗﻞ ﻓﻲ ﻗﻤﻴﻨﺲ
    أين ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺼﺎﻋﻘﺔ ؟ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺑﻮﺧﻤﺎﺩﺓ ﻳﺴﺮﺡ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺼﺎﻋﻘﺔ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ
    ﻳﺮﻭﺡ لمنزله !!!!! وانا واحد من هؤلاء .

    في الوقت ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺑﻮﺍﺏ والمجرم سيف ﻳﺨﺮﺝ ﻭﻳﻘﻮﻝ تأخر ﺍﻟﻮقت
    ﻗﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﺠﺒﻨﺎﺀ من الجيش والشرطة وغيرها ﺗﻐﺎﺩﺭ ﺑﻨﻐﺎﺯﻱ ﻃﻠﺒﺎ ﻟﻠﻨﺠﺎﺓ . ﻭﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻫﻞ ﺑﻨﻐﺎﺯﻱ ﻟﻮﺣﺪﻫﻢ ﻳﻮﺍﺟﻬﻮ ﻣﺼﻴﺮﻫﻢ
    ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 19 ﻣﺎﺭﺱ 2011 ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻳﺪﺧﻞ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻗﺎﺭﻳﻮﻧﺲ
    ﻭﻳﺼﻄﺪﻡ بأهل ﺑﻨﻐﺎﺯﻱ وثوارها الذين سخرهم الله عز وجل لحماية هذه المدينة المباركة .
    والطابور ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺍﻟﻤﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺠﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﻳﻨﺸﻂ ﻭﻳﺼﻄﺪﻡ ﺑﺎﻟﺜﻮﺍﺭ
    ﺻﻘﻮﺭ ﺍﻟﺠﻮ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﻌﻤﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ أكمل ﻭﺟﻪ ﻳﺆﺧﺮﻭﻥ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻭﻳﻔﺮﻗﻮﻥ ﺍﻟﺮﺗﻞ .
    ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻠﺠﻴﺶ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ !!!!! اين ذهب الله اعمل
    ﻻ ﻭﺟﻮﺩ للقوات الخاصة ﺍﻟﺼﺎﻋﻘﺔ !!!!!!. لقد سرحهم العقيد الحاج ونيس بوخمادة

    . ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﻭﻧﻴﺲ ﺑﻮﺧﻤﺎﺩﺓ ﻗﺒﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺎﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻠﻴﺜﻲ ﻭﻭﺟﻬﺖ ﻟﻪ ﺗﻬﻤﺔ
    ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻭﻻ ﻣﺒﺮﺭ ﻟﺪﻳﻪ . ﺃﻋﺘﻘﻞ ﻟﻴﻨﻔﺬ ﻓﻴﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻻﻋﺪﺍﻡ ﻭﻟﻴﻄﻠﻖ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ
    ﺳﺮﺍﺣﻪ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻋﺒﺪﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﻳﻮﻧﺲ ﻃﺒﻌﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻗﺘﻨﺎﻋﻪ ﺑﻤﺒﺮﺭﺍﺗﻪ .

    ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻋﺒﺪﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻭﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻧﻪ ﻻﺫ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍﺭ

    الثوار وكل شباب درنة وبنغازي ﻳﻘﺎﺗﻠﻮﻥ ﺑﻀﺮﺍﻭﺓ ﻭﺑﻨﻐﺎﺯﻱ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺘﺤﻤﺴﺔ .

    وأعضاء ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻲ ﺍﺧﺘﻔﻮﺍ .

    ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻓﻲ ﺑﻨﻐﺎﺯﻱ ﻳﻮﻡ 18 ﻭ 19 ﻣﺎﺭﺱ / 3 / 2011

    ﻗﺒﻞ أن يسخر الله صقور الجو وشباب بنغازي ودرنة وقوات فرنسية النيتو .

    وقادة الجيش كما ذكرنا انكرو قدوم الرتل

    بصراحة ولنكون واضحين باعلى درجة ربنا سبحانه وتعالى نصرنا على القذافي وقواته المجرمة بهذا اليوم وبباقي ايام الثورة لماذا ؟.؟
    لأننا رجعنا وتبنا لله وكثرنا من الاستغفار والذكر والصيام
    وألان للأسف الشديد رجعنا للوراء ليست خطوات بل مسافات , فشتان بين الايام الاولى من الثورة والان
    نسأل الله أن يغفر لنا ويرحمنا ويتقبل كل الشهداء في بلادنا وكل بلاد المسلمين
    محدثكم / مختار علي
    عسكري احتياط بالقوات الخاصة ( الصاعقة ) بنغازي
    أحد شهود العيان الذي قال لنا العقيد الحاج ونيس بوخمادة ارحلوا لبيوتكم يعني روحوا لمنازلكم
    والذي حاولنا أقناعة بضرورة الدفاع لبنغازي ولكن أنكر وقال لا وجود لرتل ..!!!!؟؟؟؟؟
    الرقم العسكري : 6001

  • loqman

    الكاتبة “انيك كوجان “في صحيفة اللوموند الفرنسية معروفة بافكارها الصهيونية وانحيازها لهم .بكل امانة انا لا اثق بها!!

  • loqman

    ” انيك كوجان”هذه الكاتبة في صحيفة لوموند الفرنسية معروفة بانحيازها للصهيونية .بصراحة انا لا اثق بها.

  • زهير احمد

    ههههههههههههههههههه قمة الضحك على الدقون بسرد حكايه لا اساس لها من الصحه كذب فرنسي واضح واسلوب منحط والحقراء من يصدقون هذه الاكاذيب

  • ليبي حر

    لاحول ولاقوة الابالله،فليعلم العلم كله ماكان يفعله هذا المجرم السفاح بشعبه طيلة فترة حكمه البغيض فلعنة الله عليه وعلى اتباعه الى يوم الدين.

  • على

    لم ارى ولا اسقط ولاندل من المقبور الا كاتبه هدا الكتاب معقوله تستخف بعقول الليبين الى هده الدرجه

  • محسن ابوخريص

    انا نكرهه القردافى موت لكن الشهادة …الكتاب طلع فلم هندى و هذه شهادة حق لله رب العالمين

  • ابوقيس

    انا كاتب هذه الكلمات ،،اعلم انني مسئول علي كلماتي هذه وغيرها ،،امام الله عزوجل فقط ،،فهو خالقي وررزقي ومن اليه مرجعي وحسابي ،،وبعد ان تجلت الغمامه من امام عيوننا وخرجنا من مرحله الحماس والعاطفه الي مرحله العقل التي راينا فيها ماحل بوطننا من تقاتل لابنائه وسرقه لثرواته وتشردم لمؤسساته حتي اصبحنا في عداد الدول الفاشله والمارقه وبرعايه دول كنا نعتقد انها جاءت لخلاصنا من الديكتاتووريه والظلم ونصره ممن خرجوا في البدايه وغايه مطالبهم تحقيق العداله وبنا دوله القانونو فاتضح الان انها جاءت لحسابات تخصها لشرذمه هذه البلاد وسرقتها والانتقام من القذافي في شخصه وبلده ومنها دول عربيه وللاسف نسال الله ان يذيقهم من وبال مافعلوه في كل بلدان الاسلام من العراق وسوريا ومصر وتونس والصومال واليمن ،،ومن ضمن هذه الحملات الاعلاميه الي شنوها هذا الكتاب الذي يظهر القذافي في حاله شذوذ بطريقه لايستتغيها عقل وانا شخصيا قراءت هذا الكتاب في بدايه ظهوره 2012وصدمت به ومابما داخله وبما اننا كان معظمنا في تلك الفتره تحت ثاتير العاطفه والحماس صدقنا ما جاء فيه ولكن بعد ذلك وبعد ان ازليت غمامه الحماسه وحكمنا لعقل واصبحنا نراجع كثير من المعطيات التي رافقت الثوره واستغلتها بعض الدول وبعض المجموعات المعارضه ممن هدفها الحكم فقط ومل الفراغ الذي سيتركه القذافي وهذا حلمهم منذ سنين،،ومن خلال بحث واستقصا شخصي ومن مصادر موثوقه ورافقت هذه الصحفيه في جولتها ان هذا الكتاب وماجا فيه كذب في كذب وقصص ملفقه ليس لها اساس كاكثير من القصص والخرافات التي الصقت بالقذافي لشتويهه والان ممن روجوا تلك القصص وجلهم من المعارضه وعادو بعد الثوره وبعضهم تولي مناصب في الدوله الليبيه عاجزين ان يقدموا اي دليل علي ماكان يرددونه ويكتبونه وهو موثق باسمائهم ليكون شاهد عليهم وعلي كذبهم في هذه الدنيا امام الخلق وامام رب العالمين وهذا دليل علي انهم كانو معارضيين غير وطنيين وصادقين فالوطني والصادق لاينتهج سبيل التزوير لاقصا خصومه ،،وهذا للحق بالرغم من اختلافنا السياسي الذي كان مع القذافي ،،ولكن لاحقاق الحق وشهاده الحق التي انا مسئول عنها امام ربي،،،،

  • ليبي

    طريقة جملية وذاكية لجمع المال الطريقة الذكية التى ان تقنع الناس ان يشتروا الكتاب وذلك بإصداره بعنوان مثير وخصوصاً هناك الكثير المتشوق لهذه المواضيه

    حقيقة هذا الكتاب بين الحقيقة والخيال
    اخدروا المسئلة الوحيدة التى تحتاج لاربعة شهود

  • ليبي

    طريقة جيدة لكسب المال وخاصة فى بلد متعطش لمثل هذه الكتب

  • شريف حر

    شن رايكم يالبيين تخايل اختك في مثل هدا الموقف شن يكون شعورك

  • سبحان الله وبحمده
    نهاية الطاغية كانت مذلة على عدد ضحياه الذين نكل بهم شرا تنكيل من العذاب ولكن سبحان الله كان الجزاء من جنس العمل (موته بعصى في المؤخرة) بعد الضرب والصفع والتف على الوجه وحتى من الاطفال أكرمكم الله
    وهذه عبرة لمن يعتبر ولكل متكبر متجبر

  • good man

    فليعلم الجميع ان الحقيقة واضحة وان معمر القدافى دكتاتور قد اطاح بكل رؤساء الدول العظمى كلام وفعلا ولابد ان ياتى يوم وتعرف فيه الحقيقة كاملة وسف يسجل التاريخ فانتم مسلمين ملزمين بالتبيان فتبينو

  • مواطن ليبي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( أن جائكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا علي ما فاعلتم نادمين )
    إن هذه المراءة الكافرة الفاجرة التى عاشت فى الفسق والفجر لاتعرف عنا شيئ ولا علي ديننا قامت قطرائيل الكافرة بأستئجارها لتعرفنا من هو معمر الذى صلي بالملايين واسلام علي يديه الملايين لعنة الله عليها هذه الكاتبة الفاسقة

  • ليبي وطني اصيل

    الصحفية قالت 4 بنات في اليوم يغتصبهم يعني بحسبة بسيطة لمدة 35 عام يكون العدد 50 الف بنت يعني بناتكم كلهم مغتصبات وهذا العدد غير صحيح.
    اذا جاءكم فاسق بنبآء فتبينوا……..
    للعلم انا ضد القذافي الطاغية وضد الخونة من الذين باعوا ليبيا ومازالوا يتشدقون ب 17 فبراير وما أصبحت عليه وطننا ليبيا من خطف واغتصاب وعدم الأمان والفقر والقتل تحت شرعية 17 النكبة فيقوا من قطر الابن المدلل لصهيونية وكم فعلوا لتدمير ليبيا..

  • كلمة حق

    لعنة الله عليكم ياكذابين ماعندي مانقول الا لما تطيح البقرة تكثر سكاكينها تفو عليكم

  • كلمة حق

    صح السانك يابوقيس الله يجزيك كل خير, التافهة اللي كاتبة الكتاب تستغفل فينا عيني عينك

  • احاول ان افهم

    أكيد الكتاب فيه الكثير من المبالغه الغريبة كنوع من الدعاية للكتاب هذا واضح….لكك هناك نوع من الاسئله متيره للشك:-1-لماذا معظم الحرسات من النساء مع اننا معروفين اننا مجتمع محافظ وكان ينبغي ان يكون حراسه من الرجال لانهم اكثر مهاره في هدا المجال وهدا معروف في كل العالم.2-ما قصة عارضات الازياء الدين رائيناهم جميعا على شاشات التلفزيون وكانوا جميعهم على مستوا عالي من الجمال.3-لمادا يصر على تلبيس الليبيات البدله العسكريه لاصقه على اجسامهم مع ان كثير منهم رفض البدله وكانت النتيجه انه تم التحقيق معهم وتخويفهم وانا واحده منهم. انا لم ارفض التدريب العسكري ولكني رفضت البدله العسكريه ورفضت ان يعلمني عسكري لانه لم يعلم فيا يكون قريب مني بطريقه مزعجه وهذا ما رفضته مما دعاهم للتحقيق معي(التحقيق كان من غير تعديب ولكنه كان جاف الى ابعد درجه ويهدف الى اجباري على القبول بالامر الاواقع). هناك تهويل اعلامي لافعاله ولكن افعاله كانت فيها الكثير من الظلم والغرابه مما يسمح بالكثر من القيل والقال.ألأن معمر مات وكذلك الكثير من الليبين من كلا الطرفين مؤيد له او معارض له أما ان الاوان ان نفتح صفحه جديدة ونقول لبعضنا ادهبوا فأنتم الطلقاء.

  • محمد

    شكلة مغتصبها القذافى …..لعنة على هه الافاقة الكاذبة مع من معارضى القذافى الا انه اشرف منها ومن كل هولاء الذين يلعنون ويسبون الرجل المسلم الحافظ لكتاب الله يغتصب الاطفال والرجال استغرب لماذا لم تقول انه يغتصب الحيونات حتى وهو ميت لم يتركوه يبدوا انك عظيم يا معمر واقر بانى كنت مخطى بانى لم اقف معك من البداية

  • عبدالكريم الربيعى

    يا جهله يا اغبياء لماذا الان هذا الكلام …؟!! لان الشعب الليى جله افاق على نكبة فبراير اللعينه لعنة الله عليها وعلى كل من ايدها وساندها النكبة التى شردت الليبيين وهجرتهم فرنسا الدولة الحادة الاستعمارية الصليبية الحاقدة هى من خربت ليبيا بالاشاعات والكذب والافترآت وقالها وزير خارجيتها الان جوبيه قال لابد من قتل القذافى وشيطنته امام العالم لابد من الوصول الى منابع النفط بالله عليكم هل فرنسا معنية بالنساء الليبيات سألتكم بالله هل هيلرى كلنتون العجوز الصفراء السخيفة هل هى معنية بشرف بنات ليبيا هل قطر معنية بالديمقراطية والحرية لليبيين .؟؟ اليست الصحافة الفرنسية هى من نشر فضيحة القواده هناء الحبشى وهى تقود بنات يفرن للقطريين المصديين حتى يركبوهن فى الدوحة وهى اعترفت بذلك الضباط الفرنسيس ماذا قالو عن بنت تاجوراء ..!! اقسم بالله الا كذب وافتراء الان الليبيين افاقو وهذه هى اخر اكاذيبهم لم يثبت العالم لان القذافى جلب مرتزقه ابدا بل هم من جلب المرتزقه وهم من اغتصبو بنات فى مدن معينه والتقارير الالمانية المصورة موجود على النت لكتن للاسف هناك اغبياء سذج يصدقون اى شىء يأتيهم من ربهم فرنسا ..!!

  • tota

    اولا الكلام هدى كله كدب في كدب يعني معمر ما قدر عالجردان قدر عليهم لولى الناتو راهم تو راكعين تحته كما انه كان قادر انه ايدمرهم بدون مايبتزهم لا باغتصاب لا بغيره مساكين رانى ليبين عندنا الشرف اهم حاجة و انتي اتقولي هم ازلام و مغتصب بناتهم واللهى اضحكي خسارة ما خسرتي علي هدا لكتاب اللي ما فيه اي شي من الواقع عدي اكتبي على بلادك و الفواحش اللي ادير فيهن ليل نهار حسبي الله و نعم الوكيل فيك يا كافرة يلي تتكلمي عاليبين

  • على القذافي اللعنة وعلى من ولاه في كل وقت وكل حين إلى يوم الدين ….
    والجزاء من جنس العمل سبحان الله وهكذا كانت نهايته ونهاية كل طاغية على الارض، عليهم اللعنة إلى يوم يحشرون مما إقترفت آياديهم من شرور.

  • ابن ليبيا الحرة

    و ما خفي كان اعظم لجرائم القدافي ، ولكن افعل ما شئت انك كما تدين تدان ،،، فقد رد له الثوار ذلك فقد قاموا باغتصاب القدافي لان الجزاء من جنس العمل … وتلك العصاء لا تزال موجودة وخير شاهد ودليل .

  • محمد

    والله الا لعنة الله عليكم شلة سفهاء جهلة ومتخلفين مع انى لست من مؤيدى القذافى الا انه اشرف وانظف منكم اجمعين ولانه رجل نظيف شريفة تحاولون ان تشوهوا صورته وسمعته على اساس هالجيفة الخنزيرة المعفنة ركب عليها واغتصبها بلا جهل اسمعوا شهادة الممرضات الاوكرانيات اللى كانن عنده مع العلم انهن بنات صغيرات فى السن وجميلات جدا لم يلمسهن او يقترب منهن ويكعى انه حافظ كتاب الله وتاريخه مشرف وانتم تصدقوا فى هالكافرة الزانية

  • ابن العنقاء

    الكاتبه الفرنسيه تعبت روحها على الفاظى لان الشعب الليبى والعربى عارف فظائح ونزوات ومغمرات الجنسيه لحكامه من المحيط الى الخليج ولاكن كان الاجدر ان تكتب عن فظائح حكام الغرب والامريكان مئسسى الدمقراطيه وحاميها وماء فعلو بشعوب العالم الثالت من تجويع وسرقة ونهب ثرواته وتدميره وتركه للارهاب والارهابين والعملاء والخونه ولماده لم تكتب على نزوات رئسها السابق سركوزى وماء فعله بالشعب الليبى من نهب وسرقه وقتل ودمار لكل شى جميل في بلد من اجمل البلدان ليبيا الحبيبه ولماده لم تكتب على خيانة الغرب وامريكا لشعب الليبى عندما تخلت عليه بعد ان دمرته بحجة حماية المدنين هل المدنين عام 11 يختلفو عن مدنين عام 2015 اللدين يخطفون ويقتلون في كل مكان بسبب الحرو
    ب والارهاب والتهجير والنزوح والمعناة التى يعانيها الليبين بسبب انعدام الامن والامان التى ساهمت فيه فرنساء وحلافائها فهل تجد كلاماتى طريقها الى ادن الكاتبه ودول الغرب والخليج والامم المتحده لتحمى ليبيا وشعبها من القتل والتدمير والنهب والسرقه والارهاب .

  • فيصل

    هدا النتن القدر والوسخ المجرم الحقيروالدموي والشاد اليهودي النجس الخنزير لقد نال من عند الله جزاه في الدنياوشاهدنا فيه يوم لن انساه في حياتي الحمدلله الذي شاهدة هدا اليوم

  • محمد

    اليوم نحن في نهاية 2015 .. أين أنتم يا من صدقتم كل ما كتبته هذه الفرنسية الفاجرة عن معمر القذافي ؟ هل لا زلتم تصدقون أقوال الفرنسيين الذين رقصتم لهم وصليتم على رايتهم ؟ أين كانت عقولكم ؟ أليس فيكم رجل رشيد يسأل هذه الفاجرة أين هي ثريا ومثيلاتها التي تكتب عنهن ؟ أليس فيكم عاقل يسأل كيف ترضى عائلة ليبية محترمة عن هذه الافعال الشنيعة التي تتهم القائد بها ؟ هل سمعتم طوال 42 عام عن احدى هذه الجرائم من اقاربكم او من أناس تثقون بهم ؟ هل استيقظتم الان وعرفتهم كيف كنتم مهزلة الشعوب ومضحكة الأمم ؟

  • الحق

    جزمة القذافي تساوي الكثير من مرتزقه ليبيا حاليا
    اصبحتم اضحوكه للعالم بعد 42 من السلام والامن والطمانئنه والحريه

  • bdia

    لعنك الله من عاهرة لقد طعنتي بشرف الليبيات وعفتهن فهن اطهر منك ومن اهلك وبلدك والعالم ياعاهرة قبحك الله
    انت با من تجاريها وتؤيدها في قولها قم بحساب الرقم الذي ذكرته طيلة حكم القذافي ستجد ان امك او اختك او قريبتك هي من ضمن ما ذكرت . نحن عرب مسلمون وان رضاه القذافي فنحن لن نرضاه اتقوا الله فالكتاب طعناً في الدين قبل ان يكون طعناً فينا

  • حسبنا الله ونعم الوكيل

    لا نقول شيء سوى حسبنا الله ونعم الوكيل في كل كاذب لعين
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بالصِّدق، فإنَّ الصِّدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّة، وما يزال الرَّجل يصدق، ويتحرَّى الصِّدق حتى يُكْتَب عند الله صدِّيقًا. وإيَّاكم والكذب، فإنَّ الكذب يهدي إلى الفُجُور، وإنَّ الفُجُور يهدي إلى النَّار، وما يزال الرَّجل يكذب، ويتحرَّى الكذب حتى يُكْتَب عند الله كذَّابًا))
    ويل لكم من رب العالمين يا من تكذبون بغية الحياة الدنيا وزينتها
    قال تعالي ( إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن ولا يسأل حميم حميما )

  • عـبـدالـواحـد مـحـمـد الـغـريـانـي - ممـلـكـة الـسـويـد

    لِـكُـلِّ ظَـالِـمٍ نِـهَـايـةً.

  • باكير عبدالسﻻم ال زايد

    اوﻻ هذه عاهره من اﻻستخبارات الصهيونية الفرنسية وهي من ضمن اللعبه القديرة التي تمت على الزعيم الليبي المسلم وعلى ليبيا واليبيين .
    حيت طرد القذافي القواعد اﻻجنبيه عن بﻻده
    وامم النفط والشركات الخاصة بالبترول في ليبيا
    حرر اﻻقتصاد في بﻻده وانشاء عدد المصانع اﻻستراتجية استصﻻح اﻻراضي الفﻻحية وتويعها على الليبين فقط طرد فرنسا من عديد البﻻدان اﻻفريقيه ومنها تشاد ومالي والنيجر بينين وافريقيا الوسطى والكنغو وغيرها في دول العالم ودعم العديد من الثورات في جميع انحاء العالم وخاصة ايرلندا وبنما وفنزويﻻ وجنوب افريقيا واوغندا وايران .
    وانشاء اﻻتحاد المغرب العربي واﻻتحاد اﻻفريقي واسقط الحدود الوهميه بين ليبيا ودول الجوار العربي والغاء تاشيرة الدخول بين ليبيا ومعضم البﻻد العربية كما كان له الدور الكبير في اﻻعتراف باللغة العربية في اﻻمم المتحدة لغة رسميه .
    وهو الزعيم الواحيد في العالم الذي قال الحق عن الدور اﻻستعماري الذي تلعبه الدول اﻻعضاء في مجلس اﻻمن ضد الشعوب وسرقة ثرواتها .
    هو الزعيم الواحيد في العالم اجمع الذي مزق مثاق مايعرف باﻻمم المتحدة والغاء التعالم به في العالم امام غطرسة المستعمرين
    عدم اﻻعتراف بالعدو الصهيوني ودعم القضيه العربية فلسطين .
    كل هذا يجعل منه زعيما شجاعا عربيا مسلما يذكره التاريخ
    وليس مثل المرتزقه الخونه العمﻻء الذين باعو الوطن والدين او مثل هذه العاهيرة الصهيونيه الفرنسية
    عاش رجل ومات شجاعا دفاعا عن دينه و وطنه و اﻻمه العربية واﻻسﻻمية والمستضعفين في العالم هذا هو معمر محمد عبدالسﻻم ابومنيار حميد القذافي والذي نعريفه وعرفه العالم .

  • ابوعلي

    الحقيقة ان كل من صدق هذه الاكاذيب عليه ان يراجع دينه وايمانه … منذ متى كان اليهود والنصارى محل ثقة لنا؟ ومنذ متى صدقوا معنا ؟ ومن اولى بالطاعة , الله -سبحانه- الذي حدد شروط للاتهام بالزنى وحدد عقوبة لمن لا يأتي بها ام هذه الفاسدة النصرانية ؟ القذافي نشر الاسلام وبنى المساجد وحارب من اجل دين الله ماذا تتوقعون ان يقول عنه اعداء الاسلام ؟ رحم الله الشهيد المسلم معمر القذافي والعار والخزي على اتباع الغرب الكافر الحاقدين العملاء

  • سالم

    انا لست مع احد وكنت في باب العزيزية وكلام التي قالته هذه الامراءة كذب في كذب ……….. كان مناصري معمر القذافي يقولون لمن يدخل باب العزيزية ويحتفل ويبيت هنا يأخذ 500 دينار .

  • مخطط

    ايها الملك الضليل ..باين عليه القذافى ناك اختك
    شكرا ياعلى الليبى

  • مخطط

    يا محبين القذافى و جهنم فى نفس الوقت
    ياكلاب … و الله العظيم الكلاب افضل و اشرف منكم
    يا اوسخ من الوسخ
    الخزى و العار عليكم
    امشو شوفوا الاستراحة فى الجامعة تحت المدرج
    كلها مخصصة للدعارة و كسر انوف البنات الليبيات التى لم يستطيع القذافى الكلب الوصول حت الى احذيتهم
    امشوا شوفو ياكلاب يا شلافطية امشوا شوفوا و بعدين علقوا
    لانكم لا تضعون للشرف مكانة عندكم
    زايد ناقص ياولاد القحبة يا احفد القحبات

  • شغل دماغك

    شن حال ايمان العبيدي بالله…..قاعدة في الحبس في امركيا ولا طلعت؟
    الكتاب زيه زي غيره…يحبو يقروه كارهي القذافي من غير ما حد يفكر ويقول “وين الدليل علي صدق كلامها”؟

    متلا , كاتبين انه القذافي استعمل الجنس ك سلاح في المعركة……الدليل وين ؟ ولا ايمان العبيدي نعتبروها دليل ؟
    كاتبين “أن يومه بالكامل كان يدور حول الجنس”……وين الدليل ؟ قصدي فيه حد مقضي يوم معاه قدم شهادته؟ وهل زعمه صادق ؟
    ايضا كاتبين “كان يقوم بتعليم الفتية، والفتيات بصورة خاصة، شرب السجائر والخمر وتعاطي المخدرات” …..تي باهي باش نصدقك اني …كيف عرفت ؟؟؟؟؟؟؟ فيه حد تلاقت معاه الكاتبة المغمورة وقاللها ولا المفروض اللي تقوله نصدقوه ونهزو روسنا ونقولو …يديرها !
    وحاجة اخيرة نبي نختم بيها كلامي….اني القذافي ما نحباش…بس اللي ما نحباش اكتر هوا انه حد يعاملني كسادج ومغفل وخفيف….شخص يتوقع منك انك تصدق طوووووووووووووووووول اللي بتسمعه قبل حتي ما تفكر فيه….وماشاء الله عندنا منهم الخرفان هادو هلبة وافضل دليل شوف التلعيقاتّ

  • احمد

    مات زي الكلب في خرارة لعنة الله عليه الفاسد وعلي كل من ساعده في فساده

  • نادر

    وين وصل بيه هدا كله …. متعة ساعة …. ورث بيها هم وعداب ساعات …. وعار ولعنة تلحقه وتلحق اولاده طول العمر

  • نادر 2

    اللي قال شغل دماغك ويسأل على ايمان العبيدي ….. بنقوله مادامك متشمت في ايمان العبيدي انشالله العقبة لاختك …. واكيد انت واحد من ازوامل اللي مرقدك القدافي في فراشه ياوسخ

  • مجنون

    شعب الليبي اغبى شعب علي مر العصور …. اللي يجي يضحك عليه…تمنوا اللي مش شاذ جنسي من الليبيين
    كلهم زي بعض وقدوتكم ايمان العبيدي وبرنارد ليفي … خمس سنين شن حصلتوا . تبروا يااااا كمشة

  • سالم مصباح

    الغريب ان اغلب المعلقين بل كلهم مسلمين .. اكثروا اللعن والسب لرجل لا يعلمون لعله اكثر منهم ايمانا وإسلاما وتاريخه في نشر الاسلام والدفاع عنه اكبر من ان ينكره حاقد … من اسس جمعية العوة الاسلامية التي خرجت الاف الدعاة ؟ من بنى مئات المساجد في افريقيا واسيا بل في اوروبا وامريكا ؟ من طرد النصارى من ليبيا ومنع فيها الخمر والقمار ؟ من الذي اعتنق على يديه الاسلام رؤساء دول ؟ من قاطع الطليان وانيوزيلندا والدنمارك عندما اساؤوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ من انتج فيلم الرسالة الذي كان سببا في دخول الملايين للإسلام ؟ من الذي كرم حفظة القرآن في ليبيا وجعلهم في المستوى العلمي لخريجي الجامعات وجعل منهم اصحاب التراتيب الاولى في حفظ القرآن على مستوى العالم الإسلامي ؟؟ من منا لم يره يصلي بالناس ؟؟؟ بعد كل ذلك تصدقون عاهرة نصرانية كاذبة لا ترجو لدينكم وامتكم الا الدمار في كتاب لا يمكن لعاقل ان يصدق كلمة مما جاء فيه !!! اين العقول بل اين الاسلام وخلقه ؟؟؟ غفر الله لمعمر القذافي وحشره مع الانبياء والصدقين والشهداء والصالحين والخزي والعار لأتباع الصهاينة والنصارى ..

  • مغمر القذافي اشرف من الشعب الليبي كلة يابال كمشة خنازير الجزيرة لعنة الله كلاب القش

  • mohammed alfasy

    احقر بشر على وجه ألارض ….

  • الحق الحق

    هوس الديكتاتور وهوس الميليشيات المحسوبة على اثورة 17 فبراير سواء باختلاف الاحداث هى سواء . لا أبرأ القدافى ولا ادينه الى ان يثبت من ادعى عليه كل هده الجرائم والاغتصابات والتصوير بالدليل والبرهان اقصد اين الفيديوهات المسجله عليه ولا تقل لى ان الثوار احرقو كل السجلات والفيديوهات فأنا لست غبى لاصدق هدا الهراء هناك طرق عديدة لاخفاء الوجوه وغيرها . فقط نريد دليل واحد. قالو عليه الكثير من الجرائم وكل الحقائق كلام فقط وحبر على ورق اين الدليل القاطع للاسف لا يوجد لدلك ادع الامر لرب العباد حقبة وانتهت. اما اشباه الثوار فعلو الكثير والفيدوهات موجودة , خربوا الثورة وافسدو علينا فرحتنا واختلط الحابل بالنابل ولا نعرف الحق اين هل هو فى الشرق ام الغرب ام عند فلان ام فلان . اسكتم افواه الثوار الحققيين خرجو من اجل رد الظلم والقتل عن اخوتنا فى اى مكان , والله اعلم

  • ىلاوز

    هل اغتصبك القدافي ؟؟ هل تمنيتي ان تنامى ليلة مع القدافي ؟؟؟هل كنتي حاضرة لكل الجرائم الدى دكرتي؟؟ تجارة الافتراء وقحب النساء .. لعنة الله عليك ..

  • ابوعلي

    اللهم من ارادنا وبلاد المسلمين بخير فاعنه عليه ومن ارادنا وبلاد المسلمين بسوء فاجعل الدائرة عليه واجعل كيده في نحره واجعل دبيره في تدميرة. (لايضر الشاة سلخها بعد ذبحها) والعاقل يفهم

  • hmida

    اللهم لا شمتة في الهلاك واضحه سيمه في وجه وجميع مرافقيه يعرفون ذلك بل كل الشعب الليبي يعرفون بأنه زان فيه من حاشيته انشق منه من اجل ذلك من ينكرذلك الاخبار تتداول بين الناس والله اعلم انا اسمع لم نرئ ونهايته تبين ذلك

  • فتحي سالم ابوزخار

    الحمد لله على انتفاضة 17 فبراير فلولها لاستمر هذا المعتوه في فساد وأفساد الشعب الليبي .. القذافي مع جنونه لكنه كان يعمل وفق خطط ومنهجية لإشاعة الفاحشة في ليبيا !!! وموته ونهايته .. عزاء لنا عن كل الأزمات التي تعيشها اليوم ليبيا !! حيصير منها ليبيا ولو بعد حين..

  • قاهر الظلام

    الشلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هناك مثل يقول ( امتى اطيح البقرة يكثرو سكاكينها ) من مؤلفة الكتاب كاتبة فرنسية وهي عميلة في المخابرات الفرنسة

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً


عين ليبيا على بريدك الخاص

احصل على النشرة الأسبوعية مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

أرسل إلى صديق