كوريا الجنوبية تخطط لاطلاق الجيل الخامس بحلول 2017

كوريا الجنوبية تمتلك اسرع انترنت في العالم
كوريا الجنوبية تمتلك اسرع انترنت في العالم

سيول – لاتزال شبكة الجيل الرابع غير منتشرة في الكثير من دول العالم، لكن كوريا الجنوبية تخطط منذ الآن للعمل على إطلاق شبكات الجيل الخامس بحلول عام 2017 ورصدت الحكومة مبلغ 1,5 مليار دولار لإنجاز هذا الجيل الجديد من شبكات الإتصالات السريعة.

أعلنت وزارة التربية والعلوم والتقنية في كوريا الجنوبية أنها تنوي استثمار ما يُعادل 1.5 مليار دولار أميركي بغية تطوير التقنية الخاصة بالجيل الخامس من شبكات الاتصال، والتي يُخطط لها أن تكون أسرع بألف مرة من شبكات الجيل الرابع.

وبحسب الوزارة، ستسمح شبكات الجيل الخامس للمستخدمين بتنزيل مقطع فيديو حجمه 800 ميغابايت بثانية واحدة فقط، حيث تخطط الوزارة لإطلاق الخدمة الجديدة تجريبيًا بحلول عام 2017 على أن تكون الخدمة متاحة للطرح التجاري بحلول عام 2020.

وبالإضافة إلى تطوير شبكات الجيل الخامس، تعتزم وزارة التربية والعلوم والتقنية الكورية الجنوبية أن تولي أهمية قصوى لتطوير مزايا جديدة ومهمة، خاصة بهذا الجيل من شبكات الاتصال، ليشمل ذلك بث الفيديو بالدقة فائقة الوضوح أو يُطلق عليها اصطلاحًا ألترا-إتش دي، ونقل الصور ثلاثية الأبعاد والتي تُعرف بـ هولوغرام، بالإضافة إلى خدمات مُطورة لشبكات التواصل الاجتماعية.

محتوى ذو صلة
تعرف على أبرز ما يُميز أحدث الشاشات من شركة «غوغل»

وتُقدر الحكومة الكورية أن تبلغ المبيعات المتوقعة للصناعات ذات الصلة والتي قد تستخدم البنى التحتية لشبكات الجيل الخامس، ما يُعادل أكثر من 310 مليار دولار أميركي، وذلك خلال الفترة من 2020 إلى 2026،

وتعمل الوزارة المسؤولة عن تطوير هذه التقنية بالتعاون مع مشغلات الاتصالات والشركات المحلية، مثل اتصالات كوريا الجنوبية واتصالات كوريا، بالإضافة إلى شركتي سامسونغ و إل جي.

وكانت شركة سامسونغ كانت قد أعلنت في أيار/مايو عن النتائج الخاصة باختبار شبكات الجيل الخامس، حيث قالت إنها أتمت بنجاح اختبار التقنية وباستخدام الحزمة ذات التردد 28 غيغاهرتز لنقل البيانات بسرعة 1 غيغابت ولمسافة 2 كيلو متر، وكشفت أيضًا أنها تعتزم إطلاق هذه التقنية بحلول عام 2020.

وفي أحدث دراسة حول أقوى دول العالم في متوسط سرعات الانترنت فقد كانت كوريا الجنوبية في المرتبة الأولى بمتوسط 17.5 ميغا بايت بالثانية، تلتها اليابان بمتوسط 9.1 ميغا بايت ثم هونغ كونغ بنفس متوسط سرعة المرتبة الثانية.

ولم تظهر أي دول عربية في العشرة الاوائل بينما جاءت الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة 13 بمتوسط سرعة 5.8 ميغا بايت بالثانية.