كونتي: إغلاق حقول النفط في ليبيا ليس أقل خطورة من الخيارات العسكرية

كونتي: هذه أعمال من شأنها أن تغيّر المناخ. [آكي]

قال رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي، إنه يجب أن يتم تجنيب مبادرات من هذا النوع، وذلك في معرض تعقيبه على إغلاق موالين لحفتر لموانئ وحقول نفطية ليبية عشية إلتئام قمة برلين الدولية.

ونقلت وكالة “آكي” للأنباء عن كونتي قوله، في حديث مع الصحفيين في مدينة فلورنسا:

بالتالي يتعين علينا أن نتوقف ليس فقط عن الأعمال العسكرية ولكن أيضًا عن مثل هذه الإجراءات التي بوسعها أن تعرض إستثمار موارد الطاقة للخطر في ليبيا.

وأضاف:

هذه أعمال من شأنها أن تغيّر المناخ وليس أقل خطورة من الخيارات العسكرية.

وأردف رئيس الحكومة الإيطالية:

أنا على ثقة من أنه يمكن التوصل إلى تقارب كامل بين جميع البلدان حيال هذه المسألة.

هذا وطالبت السفارة الأمريكية في ليبيان باستئناف عمليات إنتاج النفط فوراً.

وفي تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر، أعربت السفارة عن قلقها العميق من أنّ إيقاف عمليات المؤسسة الوطنية للنفط قد يُهدّد بتفاقم حالة الطوارئ الإنسانية في ليبيا، ويتسبب في مزيد المعاناة غير الضرورية للشعب الليبي، بحسب السفارة.

وفي سياقٍ ذي صلة، حذرت المؤسسة الوطنية للنفط من أن تواصل إيقاف حفتر للنفط سيتسبب في انقطاع غاز الطهي والكهرباء عن بنغازي والجنوب.

محتوى ذو صلة
خلال لقائه حفتر.. السفير الأمريكي يُؤكد على أهمية التوصل إلى تسوية تفاوضية

وأوضحت في بيان لها أن استمرار إغلاق الموانئ النفطية من قوات حفتر سينجم عنه نفاد القدرة التخزينية للنفط الخام بالكامل، ونفاذ مخزون غاز الطهي المقرر تخصيصه لمدينة بنغازي بعد 12 عشر يوما.

وكشفت المؤسسة الوطنية في نشرة لها عن تداعيات أخرى كزيادة طرح الأحمال الكهربائية، بسبب توقف إنتاج الغاز المصاحب لإنتاج النفط، والذي يستخدم لتزويد محطات الكهرباء في الزويتينة وشمال بنغازي.

ونوهت [أن إغلاق صمامات محطة ضخ الحمادة الأحد، تسبب في إيقاف الإنتاج من حقلي الشرارة والفيل، وإيقاف تزويد محطة أوباري الكهربائية (المغذية الرئيسية للجنوب) بعد أن ينفذ مخزونها.

وأشارت المؤسسة إلى أنها خفضت معدلات إنتاج النفط قدر الإمكان تجنبا لوقفه بالكامل، قائلة إن عمليات الإقفال ستتسبب في خسائر في إنتاج النفط الخام قدرها مليون ومائتي برميل يوميا، وخسائر مالية قدرها حوالي 77 مليون دولار يوميا.

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط أن القدرة التخزينية للموانئ الخمسة المغلقة “الزويتينة والحريقة والبريقة والسدرة ورأس لانوف” محدودة، وهو ما يضطرها لإيقاف إنتاج النفط الخام بالكامل عند بلوغ القدرة التخزينية القصوى.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً


عين ليبيا على بريدك الخاص

احصل على النشرة الأسبوعية مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

Send this to a friend