للوقاية من حوادث الطرق.. وزير الصحة يُصدر قرارًا بإنشاء لجنة دائمة

أصدر وزير الصحة المفوض بحكومة الوفاق الوطني أحميد بن عمر، قرارًا يقضي بإنشاء لجنة دائمة للوقاية من حوادث الطرق تتولى اقتراح الاستراتيجية الوطنية للحد من الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث الطرق وفقًا للأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

وتتولى اللجنة بموجب المادة الثانية من نص القرار رقم 277 لسنة 2019 وضع الخطط التنفيذية لها بالتعاون مع القطاعات المختصة والمشاركة في تنفيذ البرنامج الوطني للوقاية من الحوادث وإصابات الطرق.

وبموجب القرار تتولى اللجنة اقتراح خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل تتضمن التدخلات اللازمة لتحقيق الأهداف المتفق عليها دوليًا في مجال خفض الوفيات بسبب حوادث الطرق والإصابات الناجمة عنها.

كما تتولى اللجنة أيضًا تشجيع إنشاء الجمعيات الأهلية في مجال تحقيق أهداف اللجنة وربط الصلات بالقائم منها ودعم أنشطتها إلى جانب التوعية والتثقيف الصحي حول الحد من حوادث الطرق والإصابات الناجمة عنها.

محتوى ذو صلة
الرئاسي يبحث البرنامج المُمول من الاتحاد الأوروبي للاستقرار في ليبيا

وتختص اللجنة بموجب القرار بإجراء الدراسات في مجال اختصاصها والمشاركة في إجراء الدراسات والبحوث متعددة القطاعات فضلًا عن ربط الصلة مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية المختصة والاستفادة من تجاربها في هذا المجال.

وتتولى اللجنة وضع البرامج التعليمية والتثقيفية الخاصة برفع كفاءة العاملين في طب الطوارئ والإسعاف والمشاركة في تنفيذها، فضلًا عن المشاركة في تطوير خدمات إسعاف حوادث الطرق وإعداد شروط ومعايير أقسام طب الطوارئ والإسعاف بالمرافق الصحية.

وأيضًا تختص اللجنة بإعداد النشرات الإحصائية الدورية حول حجم الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث السير والخسائر البشرية والمادية المترتبة عنها، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي للوزارة.