ليبيان إكسبرس: الشاطر يُحذر العالم من «انتهاكات الأردن» لحظر الأسلحة إلى ليبيا

الشاطر: إنه لمن العار أن تؤجج بعض الدول العربية الصراع في ليبيا وتغذي نار الفتنة بين أبناء الوطن الواحد.

قال عضو المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن الشاطر، إن آخر ما يمكن أن تحتاجه المملكة الأردنية هو اختراق قرار مجلس الأمن الذي يحظر تزويد ليبيا بشكل عام بالسلاح.

وأوضح الشاطر في تصريح لموقع «ليبيان إكسبرس» أن ما تعانيه الأردن من ضعف في اقتصادها ومحاولات الارتقاء به التي مُنيت بالفشل يبدو أنه دفعها لأن تقدم على بيع مدرعات عسكرية لخليفة حفتر باعتبارها تدر عليها عملة صعبة هي في حاجة لها، وفق قوله.

وأضاف يقول:

هذا ليس تبريرا للصفقة التي تدفع ثمنها المملكة السعودية ولكن لإعطاء مؤشر أن العرب من السهل أن يشاركوا في قتل بعضهم ولو على حساب المبادئ والقيم الدينية والإنسانية، فخليفة حفتر ينقلب بحربه على العاصمة طرابلس على الشرعية التي تعترف الامم المتحدة ويدعمها مجلس الأمن الدولي.

ونوه عضو المجلس الأعلى للدولة بأنه لمن العار أن تؤجج بعض الدول العربية الصراع في ليبيا وتغذي نار الفتنة بين أبناء الوطن الواحد عوضا عن السعي لتهدئة النفوس والضغط عليهم لتسوية نزاعاتهم سلميًا، حسب قوله.

واختتم الشاطر تصريحه بالقو إن الأردن تُدرك عن تجارب عديدة مآسي الحروب وما تخلفه من دمار بشتى أنواعه، وأن وتزويدها للمعتدي على الشرعية يصب في خانة المشاركة في جرائم الحرب التي ترصدها العديد من المؤسسات الدولية وبالتالي فهي تعرض نفسها لعقوبات دولية فضلا عن استبعادها من مشاريع التنمية وإعادة الإعمار عندما تستقر الأمور.

يُشار إلى أن المملكة الأردنية أرسلت في وقت سابق، مركبات مدرعة لقوات حفتر.

أخبار ذات صلة
البعثة الأممية تُرحب بمبادرة السراج للخروج من الأزمة الراهنة

وبحسب ما كشف موقع “الدفاع العربي” فأن أنواع المدرعات التي أرسلتها الأردن لـحفتر تتمثل في:

  • المركبة المدرعة المارد Al Mared 8×8 وهي من تصميم وإنتاج مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير King Abdullah II Design & Development Bureau KADDB ومبنية على شاسيه 8×8 من شركة تاترا Tatra التشيكية، ويصل مستوى حمايتها لـ STANAG 4569 level 4a3 القادر على التصدي للطلقات ذات العيار 7.62×51 ملم الخارقة ويتحمل انفجار لغم يزن 8 كيلو غرام أسفل البدن، مع إمكانية زيادة مستوى الحماية للمستوى Level 4.
  • المركبة المدرعة إمبومب Mbombe 6×6 و هي جنوب إفريقية من شركة باراماونت Paramount للصناعات العسكرية، ويتم إنتاجها وتجميعها بشكل مشترك فى الأردن من خلال الشراكة الموقعة بين الشركة وبين مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير، وتمتلك حماية تصل للمستوى STANAG 4569 level القادر على التصدي لطلقات ذات العيار 14.5×114 ملم الخارقة للدروع ويتحمل انفجار لغم يزن 10 كيلو غرام أسفل البدن.

1
اترك تعليق

1 مجموع التعليقات
0 عدد الردود
0 المتابِعون
 
أكثر التعليقات تفاعلا
أكثر التعليقات شعبية
1 المعلقون
  اشتراك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
عبدالحق عبدالجبار

لا ينفع البكاء بعد ثمانيه سنوات من السرقة و الاختلاس وأخذ معاشات بذون عمل وقهر المواطنين واذلالهم في طوابير المصارف والمخابز و العلاج اشتري كلينيكس من الشرفاء الذين يبيعون الكلينكس بسببك انت وجماعتك …. عليكم بالانسحاب وتسليم انفسكم للقضاء الوقت انتهاء انكم تلعبون في الوقت الضايع