ليبيا والمصرف الاسلامي يتفقان على تمويل الشباب الليبيين

المصرف الإسلامي للتنمية
المصرف الإسلامي للتنمية

اتفقت ليبيا والمصرف الإسلامي للتنمية اليوم الثلاثاء على تأسيس صندوق مشترك لتمويل ودعم المشاريع الصغرى والمتوسطة لمساعدة الشباب الليبيين في خلق مناشط اقتصادية من خلال مشاريعهم الخاصة .

وشمل الاتفاق الذي وقع بين الجانبين بطرابلس مذكرتي تفاهم تتعلق الأولى منها بتنفيذ مشروع التمويل الأصغر والمتناهي الصغر لفئة الشباب الليبيين، فيما حددت الثانية مجالات التعاون بين برنامج المشروعات الصغرى والمتوسطة الليبي والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بالبنك الإسلامي .

وبموجب هذا الاتفاق ستستفيد ليبيا من برنامج الدعم الذي أعده البنك لأعضائه المتضررين في المنطقة العربية في مجال توظيف الشباب والذي خصص له 250 مليون دولار .

وسيساهم البنك بفاعلية في التنمية بإيجاد الآليات الملائمة لتنفيذ البرنامج للشباب الليبيين من خلال صندوق ضمان الإقراض.

وأثنى وزير الاقتصاد الليبي احمد الكوشلي الذي وقع الاتفاق مع رئيس البنك أحمد محمد على دور هذا المصرف الذي تحتل بلاده المرتبة الثانية في المساهمة في رأسماله .

محتوى ذو صلة
المنية توافي الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي

وقال عقب التوقيع” نحن نفتح صفحة جديدة مع البنك للتعاون الذي سيعود بالفائدة على الشباب واقامة مشاريع صغرى ومتوسطة ستساعد في خلق مناشط اقتصادية وتساعد الشباب الباحثين عن عمل” .

وكان البنك وافق أمس على تمويل عدد من مجالات البني التحتية والتدريب والإسكان والصيرفة الإسلامية في ليبيا بعد أن توصل إلى اتفاق للتعاون مع حكومتها .

يشار إلى أن ليبيا تساهم في هذا البنك بنسبة 47ر9 بالمائة من رأسماله المصرح به والبالغ 30 مليار دينار إسلامي .

وتحتل ليبيا المركز الثاني بعد السعودية في المساهمين في هذا المصرف من أجمالي 56 دولة تساهم فيه بعدد ب 170446 سهما بقيمة مليار و 491 مليون دينار إسلامي .