مشروبات الدايت.. قد تسبب مرض السكري

المحليات تسبب سوء السيطرة على نسبة السكر في الدم[إنترنت]
أظهر بحث جديد تم تقديمه للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري، أن استهلاك الـ” محليات منخفضة السعرات الحرارية“، يمكن أن تسبب تغيير في أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء بالترافق مع ضعف تنظيم مستويات الجلوكوز.

أجرى البحث البروفيسور ريتشارد يونغ وزملاؤه من كلية أديلايد الطبية في جامعة أديلايد أستراليا، مع باحثين من معهد البحوث الصحية والطبية وجامعة فلندرز جنوب أسترالي، حيث بحثت الدراسة في آثار المحليات الصناعية منخفضة السعرات على ميكروبات الأمعاء وكيف يمتص الجسم وينظم الجلوكوز.

حيث أظهر البحث أن إضافة الـ” محليات منخفضة السعرات ” إلى الأنظمة الغذائية إلى أشخاص أصحاء غير مصابين بمرض السكري لمدة أسبوعين، قام بإحداث زيادة ذات صلة سريرية في كيفية استجابة الأجسام لاستهلاك الجلوكوز. تم أخذ عينات البراز قبل وبعد تناول المكملات التي تحتوي على المحليات 3مرات في اليوم لمدة اسبوعين، بما يعادل لتر ونصف من مشروبات الحمية يوميا. كما تم تحديد أنواع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة، وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا المحليات كانوا معرضين أكثر لظهور تباين في البكتيريا الموجودة في برازهم مع انخفاض ملحوظ في البكتيريا الصحية في الأمعاء والبكتيريا التي تساعد على تخمير الغذاء، مع ارتفاع في نشاط 11 نوع آخر من البكتيريا الضارة. وإن كان من غير الواضح إن كان عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء هو المسؤول عن التشوهات الملحوظة في مستويات الجلوكوز في الدم، كما لوحظ على القوارض. أيضا وجدت النتائج انخفاض في بكتيريا Butyrivibrio المرتبطة بهرمون GLP-1 الذي يساعد على ضبط الجلوكوز في الدم. انتهت النتائج إلى أن مثل هذه المحليات تسبب سوء السيطرة على نسبة السكر في الدم، عن طريق تعطيل انتظام الجلوكوز وبسبب التغيير في توازن البكتيريا في الأمعاء.

1
اترك تعليق

1 مجموع التعليقات
0 عدد الردود
0 المتابِعون
 
أكثر التعليقات تفاعلا
أكثر التعليقات شعبية
1 المعلقون
  اشتراك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
كدايرين

حدث مهم جدا : حكمت محكمة أردنية بالسجن (٢٠ عاما ) على اردنية ( عمرها ٢٥ ) و ذلك بسبب جناية القتل القصد بتعذيبها لابنتها التي عمرها ( ٣ سنوات ) حيث قامت بوضع ابنتها تحت مضخة ماء الحمام ( الدوش ) الساخنة دون تبريدها فأصيبت الطفلة ( بحروق أدت لسلخ جلدها و فارقت الحياة ) على اثر ذلك و ( بررت الأم فعلتها بأن الطفلة كانت تزعجها كثيرا و كانت ترفض تناول الطعام و كانت كثيرة الحركة و تسبب لها الازعاج ) و الجدير بالذكر ان الأم كانت معروفة لدى ادارة حماية الاسرة بأفعالها العنيفة تجاه ابنتها فتلك الحادثة… قراءة المزيد ..