مع احتمال شن ضربات جوية أمريكية على إيران.. الكرملين يدعو لضبط النفس

موسكو قلقة من تفاقم التوتر بين واشنطن وطهران. [رويترز]
دعا مجلس الشيوخ الروسي “الكرملين”، الجمعة، كل الأطراف لضبط النفس في الموقف المتعلق بإيران.

وقال المتحدث باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف”، إن موسكو قلقة من تفاقم التوتر بين واشنطن وطهران.

يأتي ذلك في حين نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين إيرانيان قولهم الجمعة، إن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عبر سلطنة عُمان للتحذير من هجوم أمريكي وشيك على إيران.

وجاء تصريح المسؤولين بعد أن نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” موافقة ترامب على شن ضربات جوية على إيران الجمعة، ردًا على إسقاط طائرة استطلاع أمريكية مُسيَّرة لكنه ألغى الهجمات في اللحظة الأخيرة.

وذكر أحد المسؤولين لرويترز طالبا عدم ذكر اسمه أن ترامب قال في رسالته إنه ضد أي حرب مع إيران ويريد إجراء محادثات مع طهران بشأن عدد من القضايا، وأضاف:

حدد فترة زمنية قصيرة للحصول على ردنا لكن رد إيران الفوري هو أن القرار بيد الزعيم الأعلى (آية الله علي) خامنئي في هذه المسألة.

وقال المسؤول الآخر:

أوضحنا أن الزعيم الأعلى يعارض أي محادثات لكن الرسالة ستنقل إليه ليتخذ القرار،، ومع ذلك أبلغنا المسؤول العماني أن أي هجوم على إيران ستكون له عواقب إقليمية ودولية.

في سياق متصل قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إن أي عمل عسكري أمريكي ضد إيران سيكون كارثة على الشرق الأوسط وسيؤجج العنف وسيؤدي إلى تدفق محتمل للاجئين.

وأوضح بوتين، الخميس، خلال اللقاء التلفزيوني السنوي لاستقبال الأسئلة والإجابة عليها، أن بلاده تعتقد أن طهران ملتزمة تماما بالاتفاق النووي، ووصف العقوبات على إيران بأنها لا تستند إلى أي أساس.

محتوى ذو صلة
وزارة الدفاع الأمريكية: لن تشارك قواتنا في إقامة المنطقة الآمنة داخل سوريا

يُشار أن الجيش الأميركي أكد، الخميس، إسقاط إحدى طائراته المُسيرة من قِبل الحرس الثوري الإيراني.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” فقد كان هذا هجوماً لم يسبقه استفزاز على طائرة مراقبة أميركية في المجال الجوي الدولي.

وذكر البيان أنه تم إسقاط الطائرة في المجال الجوي الدولي، فوق مضيق هرمز، عند الساعة 11:35 مساء تقريباً بتوقيت غرينتش.

من جانبه كشف الحرس الثوري الإيراني عن إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة فجر اليوم الخميس في محافظة هرمزكان جنوب إيران.

وذكرت العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني، أن الحادث وقع في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس، موضحة أن الدفاع الجوي التابع للقوة الجوفضائية للحرس الثوري قام باستهداف وإسقاط طائرة تجسس أمريكية من طراز “غلوبال هوك” بعد أن اخترقت أجواء إيران في منطقة كوه مبارك بمحافظة هرمزكان.

هذا وازداد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بشكل ملموس في منطقة الخليج مؤخراً على خلفية الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات يوم 12 مايو وناقلتي نفط في خليج عمان يوم 13 يونيو.

كما اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء هذه الهجمات وسط تقارير إعلامية عن دراسة إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خيارات عسكرية للتعامل مع إيران ومخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.