مقتل القيادي في القاعدة «أبو طلحة الليبي» بالقرضة الشاطئ

أبو طلحة الليبي
مقتل “أبو طلحة الليبي” بمنطقة القرضة الشاطئ قرب سبها

تمكنت قوات الجيش من القضاء على القيادي البارز في تنظيم القاعدة عبد المنعم سالم خليفة الحسناوي المكنى بـ”أبي طلحة الليبي” في منطقة القرضة الشاطئ جنوبي البلاد.

وقُتل “أبو طلحة الليبي” بعد مداهمة منزل يقطنه برفقة عدد من المسلحين بمنطقة القرضة الشاطئ قرب سبها صباح اليوم.

وأكدت مصادر أن شخصين من تنظيم القاعدة قتلا في مداهمة المنزل المستأجر خلال تبادل لإطلاق النار أحدهما قام بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف أما الآخر فقتل خلال الاشتباك.

واسم “أبو طلحة الليبي” المعروف أيضاً بـ”أبو طلحة الحسناوي”، هو عبدالمنعم سالم خليفة بلحاج، وقد ولد في 1971 في مدينة سبها بلبيبا.

قبضت عليه الأجهزة الأمنية الليبية عام 1996 برفقة مجموعة أخرى من المتطرفين، عند محاولتهم اغتيال معمر القذافي في براك الشاطئ.

وفي عام 2013 غادر أبو طلحة إلى سوريا، وكُلف هناك بمهام “المسؤول الشرعي لكتيبة المهاجرين” المؤلفة من عناصر أجنبية قاتلت ضد النظام السوري. وأسس برفقة آخرين “جبهة النصرة” الموالية لتنظيم القاعدة. ثم عاد إلى مدينة الشاطئ برفقة زوجته السورية عقب إطلاق “عملية الكرامة” سنة 2014 في ليبيا.

محتوى ذو صلة
«الحوار الوطني» تُؤيد وتُبارك توقيع مذكرة التفاهم مع تركيا

بعد مشاركته عام 2011 للمعارضة المسلحة في قتالها ضد نظام القذافي، برز اسمه مرة أخرى وأصبح أبرز قيادات الجماعة في جنوب ليبيا. وحصل حينها على دعم من “المؤتمر الوطني العام”، وتحديداً من “لجنة الدفاع والأمن القومي”.

وأسس “أبو طلحة” كيانا مسلحا يحمل اسم “مجلس شوري قبيلة الحساونة” في مدينة الشاطئ.

قبل عودته إلى ليبيا سنة 2014، أعلنت بغداد مقتل “أبو طلحة” في مواجهات مع الجيش العراقي وسط العراق، إلا أن ظهوره مجدداً في جنوب ليبيا فنّد ما أعلن عنه العراق.

وتربط “أبو طلحة” علاقات متينة مع قيادات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي.

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
عامر الورفلي

إلى جهنم وبئس المصير بهذه العقول الفاسدة الجاهلة المتحجرة.. يمارسون كل الرذائل ويحسبونها على الدين.. أي عقول هذه..؟؟