بلاستيكو

مميزات وعيوب البريد الإلكتروني

البريد
يوفر إمكانية طلب دليل الاستلام، فجميع برامج البريد الإلكتروني تقريباً تسمح للمرسلين بطلب إثبات الاستلام للبريد الإلكتروني المرسل. [إنترنت]
اصبح اليوم البريد الالكترونى جزء اساسى من بين اعمال الجهات العامة والخاصة، وكذبك الامر بالنسبة للعديد من الافراد، ولقد أحدث البريد الإلكتروني ثورة في كيفية التواصل بين الناس مع بعضهم البعض، اذ يمكن إرسال الرسائل إلى أي شخص لديه عنوان بريد إلكتروني صالح في أي مكان في العالم، ويتطلب القليل من التدريب، كما أنه فعال من حيث التكلفة لمعظم الأنشطة التجارية والاقتصادية ناهيك عن الانشطة الاخرى، واليوم مع توفر العديد من الخيارات منخفضة التكلفة، ومنها البريد الالكترونى المجانى الذى توفرة عدة شركات.

للبريد الإلكترونى المجاني أو بتكلفة له عدة مميزات وعيوب وهى متعددة، والتى يحتاج من يتعامل بالبريد الالكترونى من غير الخبراء والمختصين اخذها في الاعتبار والتى منها:

أولاً: المميزات

1. اغلبه سهل الاستخدام، فبمجرد إعداده الدخول تكون عمليات إرسال الرسائل وتلقيها أمرا سهلا، وهذا ينطبق على مجموعة من وظائف البريد الإلكتروني الأخرى، فيمكن الوصول إلى تخزين البيانات وجهات الاتصال بسرعة وسهولة.

2. الملفات والصور سهلة الإرفاق برسائل البريد الإلكتروني، ويمكن إرسال المشاريع الكاملة باستعمال برمجيات الضغط المناسبة بسهولة عبر البريد الإلكتروني، طالما لا توجد قيود على حجم الملف، وبالتالي إمكانية إرسال أي شيء لأي شخص لديه حساب بريد إلكتروني صالح في أي مكان في العالم.

3. لا يتطلب الامر الحضور لتلقي البريد الإلكتروني، حيث تنتظر رسائل البريد الإلكتروني الأشخاص عند تسجيل الدخول إلى حسابهم، ويتلقى حسابهم البريد الإلكتروني وبعضه يبلغ المستلم أن هناك رسالة تنتظر.

4. البريد الالكترونى النصى او الصوتى يمكن أن يكون العديد من الأشخاص الاشاراك في محادثة معينة، اذ يمكن أن يكون البريد الإلكتروني بمثابة مكالمة جماعية، ويمكن تضمين عناوين بريد إلكتروني متعددة وإرسال نسخ لهم، وبالتالى فهى طريقة سهلة للتأكد من أن الجميع يتلقى نفس المعلومات في الوقت نفسه.

5. البريد الالكترونى توثيقى فهو يوثق يوم ووقت الاستلام وموضوعه وبريد المرسل، ويمكن تخزين الرسائل والمرفقات المرسلة والمستلمة بشكل آمن ومنطقي وموثوق، ويسهل تنظيم الرسائل الإلكترونية أكثر من الورق.

6. يوفر امكانية طلب دليل الاستلام، فجميع برامج البريد الإلكتروني تقريبا تسمح للمرسلين بطلب إثبات الاستلام للبريد الإلكتروني المرسل أو الدليل على فتح البريد الإلكتروني.

7. البريد الإلكتروني على شبكة الإنترنت يعني أنه بالامكان الوصول إلى الرسائل في أي مكان تتوفر فيه الإنترنت.

ثانياً: العيوب

1. فى غياب وسائل الحماية للفيروسات التى تتخلل الرسائل، بالاضافة الى البريد العشوائى المزعج يمكن ان يكون لها تاثير على الحاسوب او الهاتف.

2. ردود الفعل وخاصة في حالة سوء الفهم، حيث تسبب بعض الرسائل الإلكترونية ردود فعل وخاصة ما يعكر او يغضب المتلقى.

3. المعلومات الزائدة والاعلانات فكثير من الناس يرسلون الكثير من المعلومات والتى قد لا تكون هناك حاجة لها وهى تاخذ وقت المتلقى.

4. كثرة الرسائل تمتص الوقت.

5. عندما تصبح الرسائل في صندوق البريد الوارد، يكون هناك إلتزام متزايد بالاطلاع او الحذف.

6. عدم التعامل مع الرسائل اولا باول فهى تتكاثر وتصبح مشكلة.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • كدايرين

    حدث مهم جدا : حكمت محكمة أردنية بالسجن (٢٠ عاما ) على اردنية ( عمرها ٢٥ ) و ذلك بسبب جناية القتل القصد بتعذيبها لابنتها التي عمرها ( ٣ سنوات ) حيث قامت بوضع ابنتها تحت مضخة ماء الحمام ( الدوش ) الساخنة دون تبريدها فأصيبت الطفلة ( بحروق أدت لسلخ جلدها و فارقت الحياة ) على اثر ذلك و ( بررت الأم فعلتها بأن الطفلة كانت تزعجها كثيرا و كانت ترفض تناول الطعام و كانت كثيرة الحركة و تسبب لها الازعاج )
    و الجدير بالذكر ان الأم كانت معروفة لدى ادارة حماية الاسرة بأفعالها العنيفة تجاه ابنتها فتلك الحادثة لم تكن الأولى فكان طليقها قد قدم شكوى ضدها لدى الادارة بسبب معاناة ابنته للضرب و التعنيف أثناء تواجدها مع والدتها فبسبب هز جسدها النحيل بعنف أصيبت ( بمتلازمة الطفل المترنح ) ،، لا حول و لا قوة الا بالله ،،، ما هذه الأم الأردنية الحقيرة !!!!!!!!

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً